تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال وحدة الوسائط المتعددة بقطاع المكتبات ندوة بعنوان (مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية)، وذلك الساعة الثانية عشرة ظهر الأحد 15 سبتمبر، بقاعة محاضرات بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

المشاركون في ندوة الفن التشكيلي

يلقي المحاضرة الدكتور هشام المعداوي؛ عميد كلية التربية النوعية بجامعة دمنهور، والدكتورة علية عبد الهادي؛ أستاذ العمارة الداخلية المتفرغ بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، والدكتور حسن الفداوي؛ الأستاذ المتفرغ بقسم الديكور في كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، والدكتور عمرو الدمرداش، عضو هيئة تدريس بكلية الفنون التطبيقية بجامعة دمنهور.

موضوع الندوة

تتناول الندوة عدة محاور منها أخلاقيات الابتكار والإبداع في ظل التطورات التكنولوجية، بالإضافة إلى طرح تساؤل: هل تقدم التطبيقات التكنولوجية فنًّا أصيلًا معبرًا عن الفنان ومشاعره وموهبته الحقيقية؟، وأيضًا عرض التأثيرات الإيجابية والسلبية لاستخدام التطبيقات التكنولوجية في الفنون البصرية والنحت، كما سيتحدث ضيوف الندوة عن تجاربهم الفنية الذاتية في استخدام التطبيقات التكنولوجية.

ومن المقرر أن يقام على هامش الندوة معرض مصغر للأعمال الفنية باستخدام التطبيقات التكنولوجية لطلاب كلية التربية النوعية بجامعة دمنهور.

وتأتي الفعالية في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر المعرفة والثقافة في كافة جوانب حياة المواطن المصري، من خلال الفعاليات العلمية والثقافية التي تأتي استكمالًا لدورها الداعم لخطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية العلم والاطلاع وجودة الفكر على قمة أولوياتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية الفنون الفنون الجميلة التطبیقات التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"

أعلنت مكتبة الإسكندرية إنتهاء مرحلة التسجيل فى الدورة الأولى من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة" في 15 سبتمبر الجارى، وبدء مرحلة الاستعداد لخوض المسابقة والتى تستمر حتى 15 نوفمبر المقبل. حيث يسعى المتسابق في هذه المرحلة إلى القراءة حول موضوع المسابقة لكي يؤهل نفسه للدخول في مراحل الاختبارات الأربعة. ويدور موضوع القراءة للنسخة الأولى من الجائزة حول "مصر في القرن التاسع عشر".

وكان الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية قد أعلن فى افتتاح معرض الإسكندرية الدولى للكتاب، عن تنظيم المكتبة لمسابقة سنوية كبرى للقراءة لكل أطياف الشعب المصرى فى شتى المحافظات، تستهدف الشباب من الجنسين ( 18-40 ) وسيتم فتح باب التسجيل للموسم الثاني في 15 يوليو 2025.

 وقال الدكتور محمد سليمان؛ رئيس قطاع التواصل الثقافى: أن الاختبار الأول للمسابقة يأتي في (15 نوفمبر ٢٠٢٤) ويكون الفوز في هذه المرحلة باجتياز المتسابق لاختبار موضوعي إلكتروني، يتم تصحيحه آليا.

وبالنسبة للاختبار الثاني (15 ديسمبر 2024) يسمح بخوضه للفائزين في المرحلة السابقة، وهو أيضًا اختبار إلكتروني موضوعي (يتم تصميمه آليًا أيضًا) ويتم تحديد موعده بعد إعلان النتيجة بشهر ويكون النجاح في هذه المرحلة بالحصول على نسبة أعلى من الاختبار السابق عليه.

ويأتي بعد ذلك الاختبار الثالث (15 يناير 2025) ويدخل اختبار هذه المرحلة من فازوا في المرحلة السابقة، ويكون الامتحان في شكل كتابات حرة عن عشرة كتب، يقوم كل متسابق بكتابة 100 كلمة عن كل كتاب تلخص فكرته الأساسية، بجانب الإجابة على عدد من الأسئلة حول الكتاب. ويتم تصحيح هذه المرحلة من خلال اللجنة المشرفة على اختبارات الجائزة. 

وفى مرحلة التصفية النهائية (15 - 30 إبريل 2025) تقوم اللجنة المشرفة على الجائزة  باجراء مقابلات مع الفائزين من المرحلة السابقة، ليتم اختيار قائمة من 100 فرد مرتبين.

واضاف الدكتور محمد سليمان أنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين يوم 15 مايو 2025 ويتم استضافتهم بالإسكندرية لمدة أسبوعين لإتاحة الفرصة أمام الفائزين لمقابلة عدد من المثقفين والمفكرين إلى أن يتم حفل توزيع الجوائز يوم 30 يونيو 2025.

تعمل "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة " من خلال موقع إلكتروني، ومنصات التواصل الإجتماعى الخاصة بالجائزة، مع استخدام سفارات المعرفة في المحافظات ضمن طرق الاشتراك والتسجيل في الجائزة.

يتم تحديد موضوع تدور حوله القراءة كل عام، وتقوم لجنة الجائزة بكتابة ورقة مختصرة حول الموضوع تكشف عن عناصره الأساسية وأهم المراجع، ويكون للمتسابق الحق في القراءة التي تتكامل مع اهتماماته وميوله.

تبدأ المكتبة بإنشاء نوادي للقراء في كل سفارات المعرفة، التابعة للمكتبة ، ويتم إعداد الاختبارات من خلال لجان متخصصة وتتدرج من البسيط إلى المركب، ويتم الإعلان عن موعد هذه الاختبارات مع الإعلان عن الجائزة فى كل عام.

ويحصل المائة الأوائل على شهادات تقدير ودرع بالإضافة إلى مكافآت مادية تبدأ من 50 ألف جنية مصري للمركز الأول وتنتهي ب 3000 جنيه مصري من المركز الخمسين إلى المائة.

مقالات مشابهة

  • "ايد فى ايد هننجح اكيد" إعلام الغردقة ينظم ندوة توعية عن المبادرة
  • غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"
  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة توعوية تحت عنوان أهمية المبادرات الرئاسية فى بناء الإنسان     
  • "ثقافتنا في اجازتنا".. ندوة بمكتبة دمنهور
  • رابط التنسيق الداخلي في أقسام كلية الآداب بجامعة الإسكندرية.. سجل الآن
  • عبدالله آل حامد: حريصون على متابعة التطورات التكنولوجية المتسارعة
  • مصاريف كلية الآداب بجامعة الإسكندرية وموعد التقديم.. نصائح مهمة للطلاب
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التمريض بجامعة الإسكندرية
  • إيمان المسكرية: الفنون الجميلة تسهم في إثراء العالم وتدفع التقدم المجتمعي وتعزز التجربة الإنسانية
  • "سفراء التكنولوجيا للشباب" ندوة بمكتبة مصر العامة بدمنهور