وصل إلى السودان فريق طبي قطري يوم الاثنين لإجراء أكثر من 100 عملية جراحية للمرضى في مستشفى عثمان دقنة بمدينة بورتسودان، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة السودانية، ضمن القوافل الطبية التي تبرعت بها جمعية الهلال الأحمر القطري وصندوق قطر للتنمية.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نقلتها منصات محلية تدشين وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، ووالي ولاية البحر الأحمر مصطفى محمد نور، والسفير القطري بالسودان محمد إبراهيم السادة، ورئيس جمعية الهلال الأحمر القطري بالسودان، العمليات الجراحية في مجالات المسالك البولية والجراحة العامة وجراحة الأطفال والمخ والأعصاب، بحسب بيان وزارة الصحة بالبحر الأحمر.

 

وأثنى وزير الصحة السوداني على "الدعم القطري المستمر للقطاع الصحي في السودان"، مشيرا إلى أن السفير ظل يعمل مع الوزارة في التجهيز للمساعدات الطبية ومقابلة احتياجات القطاع الصحي، بحسب بيان الوزارة.

وأكد سفير دولة قطر "دعم بلاده المستمر للسودان منذ بداية الأزمة وسدّ الاحتياجات التي تلزم القطاع الصحي، مشيرا إلى أن الدعم "شمل المجالات الطبية والإنسانية ومعرفة الاحتياج الكلي من أدوية ومعدات طبية".

وأعلن الهلال الأحمر القطري عبر بيان عن "انطلاق أنشطة القافلة الجراحية المتعددة التخصصات في السودان"، موضحا أنه "خلال يومين أجريت 12 عملية من إجمالي 130 عملية يُستهدف إجراؤها مجانا في تخصصات الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية والأطفال في مستشفى الأمير عثمان دقنة بمدينة بورتسودان".

ومن جانبه، قال رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري بالسودان صلاح الدعاك إن هذه العمليات تأتي ضمن قافلة الجراحات العامة المتعددة التخصصات التي ينظمها الهلال الأحمر القطري بمشاركة عدد من الأطباء من دولة قطر والسودان، وإن خطة القافلة ستتواصل لتشمل مدينتي عطبرة وكسلا.

وأكد استشاري المسالك البولية ورئيس وفد الجراحين القطريين عبد الله النعيمي "أن القافلة تتضمن ورشة عمل جراحي لتبادل الخبرات بين الاختصاصيين في كل من السودان وقطر للتنمية".

أما المدير العام لمستشفى عثمان دقنة، محمد كمال، فأشاد بالشراكة مع جمعية الهلال الأحمر القطري وصندوق قطر للتنمية.

وأعرب عن أمله أن تمتد الشراكة لتشمل جوانب دعم توفير المستهلكات ومجمع العمليات والطوارئ، وأضاف أن "الأسبوع القادم سيشهد إجراء عمليات الجراحة العامة لـ٦٠ مريضا، تليها جراحة الأطفال والمخ والأعصاب".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الهلال الأحمر القطری

إقرأ أيضاً:

قائد القوات المشتركة يزور مصابي عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل .. صور

الرياض

قام معالي قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد حمد السلمان اليوم بزيارة للجرحى والمصابين من منسوبي القوات المشتركة الذين تعرضوا للإصابة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل، بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية.

واطمأن قائد القوات المشتركة على صحة المصابين، سائلاً الله أن يمن عليهم بالصحة والعافية والشفاء العاجل.

وقال الفريق الركن السلمان : “أنتم أبطال الوطن وما تعرضتم له دفاعًا عن دينكم ثم ملككم ووطنكم وسم شرف نغبطكم عليه”.

ونقل معاليه للمصابين تحيات وتقدير القيادة – حفظها الله ـ وتمنياتها لهم بالشفاء العاجل، وأن يمن عليهم بالصحة والعافية.

وأعرب المصابون من جانبهم عن شكرهم على الزيارة والاطمئنان على صحتهم، مؤكدين أنهم على أتم الاستعداد للرجوع إلى ميدان العز والشرف بعد إكمال العلاج للتصدي للعدو والقيام بدورهم المناط بهم لحفظ الأمن في الوطن الغالي على الجميع، عادين إصاباتهم وسام شرفٍ يعتزون به.

مقالات مشابهة

  • إجراء 12.803 عمليات جراحية للمرضى غير القادرين بالفيوم
  • قائد القوات المشتركة يزور مصابي عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل .. صور
  • صحة حماد تعلن عن بدء التسجيل في قوائم عمليات تصحيح اعوجاج العمود الفقري
  • 7 عمليات جراحية في 21 يوما.. آخر تطورات الحالة الصحية للإعلامية إيمان الحصري
  • الهلال الأحمر القطرى بالتعاون مع الهلال الأحمر السودان يتسلم عدد من السلال
  • مخاطر عمليات السمنة ومتى تكون الحل الأخير؟.. نصائح مهمة قبل دخول غرفة العمليات
  • بعد خضوعها لعملية جراحية.. آخر تطورات الحالة الصحية للإعلامية إيمان الحصري
  • إجراء عمليات جراحية للأطفال بقسم المسالك البولية بمستشفى سوهاج الجامعي
  • عمليات جراحية للأطفال بقسم المسالك البولية بمستشفى سوهاج الجامعي
  • السودان.. وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية