الوطن:
2024-09-17@15:17:08 GMT

مفوضية اللاجئين تعرب عن تقديرها لجهود مصر في دعم ضيوفها

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

مفوضية اللاجئين تعرب عن تقديرها لجهود مصر في دعم ضيوفها

استهلت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون جولتها بالقاهرة، بزيارة مركز التسجيل التابع لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالقاهرة، حيث استقبلتها ممثلة المفوضية الدكتورة حنان حمدان والوفد المرافق لها.

خلال الزيارة، التقت المفوضة بفريق الحماية التابع للمفوضية وتعرفت على عملية التسجيل والمجهودات المبذولة لتسريعها وزيادة كفاءتها، خاصة في ظل تزايد أعداد طالبي اللجوء السودانيين نتيجة الأوضاع المتردية في السودان.

وأطلقت المفوضية في أغسطس أداة تسجيل عبر الإنترنت لجدولة مواعيد التسجيل للسودانيين الذين وصلوا حديثًا إلى مصر بسبب الحرب، مما ساعد حتى الآن 4,000 متقدم على جدولة مواعيدهم بسهولة، مما يحسن من الوصول وكفاءة عملية التسجيل.

كما قامت المفوضة بالتعرف على برامج الحماية المختلفة الأخرى والتقت بلاجئين سودانيين، حيث استمعت إلى قصصهم وتعرفت على التحديات التي يواجهونها، مؤكدة التزام الاتحاد الأوروبي بدعم جهود مفوضية اللاجئين في تقديم المساعدة الإنسانية وتحسين ظروف اللاجئين.

وأعربت عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل المفوضية وشركائها في مصر، مشددة على أهمية التعاون الدولي في مواجهة الأزمات الإنسانية وتقديم الدعم اللازم للاجئين والمجتمعات المضيفة.

الحكومة المصرية تقبل الجميع

وأشارت ممثلة المفوضية الدكتورة حنان حمدان إلى أن زيارة المفوضة الأوروبية تعكس الجهود المشتركة لبناء شراكات لمساعدة الأشخاص الذين أُجبروا على النزوح فور وصولهم، مع التركيز على الحالات الأكثر ضعفًا لضمان عدم ترك أي شخص خلف الركب.

وفي ختام الزيارة، أضافت الدكتورة حنان حمدان إن الحكومة المصرية تستقبل اللاجئين دون طلب أي مقابل، مؤكدة أن مصر تفتح ذراعيها أمام الجميع، مضيفه وفي ظل التحديات الاقتصادية، من الضروري زيادة الدعم.

ويعد الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر ممول لمفوضية اللاجئين في مصر من خلال الآليات المختلفة للاتحاد الأوروبي، ويقوم بتمويل أنشطة التسجيل وتحديد وضع اللاجئ والحماية وبرنامج المساعدات الأساسية.

تضاعف عدد اللاجئين

والجدير بالذكر أنه منذ أبريل 2023، تضاعف عدد اللاجئين السودانيين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر ثمانية أضعاف ليصل إلى 482 ألف شخص، وهو ما يمثل أكثر من 62٪ من إجمالي عدد اللاجئين المسجلين في البلاد.

ومن المتوقع أن يستمر الطلب على التسجيل في الأشهر المقبلة بسبب الوضع المضطرب في السودان، مع عدم وجود آفاق فورية لسلام مستدام في الأفق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي مفوضية اللاجئين الحكومة المصرية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

فون دير لاين تعلن تشكيل المفوضية الجديدة

تعتزم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الثلاثاء الإعلان عن فريقها الجديد أمام البرلمان الأوروبي، وذلك في ظل الاستقالة المفاجئة للفرنسي تييري بريتون.

 

أخبار ذات صلة أوروبا تدعو إلى تدابير «متناسبة» بهدف مكافحة الهجرة غير القانونية فون دير لاين: أوكرانيا تسير بخطى سريعة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مفوضية اللاجئين تدعم جهود الإغاثة في سبها
  • مفوضية اللاجئين : 30 ولاية نيجيرية تضررت من الأمطار الغزيرة
  • القومي للمرأة ينعى الدكتورة صفاء مرعي مقررة فرع المجلس في الغربية
  • فون دير لاين تعلن تشكيل المفوضية الجديدة
  • رمضان 2025.. حنان مطاوع تتعاقد على مسلسل "دهب"
  • تعرف على اسم مسلسل حنان مطاوع رمضان 2025
  • ولي العهد السعودي يؤكد دعمه لجهود مصر بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تخفض تقديرها لنمو الاقتصاد إلى 0.7% في الربع الثاني
  • القوات اليمنية: استهداف يافا تتويج لجهود تقنيات متطلبات المعركة
  • مفوضية الانتخابات:إنطلاق الحملة الانتخابية لبرلمان الإقليم ستحدد الأسبوع المقبل