الجزيرة:
2024-09-17@15:01:19 GMT

سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مواقع جنوبي لبنان

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مواقع جنوبي لبنان

شن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، سلسلة غارات عنيفة استهدفت مناطق عدة جنوبي لبنان، بينما أعلن حزب الله مقتل أحد عناصره في مواجهات مع الاحتلال.

وذكرت وكالة الأناضول أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن -منذ الخامسة فجرا- حوالي 17 غارة استهدفت منطقة حرجية بين أطراف بلدات القليلة والشعيتية وزبقين في القطاع الغربي جنوب لبنان.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية رصدت مساء أمس تحليقا لمسيرة إسرائيلية "درون كود كابتر" فوق أطراف مدينة بنت جبيل، بالتزامن مع رشقات أسلحة رشاشة أطلقتها حامية موقع إسرائيلي في تلة الراهب باتجاه بلدتي عيتا الشعب وراميا.

من جهة أخرى، أعلن حزب الله مقتل أحد عناصره في مواجهات مع إسرائيل جنوب لبنان، ليرتفع عدد قتلى الحزب إلى 436 عنصرا منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال حزب الله -في بيانين منفصلين أمس- إنه قصف مواقع عسكرية إسرائيلية في الشمال بعشرات صواريخ الكاتيوشا وأسراب من المسيرات الانقضاضية، ردا على الاغتيال الذي نفذته إسرائيل في البقاع الغربي.

من جهته، أعلن الجيش الاسرائيلي في بيان رصد نحو 45 مقذوفا عبرت من لبنان، مضيفا أنه تم اعتراض بعضها وأنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات. وقال إن سلاح الجو استهدف لاحقا منصات إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله جنوب لبنان.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الحدودي الفاصل مما أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أميركي على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول مما خلّف قرابة 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يشن سلسلة هجمات ضد الاحتلال.. وشهداء بقصف على جنوب لبنان

شن حزب الله سلسلة من الهجمات ضد مواقع جيش الاحتلال الإسرائيلي قبالة الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، في قصفت المقاتلات الإسرائيلي مناطق مختلفة من جنوب لبنان ما أسفر عن سقوط 3 شهداء وجرحى، وذلك على وقع تصاعد التوترات بين الجانبين وتواصل التحذيرات الدولية من مغبة اندلاع حرب شاملة.

وقال حزب الله في بيانات متلاحقة نشرها عبر منصة "تلغرام"، إن مقاتليه استهدفوا مجموعة من جنود الاحتلال بعد رصد تحركها في محيط موقع العباد "بالأسلحة المناسبة وحققوا ‏فيها إصابات مؤكدة".

وأضاف أن مقاتليه استهدفوا أيضا هدف ‏للعدو الإسرائيلي في محيط الموقع ذاته ‏بصاروخ موجه، كما لفت الحزب إلى أنه نفذ عملية "بالأسلحة المناسبة ضد مباني يستخدمها جنود العدو في مستعمرة المنارة"، موضحا أن العملية جاءت "ردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة".


ووفقا للبيانات المشار إليها، فإن مقاتلي حزب الله "استهدفوا تجمعا لجنود العدو ‏الإسرائيلي في تلة الكرنتينا بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة".

كما استهدفوا "مرابض مدفعية العدو ‏في الزاعورة بالأسلحة الصاروخية وأصابوها إصابة مباشرة"، ونفذوا ‏"هجوما جويا بأسراب من المسيرات ‏الانقضاضية على مقر مستحدث لقوة استطلاع من لواء غولاني 631 في ثكنة راموت نفتالي، ‏مستهدفة أماكن استقرار ضباطها وجنودها وأصابت أهدافها بدقة".

وأشار الحزب إلى أن العملية ضد قوة الاستطلاع الإسرائيلية، جاءت "ردا على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً في بلدة ‏بليدا".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة  اللبنانية، "غارة العدو الإسرائيلي على بلدة بليدا أدت إلى استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين بجروح".

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية، بإن مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي شنت عدوانا جويا على بلدة عيتا الشعب، في حين استهدفت مسيرة إسرائيلية مجرى نهر الليطاني عند أطراف بلدة دير سريان.

ولفتت الوكالة اللبنانية، إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف أيضا أطراف بلدتي علما الشعب ويارين في القطاع الغربي، بعدد من القذائف.

يأتي ذلك على وقع تصاعد التوترات بين الجانبين مع احتدام حدة المواجهات وسط تواصل التحذيرات الدولية من تفجر المنطقة في حال اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله.

ونقلت القناة "12" العبرية، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنهى اجتماعا أمنيا مع رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية "الموساد" ديفيد برنيع، على ضوء الحديث عن تصعيد على جبهة لبنان.

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست"، قالت في تحليل لها، إن "الوقت الحالي هو الأقرب لإسرائيل من الحرب الشاملة مع حزب الله اللبناني منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".

"التهديدات لا تفيد أجواء التهدئة"
في السياق ذاته، أشار وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، إلى أن التسريبات الأخيرة حول نية دولة الاحتلال الإسرائيلي "القيام بعملية عسكرية واسعة على لبنان تزيد الأمور تعقيداَ بشأن عودة النازحين على طرفي الحدود".

وأضاف الوزير اللبناني خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، "توافقنا على أن التصريحات والتهديدات الإسرائيلية لا تفيد أجواء التهدئة وخفض التصعيد التي نعمل عليها، كما أنها تزيد الأمور تعقيداَ لجهة إمكانية عودة المهجرين والنازحين على جانبي الحدود إلى قراهم"، وفق بيان لمكتب بري.


وشدد بو حبيب، على أن "الطريق الأفضل لتحقيق العودة وإعادة الهدوء والاستقرار إلى الجنوب (الحدود مع إسرائيل) هي من خلال تطبيق القرار 1701 والمساعي الدبلوماسية التي تقوم بها بعض الدول".

وفي 11  آب /أغسطس 2006، تبنّى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 1701، الذي دعا إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، بعد حرب بين الأخيرة وحزب الله، وفقا لوكالة الأناضول.

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل الهجمات المتبادلة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على بلدات جنوب لبنان في نزوح أكثر من 110 آلاف شخص من المنطقة، 35 في المئة منهم أطفال، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يشن سلسلة هجمات ضد الاحتلال.. وشهداء بقصف على جنوب لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان
  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!
  • غارات إسرائيلية عنيفة على بلدة حولا في جنوب لبنان
  • سلسلة غارات إسرائيلية على جنوب لبنان
  • غارات إسرائيلية تستهدف منطقة المحمودية جنوبي لبنان
  • سلسلة غارات إسرائيلية تطال الجنوب.. إليكم ما يجري هناك
  • فوضى في الجيش الإسرائيلي: إلقاء منشورات جنوبي لبنان دون موافقة القيادة العليا
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان جنوبي لبنان للتوجه للشمال قبل الرابعة عصرًا
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسة غارات جنوب لبنان