عمان: ناقش مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية عددًا من البنود الرئيسية المطروحة على جدول الأعمال والموضوعات ذات الأولوية خلال المرحلة القادمة.

كما استعرض المجلس ما تم تنفيذه من قرارات وتوصيات صادرة عنه، والاطلاع على آخر ما توصل إليه مشروع التعديلات على النظام الأساسي للجنة الأولمبية العُمانية. جاء ذلك في الاجتماع الذي عُقد اليوم برئاسة خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة.

كما استعرض الحضور الخطاب الوارد من المجلس الأولمبي الآسيوي بشأن إلغاء دورة الألعاب الآسيوية السادسة للصالات والفنون القتالية التي كان من المفترض إقامتها بتايلند خلال الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر 2024.

وتم الاطلاع على آخر مستجدات مشروع متحف اللجنة الأولمبية العُمانية الذي يهدف إلى توثيق مسيرة الرياضة الأولمبية في سلطنة عُمان وتسليط الضوء على إنجازات الرياضيين العمانيين في مختلف المحافل الرياضية، وتقديم تجربة تعليمية وتفاعلية للزوار.

حيث تمت الإشارة إلى أن المتحف يسير وفق الجدول الزمني المخطط له، مع توقع افتتاحه مع نهاية العام الحالي.

كما تم استعراض الخطاب الوارد من وزارة الثقافة والرياضة والشباب بشأن المخصص المالي المعتمد للمشاركات الخارجية للعام الحالي وأخذ العلم بما جاء فيه واعتماد تقرير مدقق الحسابات للربع الثاني من هذا العام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزارة الرياضة ترفع تقارير إخفاقات ونتائج باريس 2024 إلي لجان سيادية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تسلمت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور اشرف صبحي موخراً تقارير الاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية المصرية عن نتائج وإخفاقات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024  بالاضافة إلى تقارير لجان التفتيش من الأجهزة الرقابية.

وكشف مصدر خاص ان وزارة الشباب والرياضة رفعت التقارير الي لجان سيادة المشكلة لدراسة الموقف بعد الاهتمام الكبير من القيادة السياسية وإعلان جميع النتائج امام الرأي العام 
واضاف المصدر فى تصريحات خاصة للبوابة نيوز ان العمل داخل الوزارة لم يتوقف منذ انتهاء دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 لإظهار جميع التفاصيل والحقائق.

وكانت وزارة الشباب والرياضة أرسلت خطابا للاتحادات الرياضية ويتضمن سرعة موافاة الوزارة بالتسويات المالية بالدفعات المنصرفة من الوزارة لتغطية نفقات تأهيل وإعداد الفرق والمنتخبات القومية المشاركة في اولمبياد باريس كاجراء إداري للمحافظة علي المال العام وكيفية صرفه وهو دورر وزارة الرياضة.

حيث هناك بعض الاتحادات الرياضية لم ترسل التسوية المالية خلال شهري يونيو ويوليو نظرا لانشغالها بالمعسكرات الخارجية قبل انطلاق الأولمبياد. 
وتلعب وزارة الرياضة دور فى  المراقبة والمراجعة علي جميع الاتحادات فى أوجه الصرف وطريقتها. 
وتقوم لجان تفتيش بشكل دائم من الوزارة وعدد من الجهات الرقابية علي راسها الجهاز المركزي للمحاسبات تقوم بالتفتيش الدوري. 
وكان الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة قد اجتمع مع رؤساء الاتحادات واللجنة الأولمبية لمناقشة أسباب الإخفاق في دورة الالعاب الاولمبية باريس 2024 فى مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

من جانبها أكدت وزارة الشباب والرياضة ، أنه تم القيام بأعمال الفحص والدراسة لكافة الاتحادات الرياضيّة بشكل عام والاتحادات التي أخفقت في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 بشكل خاص بعد الأزمات الإدارية والفشل للبعثة المصرية والمجاملات في السفر وإهدار المال العام.

وأشارت وزارة الرياضة، إلى أنه سيتم عرض نتائج التقارير أولا بأول على الرأى العام وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية وفق ما يتطلبه الأمر 
وأسدل الستار على دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي أقيمت خلال الفترة من 26 يوليو حتى 11 أغسطس الماضي بعد أن خيبت البعثة المصرية آمال الجماهير المصرية ولم تحصد سوى ثلاث ميداليات فقط، وهي ذهبية أحمد الجندي في الخماسي، وفضية سارة  سمير في رفع الأثقال، وبرونزية محمد السيد في السلاح، برغم تأكيدات المسؤولين قبل السفر بالحصول على من 7 إلى 11 ميدالية.

وشهدت دورة الالعاب الأولمبية أزمات متلاحقة شهدتها البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد باريس، ليس فقط بسبب النتائج السلبية ولكن هناك عوامل أخرى تسبب فيها مسئولو اللجنة الأولمبية ورؤساء الاتحادات بسبب التصريحات المتضاربة التي خرجت من البعض خاصة بعد أزمات يمنى عياد في الملاكمة، وكيشو لاعب المصارعة، وأزمة اتحاد الفروسية واتحاد السباحة، وتصريحات عمر عصر لاعب منتخب مصر لتنس الطاولة ضد الاتحاد وهجوم مصطفى الجمل لاعب منتخب مصر في ألعاب القوى ضد رئيس الاتحاد، وتصريحات السباحة فريدة عثمان ضد ياسر إدريس، رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد السباحة.

كل هذه الأخطاء كشفت فشل بعض الاتحادات أمام وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي بالإضافة إلى إهدار المال العام الذي كشف عنه بعض اللاعبين ضد مسؤولي الاتحادات.

مقالات مشابهة

  • لقجع يتعرض لحادث سير بالتزامن مع افتتاح كأس العالم للصالات
  • وزارة الرياضة ترفع تقارير إخفاقات ونتائج باريس 2024 إلي لجان سيادية
  • اللجنة العربية الإسلامية بشأن وقف الحرب على غزة تجتمع في عمّان غدا
  • سبعة مرشحين لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية خلفا لتوماس باخ
  • الأمير الأردني فيصل بن الحسين ينافس على رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية
  • شركة عُمانية تنجح في إنتاج صناديق عينات الصخور
  • 7 مرشحين لخلافة باخ في رئاسة "الأولمبية الدولية" بينهم عربي
  • أمير منطقة الباحة يتسلَّم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024
  • شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى العلا
  • ماكرون يكرم أبطال فرنسا في الألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024