ابدأ من أبرز المبادرات الوطنية التي أطلقتها الحكومة المصرية بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل للشباب، وركزت المبادرة بشكل خاص على دعم المناطق الريفية، التي كانت تعاني لفترات طويلة من نقص الفرص الاقتصادية وضعف البنية التحتية.

ونرصد في السطور التالية كيف عززت «ابدأ» التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الريفية؟ وفق المعلن على الموقع الإلكتروني للمبادرة وذلك كالتالي:

تحسين البنية التحتية

وتتمثل أبرز تأثيرات مبادرة ابدأ على المناطق الريفية في تحسين البنية التحتية لهذه المناطق، من خلال توفير التمويل اللازم لتطوير شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى بناء وتطوير الطرق، ما ساعد على تحسين جودة الحياة للسكان في المناطق الريفية.

دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأعطت المبادرة أولوية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المناطق الريفية، إذ جرى تقديم التمويل والدعم الفني لرواد الأعمال المحليين، ما أسهم في تنمية الاقتصاد المحلي من خلال تشجيع إقامة مشروعات جديدة، ما ساعد في خلق فرص عمل جديدة وزيادة الدخل لسكان هذه المناطق.

تمكين المرأة والشباب

وركزت مبادرة ابدأ بشكل خاص على تمكين النساء والشباب في المناطق الريفية، وجرى تقديم برامج تدريبية تهدف إلى تطوير المهارات الفنية والإدارية، إلى جانب توفير التمويل اللازم لبدء مشروعات صغيرة، وهذا التوجه ساعد في تحسين مستوى المعيشة وتمكين فئات واسعة من المجتمع الريفي من المساهمة في العملية الاقتصادية.

تعزيز الاستدامة البيئية

وسعت المبادرة إلى تعزيز ممارسات التنمية المستدامة في المناطق الريفية من خلال تشجيع المشروعات الزراعية والبيئية التي تعتمد على الموارد المتجددة، كما جرى تقديم الدعم لمشروعات إعادة التدوير واستخدام الطاقة المتجددة، ما ساعد على تحسين الوضع البيئي في هذه المناطق.

وساهمت مبادرة ابدأ بشكل كبير في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الريفية بمصر، من خلال تحسين البنية التحتية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمكين المرأة والشباب، إذ تمكنت المبادرة من تحويل العديد من المناطق الريفية إلى مراكز اقتصادية نشطة، ما يعزز من تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مبادرة ابدأ البنية التحتية تطوير الطرق تطوير المهارات الفنية المجتمع الريفي استخدام الطاقة المتجددة دعم المشروعات الصغيرة المشروعات الصغیرة والمتوسطة الاقتصادیة والاجتماعیة فی فی المناطق الریفیة البنیة التحتیة من خلال

إقرأ أيضاً:

عمرو بدر: حرية النشر ترتبط بشكل مباشر مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين/ات

قال عمرو بدر  عضو مجلس نقابة الصحفيين سابقًا، إن النقابة من جديد تفتح أبوابها لمناقشة ملف الحريات الصحفية، وتجاوزت للحديث عن الحريات العامة أيضًا، باعتبار أن الصحافة جزءًا منها، وأيضًا الحديث عن إصدار تقرير سنوي لحالة الحريات الصحفي في مصر، وهو أمر مهم جدًا.

وأضاف في كلمته خلال الحلقة البحثية التي أعدّتها النقابة اليوم، بشأن خطة إعداد تقرير الحريات بنقابة الصحفيينالمصريين، أن الحديث عن الحريات الصحفية يدفعنا للحديث حول المناخ العام الذي تعمل به الصحافة، باعتباره جزءًا منها، وفي القلب منها الحديث عن التشريعات والقوانين، مثل قانون الإجراءات الجنائية، وقانون حرية تداول المعلومات، والمواد السالبة للحريات، والمُقيّدة للنشر، وهي المواقف الشجاعة التي خاضتها النقابة في هذا الشأن.

وتابع: "حرية الصحافة تساوي لقمة العيش، وهذا كان شعار النقيب خالد البلشي خلال الانتخابات، ما يدفعنا للحديث حول العلاقة بين الحريات الصحفية، وفتح المجال العام، الذي يساعد على تنوّع السوق الصحفية، وزيادة الثقة بين الصحافة والجمهور، وهو ما يزيد من نِسب التوزيع".

وأكد "بدر" أن قضية حجب المواقع الإخبارية الإلكترونية، هي قضية في غاية الأهمية؛ نظرًا لأنها مرتبطة بشكل واضح بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ما يعني أن حجب هذا الموقع يعني تشريد عشرات الصحفيين/ات، وخسارة عملهم/ن.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مبادرة "بداية" تلعب دورا محوريا في تحسين حياة المصريين (فيديو)
  • عمرو بدر: حرية النشر ترتبط بشكل مباشر مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين/ات
  • «حماة الوطن»: مبادرة «ابدأ» نموذج رائد في توطين الصناعة وتوفير فرص عمل
  • برلماني: مبادرة «ابدأ» نموذج وطني يعزز الصناعة ويخلق فرص عمل جديدة
  • تمويل 355 مشروع صغير فى قنا خلال 9 شهور
  • برلماني : مبادرة ابدأ ساهمت في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق الريفية
  • «خارجية حزب المصريين»: مبادرة «ابدأ» تدعم القطاع الصناعي للمنافسة عالميا
  • النائب أحمد صبور: مبادرة «ابدأ» ساهمت في توطين 23 صناعة جديدة
  • النائب أحمد صبور: مبادرة ابدأ ساهمت في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق الريفية
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية