موقع 24:
2024-09-17@14:37:56 GMT

"ملفات بيبي".. وثائقي عن نتانياهو يثير الجدل في إسرائيل

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

'ملفات بيبي'.. وثائقي عن نتانياهو يثير الجدل في إسرائيل

أثار فيلم وثائقي بعنوان "ملفات بيبي" الجدل في إسرائيل، بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في كندا، لتناوله قضية حساسة وصارمة محورها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو واتهامه بقضايا فساد ورشوة، وعرضه لقطات لم يسبق لها مثيل لاستجواب الشرطة له.

ورغم محاولات مستميتة سبقت عرض الفيلم لحظره، رفضت المحكمة المركزية في القدس التماساً تقدمت به هيئة البث الإسرائيلية لمنعه، خوفاً من زيادة غليان الشارع الإسرائيلي إزاء الحكومة، خاصة ما يتعلق بإدارة نتانياهو لملف الرهائن المحتجزين في غزة وإطالة أمد الحرب، التي أدت لوفاة 40 ألف شخصاً.


ويسلط الفيلم الضوء على وثائق مسربة تخص السياسة الإسرائيلية وملفات الفساد المتهم بها نتانياهو، كما يكشف لقطات تعرض للمرة الأولى تتناول ملفات تحقيقات الشرطة مع نتنياهو ونجله يائير وزوجته سارة بين عامي 2016 و2018.


وتعد هذه المقاطع جزءاً من أدلة جمعتها الشرطة لتحديد ما إذا كان ينبغي توجيه لائحة اتهام ضد نتنياهو، وبالفعل وُجهت ضده عام 2019، وشملت تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وعرفت بـ"قضية الهدايا".
وتُظهر اللقطات نتنياهو وهو يقلل من شأن الهدايا التي تلقاها هو وزوجته من المنتج الهوليوودي أرنون ميلشان، وتتضمن شمبانيا باهظة الثمن وسيجار كوبي ومجوهرات، فيما أنكر نتنياهو معرفته بالمجوهرات.
وسُربت هذه اللقطات من تحقيقات الشرطة، العام الماضي، وهي تتضمن آلاف الساعات من المقابلات التي تم إجراؤها منذ أكثر من 8 سنوات، لكن يحظر نشرها في أي قضية، بسبب قانون الخصوصية في القانون الإسرائيلي، لكن هذا القانون لا يمكنه حظر فيلماً مستمداً من تلك الوثائق.

كما يظهر الوثائقي العديد من الشهود الذين عملوا مع ميلشان ونتنياهو وهم يتحدثون إلى الشرطة بشأن هدايا منتظمة لنتانياهو وزوجته سارة في مقابل الحصول على خدمات، من بينها تمديد الإعفاء الضريبي الذي استفاد منه ميلشان.


والفيلم من إنتاج مشترك للحائز على الأوسكار أليكس جيبني، وهو أمريكي إسرائيلي، والصحافي الإسرائيلي في القناة "13"، رافيف دروكر، ومن إخراج اليهودية الأمريكية أليكسيس بلوم، وبدأت الأخيرة في العمل عليه قبل 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ووفقا للفيلم الوثائقي، عندما قدم مصدر لجيبني مقاطع الفيديو المسربة، تقدم محامي نتانياهو بطلب لتأجيل المحاكمة المقررة حالياً في ديسمبر (كانون الأول) المقبل. 

وقال جيبني للجمهور بعد العرض: "لم أر قط عمق الفساد الأخلاقي كما رأيت في هذا الرجل".

‘I’ve never seen the depth of moral corruption’: controversial Netanyahu doc screens at Toronto https://t.co/J8yIQnDMKx

— Siddharth (@svaradarajan) September 10, 2024

وقام أحد أفراد الجمهور الذي بدا أنه مؤيد لإسرائيل إلى حد كبير بمقاطعة جيبني، لتوضيح أن نتانياهو لم تتم إدانته بعد، إذ من المقرر أن يدلي نتنياهو بشهادته في قضة الفساد والرشوة في 2 ديسمبر (كانون الثاني) المقبل، وذلك بعد أكثر من 4 سنوات من بدء المحاكمة في مايو (أيار) 2020.
ووصفت وسائل إعلام إسرائيلية الوثائقي البالغ مدته ساعتين، بـ "قنبلة سياسية"، فيما يسعى نتانياهو جاهداً لمنع عرضه داخل إسرائيل، بموجب القيود القانونية على مواد التحقيق المصورة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع

ناشد منتدى الأعمال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، وقال إن ذلك سيؤدي إلى زيادة الانقسام وإضعاف البلاد، التي أصيبت بربكة بعد تقارير عن تغيير سياسي وشيك.

وأفادت قنوات تلفزيونية ومواقع إلكترونية إخبارية بارزة في إسرائيل، بأن نتانياهو، الذي يتعرض لضغوط من شركائه اليمينيين المتطرفين في الحكومة الائتلافية، يفكر في إقالة غالانت وتعيين حليف سابق، تحول إلى منافس وهو جدعون ساعر المنتمي حالياً للمعارضة.

Israel business leaders urge Netanyahu to keep defence chief Gallant https://t.co/cs4cV38U4d

— ST Foreign Desk (@STForeignDesk) September 17, 2024

وقال المنتدى الذي يضم 200 من رؤساء أكبر الشركات الإسرائيلية، إن "نتانياهو يجب أن يتوقف عن التلاعب بالسياسات السخيفة في أثناء الحرب". وأضاف في بيان "يتعين وقف عملية استبدال (غالانت) فوراً... إقالة الوزير تضعف إسرائيل في نظر أعدائها وستزيد الانقسام بين الإسرائيليين".

ومن المؤكد أن المشهدين السياسي والأمني في إسرائيل، سيتعرضان لصدمة من مثل هذه الخطوة، خاصة مع استمرار الحرب في غزة وتهديد يلوح في الأفق باندلاع حرب شاملة مع جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران.

ونفى نتانياهو وجود مفاوضات مع ساعر، ولم يشر إلى خططه بشأن غالانت. كما نفى ساعر إجراء مفاوضات مع بعض أعضاء الحكومة الائتلافية.

وقال المنتدى "رئيس الوزراء يعلم أكثر من أي شخص آخر أن كل المؤشرات الاقتصادية تؤكد أيضاً، أن إسرائيل ستنزلق إلى هاوية اقتصادية وستغرق في ركود شديد". وأضاف "آخر ما تحتاج إليه إسرائيل في هذا الوقت هو إقالة وزير الدفاع، الأمر الذي ستتواصل معه الصدمات التي تعانيها البلاد".

وأظهرت بيانات رسمية، أمس الإثنين، أن الاقتصاد الإسرائيلي حقق نمواً سنوياً بنسبة 0.7% في الربع الثاني، في تعديل بالخفض من تقدير سابق بلغ 1.2%. وانكمش بنسبة 0.9% في الربع ذاته على أساس نصيب الفرد.

وأقال نتانياهو في مارس (آذار) 2023 غالانت، بعد أن عارض الحكومة وطالبها بوقف خطة مثيرة للجدل بشأن تعديل المنظومة القضائية، أدت إلى احتجاجات حاشدة مما دفع رئيس الوزراء للتراجع عنها.

مقالات مشابهة

  • قادة أعمال في إسرائيل يناشدون نتانياهو عدم إقالة وزير الدفاع
  • ماسك يثير الجدل بتعليقه على محاولة اغتيال ترامب
  • بـ"قرار غالانت".. نتنياهو يثير غضب الليكود وعائلات الرهائن
  • أوراق التاروت يثير الجدل ببوستر جديد ومشوق.. قبل العرض قريباً
  • عمرو مصطفى يثير الجدل مجدداً حول أغنيتين لـ "الهضبة"
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • تحكيم كويتي يثير الجدل: هل سيؤثر أحمد العلي على مباراة الشرطة والنصر؟
  • أزمة ملاعب العراق: تغيير مفاجئ لتدريبات الشرطة والنصر يثير الجدل!
  • ملفات بيبي.. تفاصيل فيلم يرعب نتنياهو (فيديو)
  • عاجل: «ليس عدلا».. رئيس جورماهيا يثير الجدل بتصريحات قوية قبل مواجهة الأهلي