تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا لأعمال الموسيقار الراحل جمال سلامة تحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور محمد الموجي، بمشاركة نجوم الأوبرا صابرين النجيلي، أميرة أحمد، فرح الموجي، حنان عصام، نهى حافظ، ياسر سليمان، أحمد عفت، وليد حيدر، وبمصاحبة صوليست البيانو الفنان حمادة النجار، وذلك في الثامنة والنصف مساء 15 سبتمبر على المسرح الكبير.

برنامج حفل جمال سلامة

ويتضمن البرنامج باقة من ألحان الموسيقار جمال سلامة التي قدمها لكبار المطربين منها «المدن، فنجان القهوة، يا ليالي، قال جاني بعد يومين، ساعات ساعات، منيش خاين، بعشق ضحتك، احكي يا شهرزاد، يا مصر بحبك، لا يا قلبي، محمد يا رسول الله، أمي، لا إله إلا الله، ياللي عاش حبك، عيناك ليال صيفية، وموسيقى مسلسل الحب وأشياء أخرى.

أبرز المعلومات عن الموسيقار جمال سلامة

يذكر أن الموسيقار جمال سلامة ولد في الإسكندرية 1945 ودرس علوم الموسيقى في الاتحاد السوفيتي، وحصل على أعلى مؤهل للتخصص من كونسرفتوار تشايكوفسكي في موسكو 1976.

وقدم ألحانه لكبار نجوم الغناء في مصر والوطن العربي منهم صباح، سميرة سعيد، ماجدة الرومي، ياسمين الخيام والتونسيّة صوفيا صادق وغيرهم كما وضع موسيقى الكثير من الأعمال الدرامية في فترة الثمانينات التي لا تزال حاضرة في ذاكرة الجمهور منها الحب وأشياء أخرى وفيلم حبيبي دائما، ورحل عن عالمنا 2021 تاركا مجموعة من الألحان الخالدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جمال سلامة الأوبرا حفلات دار الأوبرا جمال سلامة

إقرأ أيضاً:

مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد

تشهد الكرة الأرضية، خلال ساعات، خسوف القمر 2024 للمرة الثانية والأخيرة خلال العام الجاري، على أن يكون من النوع الجزئى، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.
 

من المقرر ان تشهد بعض المناطق حول العالم خسوفا جزئيا للقمر، وظهور القمر العملاق في وقت واحد وستظهر هذه المشاهد للقمر عبر أميركا الشمالية والجنوبية، ليلة الثلاثاء، وفي إفريقيا وأوروبا، صباح الأربعاء.

ويحصل الخسوف الجزئي للقمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، حيث تلقي بظلالها على جزء من القمر، ليظهر وكأنها تقتطع جزءا منها.

 

وفي الوقت ذاته، سيكون القمر أقرب إلى الأرض من المعتاد، ليظهر أكبر قليلا في السماء، ويظهر "القمر العملاق"، وهي واحدة من بين ثلاث مرات سيظهر فيها بالشكل ذاته خلال العام الحالي.

بدورها، أوضحت عالمة الفلك في جامعة نيويورك فاليري رابسون لأسوشييتد برس: "القمر سيكون خافتا قليلا، حيث سيتم حجب القليل من ضوء الشمس".

 

الثاني والأخير أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024.. تفاصيل دعاء خسوف القمر.. أدعية مستحبة رددها كثيرًا


يشار إلى أن الأرض والقمر والشمس يصطفون لإظهار كسوف الشمس أو خسوف القمر في أي مكان من أربع إلى سبع مرات في السنة، حسب وكالة ناسا.

وسيعتبر هذا الخسوف القمري، الثاني والأخير لهذا العام بعد خسوف طفيف في مارس الماضي.

وفي أبريل الماضي، أدى كسوف كلي للشمس إلى إغراق العديد من المدن بالظلام في أميركا الشمالية.

 

أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024


يظهر خسوف القمر 2024 في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.
وسيمكن رؤية خسوف القمر 2024 في سماء مصر والسعودية والوطن العربى.


سوف يُرى خسوف القمر 2024 هذا في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل خسوف القمر 2024 الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مقالات مشابهة

  • الأناشيد الدينية والمدائح النبوية الخالدة تضيء المسرح الكبير
  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • عزاء ناهد رشدي بحضور نجوم الفن.. صور
  • بملامح الحزن.. بشرى ونهال عنبر يقدمان واجب العزاء في ناهد رشدي
  • شريف سلامة وداليا مصطفى يقدمان واجب العزاء في ناهد رشدي
  • بملامح الحزن.. رانيا فريد شوقي تقدم واجب العزاء في الراحلة ناهد رشدي
  • ماجدة زكي وأحمد السقا.. يقدمان واجب العزاء في ناهد رشدي
  • ياسر جلال والسقا أبرز الحضور في عزاء ناهد رشدي (صور)
  • الأوبرا المصرية تحتفي بالموسيقار جمال سلامة
  • حفل كامل العدد.. نجوم الأوبرا يقدمون أروع أعمال جمال سلامة على المسرح الكبير