انتقد ضابط إسرائيلي، شارك في التصدي لهجوم المقاومة الفلسطينية (طوفان الأقصى)، قيادة الجيش الإسرائيلي وطريقة تعاملها مع الهجوم الذي استهدف غلاف غزة.

وحسب ما أوردته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، فإن الضابط "أ" ألقى باللوم على قيادة الجيش الإسرائيلي، قائلا إنه لو جلس ينتظر الأوامر منها لما بقي أحد يمكن إنقاذه.

وفي شهادة أدلى بها الضابط الإسرائيلي أمام لجنة التحقيق المدني في أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشف عن أن القيادة الإسرائيلية أبلغتهم أن الحاجز الحدودي غير قابل للاختراق، فوق الأرض أو تحتها، وهو ما أدى إلى توقف الجنود الإسرائيليين عن القيام بعمليات استباقية في المنطقة.

وأضاف أن الافتراضات المتعلقة بالسياج الحدودي كانت خطأ، وأدى ذلك إلى الاعتماد الكبير على القدرات التقنية بدل القدرات البشرية، وهو النهج نفسه الذي اعتمدته القوات الإسرائيلية في الشمال لمواجهة حزب الله.

وقال الضابط "أ" إن أحد الدروس المستخلصة من الهجوم في السابع من أكتوبر/تشرين الأول هو غياب القيادة والسيطرة، موضحا أنه "لم يكن هناك ببساطة أي شيء، لا على مستوى الفرقة، ولا على مستوى اللواء أو الوحدة، وهذا تسبب في حوادث إطلاق نيران صديقة جنونية لم أتعرف عليها إلا بعد سنة من حدوثها، وليس في وقتها".

كما أوضح أن القيادة العسكرية العليا لم تؤد وظيفتها بشكل صحيح، قائلا: "لم أدرك أن فرقة غزة قد هُزمت إلا بعد 4 أشهر من خلال تقرير تلفزيوني. لو كنا انتظرنا الأوامر، لما بقي أحد لإنقاذه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

نص رسالة يحي السنوار إلى قائد أنصار الله

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، في رسالته إلى قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي، أن المقاومة بخير وأنّ ما يعلنه العدو محض أكاذيب وحرب نفسية، مشددا على أن المقاومة قد أعدت نفسها لخوض معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو السياسية، كما كسر طوفان الأقصى إرادته العسكرية.

وفي رسالة السنوار، بارك عملية اليمن التي تمت يوم ذكرى المولد النبوي الشريف، وطالت قلب كيان العدو الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مضيفا: “يسعدني أن أشكركم على العاطفة الصادقة والمشاعر الفياضة والإرادة الصلبة التي رأيناها منكم في معركة طوفان الأقصى، سواء في ميدان المقاومة أو فيما ترسله لنا من مخاطبات وما تحمله وفودكم الكريمة من رسائل”.

السنوار في رسالة للحوثي: أبارك وصول صواريخكم لعمق الكيان الصهيوني السنوار يبعث برسالة إلى حسن نصر الله

 

وبارك السنوار نجاح العملية التي تأتي ضمن المرحلة الخامسة من التصعيد ووصول الصاروخ إلى عمق الكيان، متجاوزا كل طبقات ومنظومات الدفاع والاعتراض، مشيراً إلى أن العملية أعادت وَهَجَ معركة طوفان الأقصى وتأثيرها على قلب يافا “تل أبيب” من جديد.

 

وشدد على أن خطوات الاحتواء والتحييد لجبهات المقاومة التي تتم بإشراف أمريكي قد فشلت مثلما فشلت حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

طريق حسم المعركة لصالح شعوبنا 

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن العملية النوعية أرسلت رسالة واضحة للعدو بأن تأثير جبهات الإسناد بدأ يأخذ منحى أكثر فعالية، وأعظم تأثيراً على طريق حسم المعركة لصالح شعوبنا الأبية الحُرّة.

 

ووصف ما يقوم به أبطال اليمني بالإبداع في تطوير القدرات العسكرية حتى وصلت إلى عمق الكيان.

 

وأبرق القائد يحيى سنوار التحية للشعب اليمني العظيم قائلاً: “إنه ما فتئ عبر تاريخه عن نصرة شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، ولا تزال ميادين اليمن العزيز تشهد على ذلك أسبوعياً منذ بدأت معركة طوفان الأقصى”.

 

وحول الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني في غزة، أوضح أنه بين حالتين، حالة الألم والمعاناة الشديدة جراء العدوان النازي والإبادة الجماعية والحصار والتجويع، وهو ما يتطلب من كل أبناء الأمة إسناده والوقوف معه، وحالة المقاومة الباسلة التي تقودها كتائب القسام التي خاضت هجوم 7 أكتوبر باقتدار قل نظيره، وخاضت معركة دفاعية على مدار عام كامل أرهقت العدو وأثخنت فيه.

معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو 

وفي ختام الرسالة أكد القائد السنوار أن المقاومة بخير وأنّ ما يعلنه العدو محض أكاذيب وحرب نفسية، مشددا على أن المقاومة قد أعدت نفسها لخوض معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو السياسية، كما كسر طوفان الأقصى إرادته العسكرية.

 

كما أكد أن تظافر الجهود مع اليمن ومع المقاومة الباسلة في لبنان والمقاومة الإسلامية في العراق سيكسر هذا العدو وسيُلحق به الهزيمة على طريق دحره عن أرض فلسطين.

السنوارالسنوار

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: الشاباك أحبط عملية استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعبوة ناسفة تابعة لحزب الله
  • تطورات اليوم الـ347 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • نص رسالة يحي السنوار إلى قائد أنصار الله
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد عدد من القذائف تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراض بعضها
  • قوة أمنية كبيرة تطوق جامع أم الطبول وسط بغداد
  • طرقات مهترئة وخسائر كبيرة... إرشادات لتلافي أخطار القيادة مع أوّل شتوة
  • تطورات اليوم الـ346 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ346 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • وسائل إعلام عبرية: إصابة شرطي إسرائيلي جراء عملية طعن بالقدس المحتلة
  • تطورات اليوم الـ345 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة