أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار، يوم الأربعاء، أن تركيا مهتمة بعرض من طرابلس للقيام بالتنقيب عن الطاقة قبالة سواحل ليبيا.

وقال بيرقدار لوكالة أنباء الأناضول الرسمية: “لقد عرضت علينا ليبيا العمل بسفننا في البحر. وبصراحة، نحن متحمسون لذلك. لذلك يمكننا أن نكون في المياه الليبية للقيام بأعمال المسح الزلزالي”.

وأضاف “تركيا مهتمة أيضًا بمشاريع أخرى في ليبيا وتحتاج إلى المشروع والشريك المناسب”.

وتابع “تركيا مهتمة بحقول الغاز قبالة سواحل مصر، -التي بدأت تركيا مؤخرًا في إصلاح العلاقات معها بعد عقد من العداء-“.

يشار إلى أن تركيا أرسلت في عام 2020، أفراداً عسكريين إلى ليبيا لتدريب ودعم حكومة طرابلس ضد قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر. وفي وقت لاحق من ذلك العام اتفقت مع طرابلس على اتفاق لترسيم الحدود البحرية، وهو ما اعترضت عليه مصر واليونان، وفي عام 2022، وقّعت أنقرة وطرابلس أيضًا اتفاقًا مبدئيًا بشأن التنقيب عن الطاقة، وهو ما تعارضه مصر واليونان.

وكانت تركيا على خلاف مع اليونان، وهي أيضاً عضو في حلف شمال الأطلسي، بشأن الولاية البحرية في شرق البحر المتوسط. وتسببت الخلافات حول التنقيب عن النفط والغاز في توتر العلاقات بين أنقرة واليونان والاتحاد الأوروبي، على الرغم من تحسن العلاقات في السنوات الأخيرة مع تراجع حدة التوترات.

الوسومالتنقيب البحري المياه الإقليمية الليبية تركيا ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: تركيا ليبيا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية

ناقش الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، مع نظيره المجري بيتر سيارتو، الأزمات والأحداث التي تشهدها المنطقة والتي قد تؤثر على مصر، من بينها الأزمة الليبية التي تقع على الجهة الغربية لمصر، وضرورة التوصل إلى اتفاق يقضي إلى سرعة إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بما يحفظ لليبيا وحدتها، وأن يكون هناك ملكية ليبية للتسوية بعيدا عن التداخلات الخارجية.

وأضاف الوزير في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المجري، عبر فضائية القاهرة الإخبارية: «تحدثنا عن الأزمة المتفجرة في السودان، والأعباء الهائلة التي تتحملها مصر في استيعاب ملايين من أشقائنا سواء بالسودان أو سوريا أو ليبيا أو اليمن أو فلسطين وغيرهم»، مؤكدا ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان للحفاظ على الأرواح والدم السوداني.

وتابع: «تحدثنا حول أهمية نفاذ المساعدات إلى داخل السودان، والوقف الفوري لتدفق أي أسلحة إلى داخل السودان»، مشيرا إلى أنه تم تناول الوضع في منطقة القرن الأفريقي، مشددا على أهمية وحدة الآراضي الصومالية والرفض الكامل لأي سياسات أحادية تنال من وحدة الصومال.

مقالات مشابهة

  • «العالمي للمرافق» يعزز الابتكار في قطاعي المياه والكهرباء
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى الأردن
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا تعبد طريقها نحو التحول إلى الطاقة النظيفة
  • وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية
  • عقيلة صالح: التقارب المصري التركي يسهم في حل الأزمة الليبية
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • وزير الزراعة: الدولة مهتمة بتوطين تكنولوجيا تصنيع المعدات الزراعية
  • وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية
  • دي دبليو: ليبيا تفتح ذراعيها لاستقبال السوريين بصفة عمال مهرة في عدة مجالات
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين» تستضيف سفير تركيا الخميس