ضوابط العمرة الجديدة.. تنتظر شركات السياحة المرخصة والمخول لها إصدار برامج الحج والعمرة لـ راغبي أداء فريضة العمرة والحج اعتماد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، ضوابط موسم العمرة القادم والمقرر انطلاقه في أوائل أكتوبر القادم من عام 2024.

تواجه ضوابط العمرة الجديدة التي تم الموافقة عليها من قبل أعضاء الجمعية العمومية لـ غرفة شركات السياحة اعتراضات ورفض على نطاق واسع نتيجة لـ عجز بعض شركات السياحة المتخصصة في إصدار برامج الحج والعمرة عن صعوبة تحقيقها، كما يرى البعض جورا كبيرا في يعض الضوابط الجدية التي تنتظر موافقة واعتماد وزير السياحة حتى يتسنى لـ الشركات مباشرة أعمالها للعملاء راغبي أداء العمرة خلال الموسم القادم.

رصدت «الأسبوع» أبرز ضوابط العمرة الجديدة التي لاقت اعتراضات ورفض من أغلب أعضاء غرفة شركات السياحة وكانت كالآتي:

خطاب ضمان مالي

تضمنت بعض الضوابط الجديدة التي من المفترض أن يعتمدها وزير السياحة والآثار خلال أيام قليلة خطاب ضمان مالي بقيمة مليون و500 ألف جنيه، بالغضافة إلى شيكات بنكية بقيمة 3.5 مليون جنيه، توضع لصالح وزارة السياحة.

توفير مشرف واحد لـ كل 50 معتمر

وشملت الضوابط الجديدة أيضا قلة عدد المعتمرين بحيث يصبح مشرفا واحد مسئولا عن الإشراف على ما لا يزيد عن 50 معتمر فقط لا غير، بدلا من ما كان معمول به في السابق وهو وجود مشرف واحدا لكل 150 معتمر.

عدم وجود حد أقصى لـ للعملاء

وجاء من ضمن الضوابط الجديدة عدم تقيد شركات السياحة بعدد معين من العملاء، بحيث لا يتخطى برنامج العمرة هذا العدد حتى في حالة رغبة وجود مزيد من العملاء، وهو ما تم تفاديه في ضوابط العمرة الجديدة، حيث أصبحت شركات السياحة يخول لها استقبال أي عدد من العملاء من راغبي أداء العمرة خلال الموسم القادم.

تأشيرات العمرة

كما تضمنت الضوابط عدم وجود لـ تأشيرات الـ b2c، على أن تكون تاشيرات العمرة الجديدة يتم تحصيلها عن طريق وكيل سعودي معتمد لـ شركات السياحة المرخصة، كما من المفترض أن يتم تنفيذ التأشيرة من البوابة المصرية للعمرة.

شركات السياحة وعقود التوقيعات

كما جاء من ضمن الضوابط أنه يلزم على شركات السياحة إبرام عقود توقيع توضح الحالة الكاملة وما سيكون عليه مخطط رحلة العمرة بداية من أول الرجلة ووصولا إل المملكة العربية السعودية وحتى العودة إلى الأراضي المصرية، ويشمل العقد توضيح عدد الليالي؟، ووسيلة الانتقال لـ الحرم، حتى الانتخاء من المناسك والسفر للعودة إلى الأراضي المصرية.

اقرأ أيضاًشركات السياحة: تأخر إعلان الضوابط وأزمة خطاب الضمان تفتح الباب أمام الكيانات الوهمية

الببلاوي رئيسا لغرفة شركات السياحة.. وكريم محسن نائبا ونادر عياد أمينا للصندوق

أزمة انتخابات الغرف السياحية القادمة بين عوار القانون ونصوص اللائحة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ضوابط العمرة الجدیدة شرکات السیاحة

إقرأ أيضاً:

اتحاد الغرف السياحية يكشف الضوابط الجديدة لأداء العمرة (فيديو)

كشف الدكتور إبراهيم عليوة عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، عن  ضوابط العمرة هذا العام، قائلا: “ضوابط هذا العام تختلف عن العام الماضي”، مشيرا إلى أنه تم عمل اجتماعات مع غرف شركات السياحية، للوصول إلى أفضل ضوابط وتم الاتفاق بالفعل مع وزارة السياحة.

السياحة تبدأ توثيق عقود الشركات المصرية والسعودية من خلال بوابة العمرة عضو غرفة شركات السياحة: موسم العمرة الرسمي لم يبدأ بعد

 

تحصيل قيمة برنامج العمرة بالجنيه المصري

وأضاف عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، خلال حواره، ببرنامج “ مصر جديدة”، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، أنه من الضروري إلزام شركات السياحة بتحصيل قيمة برنامج العمرة بالجنيه المصري، بجانب ضرورة التزامها بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية وهكذا المملكة العربية السعودية، وتقديم كافة الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين بشأن موسم العمرة لهذا العام.

وأوضح عليوة، أن هذه الضوابط تشمل القواعد والإجراءات المنظمة لعمل شركات السياحة المسؤولة عن التنظيم، بالاضافة لمشرف لكل 50 فردا، وخطاب مالي من قبل شركة السياحية بقيمة مليون ونص، وشيكات بنكية قيمتها 3.5 مليون جنيه لصالح وزارة السياحة، وبالتالي سيعلى تكفلة برنامج العمرة.
 

وانطلق رسميا موسم العمرة للعام الهجري الجديد 1446، وبدأت البوابة المصرية للعمرة اعتماد وتوثيق عقود شركات السياحة المصرية والشركات والوكلاء السعوديين إستعدادا لإنطلاق الرحلات، وقد أرسلت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة كتابا دوريا عاجلاً إلى شركات السياحة ، تضمن الضوابط والقواعد المنظمة لموسم العمرة الجديد وآليات العمل خلاله ، والإجراءات التي سيتم اتخاذها لضمان حقوق المعتمرين ونجاح الموسم وتنظيم العلاقة بين الشركات المصرية والوكلاء السعوديين لضمان تقديم أفضل خدمة للمعتمرين المصريين .


و أكدت غرفة شركات السياحة في كتابها الدوري للشركات السياحية أنه تم فتح باب اعتماد وتوثيق عقود العمرة بين الشركات السياحية المصرية والوكلاء السعوديين من خلال البوابة المصرية للعمرة ، حيث تقوم الشركة المصرية بالدخول على البوابة وملء البيانات ورفع المستندات المطلوبة ، وتقوم الشركات السعودية الراغبة في التعاقد مع شركات سياحية مصرية التواصل مع غرفة شركات السياحة عبر البريد الإلكتروني: [email protected]


للحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالبوابة مرفقاً به السجل التجاري ورخصة وزارة الحج والعمرة السعودية، على أن تنهي الشركات من الجانبين كافة إجراءات التسجيل من خلال سجل تجاري حديث مع مسئولية كل شركة عن صحة بياناتها وبيانات ممثليها القانونيين .


وقد تضمن الكتاب الدوري للغرفة كذلك بعض الضمانات والإجراءات المهمة التي يجب أن تنفذها الشركات التي استوفت الشروط والإجراءات الخاصة بالعمرة للموسم الحالي ، ومن بين تلك الإجراءات المهمة الضمانات المالية التي تقدمها الشركة المنفذة لرحلات العمرة ومنها :-

قيام الشركة بإصدار خطاب ضمان نهائي لصالح وزارة السياحة والآثار بقيمة 1.5 مليون جنيه لمدة 9 أشهر بغرض تنظيم رحلات العمرة لموسم 1446 هـ ، أو بإصدار شيك مقبول الدفع بنفس القيمة " 1.5 مليون جنيه " لصالح وزارة السياحة والآثار .

كما تشمل تلك الضمانات إصدار شيك بنكي بقيمة 3.5 مليون جنيه لصالح وزارة السياحة والآثار لنفس الغرض وهو تنظيم العمرة للموسم الجديد  ، كما تضمن الكتاب الدوري للغرفة تفاصيل الرسوم المقررة لرحلات العمرة لهذا الموسم .

وشددت الغرفة لشركاتها على الرجوع إلى الغرفة فورا في حال واجهت الشركة أية معوقات خلال تنفيذ إجراءات التسجيل توثيق العقود لحلها ومساعدة الشركات على إستكمال الإجراءات واللحاق بالموسم  .

 

مقالات مشابهة

  • عضو العليا للحج يوضح أهم الضوابط والإجراءات الجديدة للحج والعمرة (فيديو)
  • موسم العمرة 2024.. ضوابط إقامة المعتمرين في مكة والمدينة
  • موعد انطلاق رحلات العمرة بعد اعتماد الضوابط الجديدة
  • اتحاد الغرف السياحية يكشف الضوابط الجديدة لأداء العمرة (فيديو)
  • حظر تعامل شركات السياحة الدينية مع الكيانات غير الشرعية - مستند
  • غرفة شركات السياحة تكشف حقيقة حظر المصريين من أداء عمرة المولد النبوي
  • غرفة السياحة تكشف أسعار العمرة في الفترة المقبلة «فيديو»
  • تبدأ من 30 ألف جنيه| شركات السياحة تكشف تفاصيل رحلات العمرة
  • عضو غرفة شركات السياحة: موسم العمرة الرسمي لم يبدأ بعد
  • الإقامة والمشرفين.. تعرف على ضوابط العمرة للموسم الجديد