علق الدكتور سمير التقي مدير مركز الشرق للدراسات بواشنطن، على قرار رئيس كوريا الشمالية، بإقصاء رئيس أركان جيشه، مشيرًا إلى أنه شخصية عسكرية مهمة، لافتًا لوجود تحولات في بنية النظام الكوري الشمالي.

القرار صدر بعد زيارة وزير الدفاع الروسي لكوريا الشمالية

وقال «التقي» خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد أبوزيد في برنامج «هذا المساء» المذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، إنه يجب أن ندرك أن هذا القرار صدر بعد زيارة وزير الدفاع الروسي لكوريا الشمالية وأن هناك طلبا روسيا لكوريا الشمالية لاستنفار قدراتها الصناعية رغم أنها محدودة جدًا.

وأكد أنه من العجيب أن تحتاج روسيا لاستخدام القدرات الصناعية العكسرية لكوريا الشمالية رغم أنها تعتبر قدرات بدائية وفق المعايير الحديثة.

وأشار مدير مركز الشرق للدراسات بواشنطن، إلى أن قدرات كوريا الشمالية العسكرية الصناعية بدائية، وحتى إن كانت تصنع صواريخ، فالأهم هو ما هي قدرات هذه الصواريخ؟ ودقة توجيهها؟ لا شك في أن لديها قدرات صاروخية لكن روسيا لديها قدرات صاروخية أكبر ولا تقارن بالصواريخ الكورية، وكذلك المدفعية والدبابات والغواصات، مبديًا استغرابه من لجوء روسيا لكوريا الشمالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية روسيا أوكرانيا كوريا الشمالية لکوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تسعى إلى زيادة هائلة في الأسلحة النووية

تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، بتعزيز القدرات النووية للبلاد "لردع أي تهديدات من الأعداء"، قائلاً إن البلاد تنفذ بشكل مطرد سياسة لزيادة عدد الأسلحة النووية بشكل كبير، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية بكوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء.

وأدلى كيم بهذا التعهد، خلال كلمة ألقاها في اجتماع مع كبار المسؤولين في الحزب والحكومة، بمناسبة الذكرى الـ76 لتأسيس النظام، بحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية بكوريا الشمالية.

وقال كيم إن "التحرك الذي تقوده الولايات المتحدة لتوسيع كتلة عسكرية في المنطقة، يشكل تهديداً أمنياً خطيراً ضد كوريا الشمالية، وأثار الحاجة إلى تعزيز الترسانة النووية للبلاد"، وفقاً لما نقلته وكالة "يونهاب" للأنباء.

(LEAD) N. Korea's leader vows push for exponential increase in nuclear weapons https://t.co/9kmLlRfVrR

— Yonhap News Agency (@YonhapNews) September 10, 2024

وأضاف "الاستنتاج الواضح هو أن القوة النووية لكوريا الشمالية، والموقف القادر على استخدامها بشكل صحيح لضمان حق الدولة في الأمن في أي وقت، ينبغي أن يتم تطويرهما بشكل أكثر شمولاً"، وأوضح أن القوة العسكرية لكوريا الشمالية ستتطور بشكل متسارع ومستمر، ولن يضع حداً لتحقيق هذا الهدف.

وأكد أن كوريا الشمالية ستعزز بشكل مطرد قوتها النووية ،القادرة على التعامل بشكل كامل مع أي أعمال تهديدية تفرضها الدول المنافسة المسلحة نووياً، وستضاعف إجراءاتها وجهودها لجعل كافة القوات المسلحة للدولة، بما في ذلك القوة النووية، جاهزة تماماً للقتال.

وفي اجتماع للحزب في نهاية العام 2022، دعا كيم إلى تعزيز ترسانة البلاد النووية بشكل كبير وإنتاج الأسلحة النووية التكتيكية بكميات كبيرة. وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، نصت البلاد على سياسة تعزيز قوتها النووية في الدستور.

مقالات مشابهة

  • قطر تتعادل مع كوريا الشمالية تحت أمطار غزيرة
  • في الأجواء الممطرة.. قطر تتعادل مع كوريا الشمالية
  • التعادل الإيجابي يحسم مباراة قطر ضد كوريا الشمالية في تصفيات المونديال
  • كوريا الشمالية تسعى إلى زيادة هائلة في الأسلحة النووية
  • كوريا الشمالية تعلن عن سلاح جديد وكيم يتعهد بتعزيز قدرات البلاد النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يكشف عن خطة جديدة تخص الأسلحة النووية لبلاده
  • جلالة السلطان يهنئ زعيم كوريا الشمالية.. عاجل
  • زعيم كوريا الشمالية يؤكد أهمية تعزيز القوة البحرية لبلاده
  • ترقب لأول اجتماع لوزراء دفاع «السبع» الصناعية
  • أحمد موسى عن زيارة رئيس الأركان: مصر لديها القوة والقدرة على الوصول لأي نقطة