تركيا – أكد الاقتصادي التركي مصطفى رجب إرتشين، إن البنوك التركية خسرت نحو ملياري دولار من عائدات التصدير خلال ثمانية أشهر خلال هذا العام بسبب ضغوط العقوبات الأمريكية ضد روسيا.

وأضاف الخبير التركي في حديث لمراسل نوفوستي: “بسبب هذا الضغط على البنوك التركية، خسرت تركيا نحو ملياري دولار من عائدات التصدير في الأشهر الثمانية الأولى.

لكن على الأغلب الخسائر أعلى بكثير”.

وشدد الخبير على أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لن تتدهور كليا بسبب ذلك، ولكن الكثير من الفرص قد ضاعت.

وقال إرتشين: “كيف ستعتمد روسيا على تركيا عندما تواجه مشاكل؟ أنا متأكد من أن الخبراء الاقتصاديين في الكرملين يطرحون هذا السؤال على الأرجح. ويجب على زملائهم الأتراك أن يفكروا في الأمر أيضا”.

في وقت سابق، صرح السفير الروسي في أنقرة أليكسي يرخوف لوكالة نوفوستي بأن المشاكل في التسويات المتبادلة بين روسيا وتركيا لا تزال قائمة، وهناك حالات حظر التحويلات وإغلاق الحسابات. أصبحت أكثر تواترا في البنوك التركية حالات “الضغط” على الشركات المشاركة في نقل البضائع إلى روسيا.

وذكر السفير أن الغرب يتعمد تدمير التعاون التجاري والاقتصادي الروسي التركي.

من جانبه، قال مصدر مطلع في السوق المالية التركية لوكالة نوفوستي، إن البنوك التركية تواجه ضغوطا متزايدة من الولايات المتحدة بسبب المعاملات مع روسيا، وتتلقى بانتظام تحذيرات بضرورة فرض رقابة صارمة على مصادر إرسال المدفوعات.

ونوه ممثل بنك “زراعات” التركي الحكومي بأنه لا توجد تغييرات جوهرية في مسألة حل مشكلة التحويلات المصرفية من روسيا إلى تركيا؛ والإطار الزمني لحل الوضع غير معروف.

في وقت سابق، قال أندريه كوستين رئيس بنك VTB الروسي، إن إنشاء آلية تعتمد على العملات الوطنية والرقمية يمكن أن يكون حلا للصعوبات المصرفية بين روسيا وتركيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: البنوک الترکیة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار

أكد الخبير الاقتصادي، وليد جاب الله، أن الدولة المصرية تدعم القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار من خلال عدة إجراءات وخطوات استراتيجية، والعلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي تلعب دورًا مهمًا في هذا الدعم، موضحًا أنه تم تخصيص 7.4 مليار يورو كتمويلات لمصر من الاتحاد الأوروبي، تشمل منحًا واستثمارات بشروط ميسرة، موجهة لكل من القطاعين الحكومي والخاص.

عاجل:- رئيس الوزراء المصري يعتذر للسعودية عن نقل البيروقراطية ويؤكد على تحسين بيئة الاستثمار وزير الاستثمار يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين السعوديين لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك

وأضاف "جاب الله"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن الدولة تعمل على تقديم الدعم للقطاع الخاص من خلال منح حزم من المساندة، بما في ذلك الحوافز الضريبية، لتعزيز تنافسية المشروعات، وهذا التوجه يشمل تهيئة بيئة استثمارية مناسبة، مما يشجع القطاع الخاص على ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية، ويعزز التنافسية والنمو الاقتصادي.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن هذه الإجراءات تبسيط التشريعات والإجراءات المتعلقة بالاستثمار، وتقديم تسهيلات تمويلية، بالإضافة إلى توفير بيئة تنافسية تشجع على الابتكار والنمو.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مبادرة "بداية" تلعب دورا محوريا في تحسين حياة المصريين (فيديو)
  • من خسائر 40 مليون جنيه سنويًّا إلى فائض اقتصادي.. تكريم تامر فاروق بمؤتمر طب قصر العيني -صور
  • خبير اقتصادي يقدم نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بالبورصة.. اتبع 13 خطوة
  • خبير اقتصادي: ضخ استثمارات سعودية بـ5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة
  • خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار
  • خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)
  • والد الناشطة الأمريكية التركية: ابنتي كانت متمردة ضد الظلم
  • خبير اقتصادي: الدولار سيشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة
  • خسائر فادحة.. الجيش الروسي يتصدى لغزو أوكراني بمقاطعة كورسك
  • تركيا: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي إلى مثواها الأخير