تمكنت عناصر فرقة البحث و التدخل BRI بجاية من الإطاحة بشبكة إجرامية تتكون من 03 أشخاص. تتراوح أعمارهم بين 36 و 46 سنة، مختصة في تزوير العملة الوطنية والأجنبية. مع حجز معدات وأجهزة تستعمل في عملية التزوير ومبلغ مالي مزور قدره 2414000 دج.

تفاصيل العملية جاءت بعد إستغلال معلومات واردة إلى فرقة BRI مفادها وجود شخصين مشبوهين منحدرين من بلدية صدوق ولاية بجاية.

من بينهم المكنى ” الروجي ” الذي هو محل أمر بالقبض لتورطه في قضايا إجرامية وترويج مبلغ مالي معتبر مزوّر من العملة الوطنية. مباشرة تم وضع تشكيل أمني على طول الطريق بين بلدية صدوق وقرية بيزيو. وفي حدود منتصف الليل تم رصد مشتبه فيهما مجتمعين بالقرب من محور الدوران بقرية لعزيب موحلي ببلدية صدوق على متن مركبة. ليتم مداهمة المكان وتوقيف المشتبه فيهما وحجز كيس بلاستيكي بداخله 200 مليون سنتيم من فئة 2000 دج.

وبتفتيش مسكن المشتبه فيهما والذي تم تحت إشراف السلطات القضائية المختصة. تم ضبط وحجز أجهزة ومعدات إلكترونية تستعمل في عملية التزوير. تتمثل في جهاز حاسوب محمول، آلة تصفيح الورق، طابعة ملونة، شريط ملفوف فضي اللون. بالإضافة كذلك إلى رزمة من أوراق ملونة خاصة بالطباعة. بالإضافة إلى أسلحة بيضاء تتمثل في سكاكين وسيوف من الحجم الكبير.

وقد أفضت التحريات المعمقة إلى تحديد هوية شريكهم الثالث المقيم بولاية تيزي وزو. والذي تم توقيفه وبحوزته 40 مليون مزوّرة من فئة 2000 دج. بالإضافة كذلك إلى ضبط مبلغ آخر مزور يقدر بـ 22000 دج. وحاسوب، رزمات من الورق ذو نوعية رفيعة.

و قد تم إنجاز ملف جزائي ضد المشتبه فيهم لأجل جناية تزوير أوراق نقدية ذات سعر قانوني في الإقليم الوطني وتوزيعها وبيعها. وتم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة أين صدر في حقهم أمر إيداع، مع تنفيذ أمر بالقبض في حق المكنى ” الروجي “.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال

افتتح اليوم مستشفى المزيونة برعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد، محافظ ظفار.

ويأتي المشروع بإشراف مباشر من وزارة الصحة ليواكب جهود الحكومة الحثيثة لضمان إيصال الخدمات الصحية، وبلغت تكلفته الإنشائية (15.359.970 ريالًا عمانيًا)، على مساحة بناء 13.649 مترًا مربعًا، ويضم المبنى الرئيس للمستشفى عيادات الطب العام، والطب الباطني، والأسنان، وطب الأطفال، والجراحة، والأنف والأذن والحنجرة، والعيون، إضافة إلى عيادة برنامج التحصين الموسّع وعيادات أمراض النساء والولادة.

ويتسع مشروع المستشفى لـ50 سريرًا، حيث تتكون أقسام التنويم من جناح الرجال، وجناح النساء، وجناح الأطفال، ووحدات العناية الحرجة للرجال والنساء والعناية الخاصة بالأطفال الخدّج، إلى جانب وحدة الحوادث والطوارئ، ووحدة غسيل الكلى، وصالة الولادة وأيضًا وحدة للعمليات.

ويضم المبنى عددًا من العيادات والأقسام مثل الخدمات التشخيصية كقسم الأشعة، إضافة إلى ورشة للهندسة الحيوية الطبية، ووحدة التعقيم المركزي، والمخزن الطبي، والمخزن العام والخدمات المساندة للمشروع.

ويعد المستشفى مرجعيًا ومن المستشفيات التي تصنف من ضمن مستوى مستشفى ولاية، التي تقدم خدمات رعاية صحية أولية إلى جانب خدمات صحية ثانوية (تخصصية)، حيث تضم ولاية المزيونة ثلاث نيابات وهي هرويب وتوسنات وميتن، مما سيخفف عناء المسافة للمواطنين والمقيمين بتلك الولايات من التوجه إلى مستشفى السلطان قابوس بصلالة.

وقال الدكتور علي بن عبدالله المقبالي، المدير العام للخدمات الصحية بمحافظة ظفار في كلمة له: «إن المستشفى سيقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية والتخصصية لأهالي الولاية وهو ثاني مستشفى بعد مستشفى السلطان قابوس بصلالة».

من جهته، أوضح المهندس يوسف بن يعقوب أمبو علي، مستشار وزير الصحة للشؤون الهندسية أن افتتاح المستشفى جاء في إطار إستراتيجية وزارة الصحة لتعزيز البنية الأساسية الصحية، وتوفير خدمات طبية متخصصة بالقرب من المجتمعات المحلية وتقديم الخدمات الصحية وفقًا للمعايير العالمية.

مضيفًا إنه روعيت عدة جوانب مهمة في وضع المواصفات الحديثة لإنشائه، بما يتوافق مع المعايير العالمية المتطورة؛ فالتركيز على التفاصيل الهندسية للمشروع يعكس إدراك وزارة الصحة لأهمية توفير بيئة صحية متكاملة للجميع على حد سواء.

وقدم مستشار وزير الصحة للشؤون الهندسية عرضًا مرئيًّا عن مكونات المستشفى. وفي نهاية الحفل تجول راعي المناسبة والحضور في أقسام المستشفى.

الجدير بالذكر أن إجمالي عدد المؤسسات الصحية بولاية المزيونة بلغ 6 مؤسسات صحية من إجمالي 45 مؤسسة على مستوى المحافظة بما فيها مستشفى السلطان قابوس بصلالة.

وقال سعادة الشيخ سيف بن حمد بن حارب البوسعيدي، والي ولاية المزيونة: «يعد إنشاء مستشفى المزيونة المرجعي نقلة نوعية كبيرة في القطاع الصحي بمحافظة ظفار والولاية، وينتظره أبناء الولاية والنيابات والمراكز والمناطق التابعة لها، حيث كانوا في السابق يترددون على مستشفى السلطان قابوس بصلالة، ويتكبدون عناء السفر، وبُعد المسافة بين الولاية ومركز المحافظة التي تبعد حوالي ٢٧٠ كم، مشيرًا إلى أن المستشفى يحوي ٥٠ سريرًا ويوجد به كافة الأقسام والتخصصات الطبية، ووحدة غسيل الكلى، وأقسام العناية المركزة، وقسم للنساء والولادة، وقسم العظام، الأمر الذي استبشر به خيرًا أهالي الولاية».

من جهته، قال سعادة أحمد بن منشر بالحاف، عضو مجلس الشورى ممثل ولاية المزيونة: «يعد مستشفى المزيونة نقلة نوعية ومهمة لتطوير الخدمات الصحية في الولاية، ومرافق هذا الصرح الشامخ المبني بأحدث أساليب الهندسة المعمارية خير شاهد على مواكبة ومواءمة وملامسة الحكومة لاحتياجاتنا في قطاع الخدمات الصحية وترجمة للتوجيهات السامية من لدن جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-».

وأكد علي بن سعد بالحاف على أن هذا المستشفى بجميع أقسامه المتطورة سيكون له مساهمة فعّالة في علاج المرضى وعدم التنقل من ولاية إلى أخرى بحثًا عن العلاج وسوف يقوم بأدواره في خدمة جميع المرضى، كما سيسهم المستشفى في تخفيف الضغط المتزايد على مستشفى السلطان قابوس بصلالة من خلال تخفيف التحويلات الطبية و استقبال الحالات من الولايات المجاورة ونياباتها.

وقال مسلم بن مبخوت زعبنوت: «يعد إنشاء مستشفى مرجعي بمركز الولاية من الخدمات الأساسية المهمة للولاية ونياباتها، وذلك بسبب النمو السكاني الذي تشهده الولاية ونياباتها حيث إن المركز الصحي في الولاية غير قادر على استيعاب النمو السكاني. كما سيسهم هذا المشروع في تفعيل المنطقة الحرة وكذلك التوسعات التي تشهدها الولاية من مرافق حكومية ومشروعات تنموية أخرى».

وأشار مرزوق بن عبدالله الحريزي إلى أن افتتاح وتشغيل المستشفى بشارة سعيدة لنا أبناء الولاية ونياباتها، حيث قرّب الخدمة والرعاية الصحية للمواطن والمقيم، وسيسهم في سهولة وإنسيابية تقديم الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن التحويلات الطبية لمستشفى السلطان قابوس بصلالة يأخذ من المرضى الجهد والعناء والتكاليف لبعد المسافة أما الآن فكل هذه الصعاب تسهلت بتشغيل هذه الصرح الطبي الكبير.

حضر حفل التدشين بمعية راعي الحفل، معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة وأصحاب المعالي والسعادة وكلاء وزارة الصحة والولاة.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • أم البواقي: الإطاحة بجماعة إجرامية مختصة في ترويج المخدرات والاعتداء على المواطنين بعين البيضاء
  • استهلاك أكثر من 33 مليون لتر من غاز السيارات بالعراق خلال شهر
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • بوتين يصدر أوامره لزيادة الجيش إلى 1.5 مليون جندي
  • 100 يوم صحة: تقديم أكثر من 72 مليون و478 ألف خدمات مجانية خلال 46 يوما
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون و844 ألف خدمات مجانية خلال 45 يوماً
  • المدية: تفكيك شبكة إجرامية وحجز أزيد من 1 كلغ كوكايين و4870 قرص مهلوس