بوابة الفجر:
2024-09-17@14:53:12 GMT

مشاهدات نوادي المسرح بقنا تشهد عروضًا مميزة

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

شهدت لجنة مشاهدات ومناقشات نوادي المسرح ثلاثة عروض مميزة ضمن الموسم الجديد لنوادي المسرح بفرع ثقافة قنا، وذلك بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة لدعم المسرح.

 

 

عرض "آخر المطاف" يعيد الأمل إلى فرقة مسرحية


بدأت العروض بمسرحية "آخر المطاف" لفرقة قصر ثقافة قنا، التي تناولت قصة فرقة مسرحية فقدت مسرحها، مما تسبب في شعور بالإحباط بين أعضائها، إلى أن يظهر شخص يبث فيهم الأمل من جديد، ليبدأ الصراع حول هوية هذا الشخص ودوره في إحياء الفرقة.

   "المنطقة 7" تكشف عن صراعات ما بعد الحرب


تلا ذلك العرض الثاني بعنوان "المنطقة 7" لفرقة قصر ثقافة قوص، والذي أخرجه يوسف عبد الغني. 

تناول العرض حياة سكان منطقة تعاني من السيطرة والظروف العصيبة بعد الحرب، حيث يتحكم فيها اتحاد غامض، ويكشف العرض عن أزمات سكان المنطقة وتحدياتهم.

الصراع بين القيصر والشحاذ في "الشحاذ"


أما العرض الثالث "الشحاذ" تأليف برتولد بريشت، وإخراج أيمن حداد، فقدم صراعًا فكريًا عميقًا بين القيصر والشحاذ، مسلطًا الضوء على الفجوة بينهما والطريقة التي ينظر كل منهما بها للعالم.

مناقشات حول العروض المسرحية
 

عقب العروض، ناقشت لجنة المشاهدة المكونة من عدد من المخرجين منهم مصطفى إبراهيم، وأحمد صبري، كيفية توظيف عناصر العرض من ديكور وموسيقى لخدمة الأعمال المسرحية.

استعدادات الموسم الجديد لنوادي المسرح
 

تأتي هذه العروض ضمن الاستعدادات لانطلاق الموسم الجديد لنوادي المسرح، الذي يضم 322 عرضًا مسرحيًا بمشاركة أكثر من 8000 مبدع من الشباب، وهي تجربة تعد من أكثر التجارب نجاحًا في تاريخ المسرح المصري.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة العروض المسرحية المسرح المصري رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عروض المسرح قصور الثقافة لجنة المشاهدة

إقرأ أيضاً:

الليلة.. "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة

تستعد الهيئة العامة لقصور الثقافة لإطلاق الدورة العشرين لمهرجان مسرح الهواة، تحت اسم دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة. 

 

يبدأ المهرجان في السادسة والنصف مساء اليوم ويستمر حتى 21 سبتمبر، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

عرض "النص التاني من الطريق" يفتتح المهرجان

 

يشهد مسرح السامر بالعجوزة في الثامنة مساءً، أول عروض المهرجان، وهو عرض "النص التاني من الطريق" الذي تقدمه فرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح. النص حاز على جائزة أفضل تأليف مركز ثان بمسابقة التأليف بالدورة السادسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، ويناقش دور الأسرة والحب والفن، خاصة المسرح، في تشكيل عقول الشباب.

لجنة التحكيم والبرامج اليومية للمهرجان

 

يترأس المهرجان هذا العام الفنان د. هاني كمال، وتضم لجنة التحكيم نخبة من الفنانين والمختصين، منهم طارق الدسوقي ود. نبيلة حسن. ويقدم المهرجان يوميا عرضين مسرحيين، يلي كل منهما ندوة نقدية يشارك فيها نقاد بارزون، بالإضافة إلى إصدار نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر يسري حسان.

تكريم أسماء لامعة في عالم الفن والمسرح

 

سيشهد المهرجان هذا العام تكريم مجموعة من الفنانين الراحلين، ومن بينهم د. عايدة علام وأحمد حلاوة، بالإضافة إلى تكريم عدد من الفنانات والكتاب الذين أثروا المشهد الثقافي المصري.

دور المهرجان في دعم المسرح

 

منذ انطلاقه عام 1996، يُعد "مهرجان مسرح الهواة" منصة أساسية لتقديم العروض المسرحية المتميزة لفرق الهواة، بهدف تشجيع الإبداع المسرحي في مصر وتعزيز ثقافة المنافسة الخلاقة بين المبدعين.

مقالات مشابهة

  • «ثقافة الغربية» تحتفل بالمولد النبوي الشريف.. عروض وورش
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • بالتزامن مع إقتراب موعد اليوم الوطني السعودي 94.. عروض اليوم الوطني تأمين السيارات تصل إلي 50%
  • أقوى العروض المقدمة من لولو هايبر ماركت على الأجهزة والأدوات المنزلية
  • بدء فعاليات افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • تواصل المسرحية تقدم عرضها الروع بالمهرجان المسرحي بالرياض
  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • الليلة.. "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة
  • “عروض بحرية” في ساحل البحر الأحمر ابتهاجا بالربيع المحمدي
  • عروض اليوم الوطني 94 للطيران.. احصل على أقوى الخصومات