فنان ليس له مثيل صاحب المشوار الفني الطويل والممتع، والخالد في الأذهان، فهو عمود من أعمدة الفن العربي ليس المصري فقط، صاحب أداء متميز ومنفرد وشخصيات متعددة قدمها لنا بكل هدوء ووقار معهود.


إنه النجم الكبير نور الشريف الذي تحل اليوم ذكرى وفاته الثامنة، بعد رحيل جاء مبكرًا ليذهب جسده لكن تظل روحه وأعماله تمتعنا حتى الآن.


نشأة نور الشريف:

ولد نور الشريف عام 1946 في حي السيدة زينب وتوفي والده بعد عام واحد من مولده، وتركته والدته بعد ذلك مع أعمامه هو وأخته الوحيدة وتزوجت.

التحق نور الشريف بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 1967، وبدأ مشواره الفني في سن مبكر وقدم أكثر من 150 فيلم جانب الدراما.


شخصيات قدمها نور الشريف أثرت بشكل كبير مع الجمهور:

قدم نور الشريف خلال مشواره الفني الكبير والمميز عدة شخصيات أحبها الجمهور ورسوخها في ذاكرتهم، ولعل أهم هذه الشخصيات.


"كمال" في فيلم العار:

قدم نور الشريف خلال أحداث الفيلم شخصية كمال الاخ الاكبر وذراع والده اليمين والذي يعلم عن أعمالهم كل كبيرة وصغيرة، وتنقلب حياة العائلة رأس على عقب عندما يسافر الأب تاجر العطارة المعروف إلى إتمام صفقة كبيرة من المخدرات يضع فيها كل ثروته، ليلقي مصرعه عند عودته، ويقرر كمال إخبار العائلة عن مصدر وثروتهم وتتوالى الأحداث.


"عبدالغفور البرعي".. في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي":

شخصية يعرفها ويعشقها الجميع كبار وصغار على مختلف أجيال، عمل متكامل تجتمع عليه العائلة مهما تم عرضه على القنوات دون ملل، شخصية عبدالغفور الرجل العصامي الذي بدأ من صبي يعمل عند أحد تجار الخردة في القاهرة، إلى صاحب أكبر محلات الخردة في الشرق الأوسط، ونشاهد خلال الأحداث علاقته بعائلته وأولاده وكبار السوق.


"سعيد ابو الدهب"..  فيلم جري الوحوش:

العمل يناقش قضية الصراع بين الدين والعلم، وكيفية تقبل الإنسان لقدره  و حياته مهما وجد فيها من متاعب وصعوبات، والفيلم تم عرضه عام 1987، وشارك نور الشريف البطولة كلٱ  من محمود عبدالعزيز، حسين فهمي، نورا، هدى رمزى.


"سعد الدالي".. مسلسل "الدالي":

تناول العمل شخصية رجل الأعمال سعد الدالي الذي يفقد ابنه بسبب أعداءه في السوق، ليكتشف بعد ذلك أن أكبر عدو له هو عائلته، يحاول خلال الأحداث محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وشارك في بطولة المسلسل كلٱ من نور الشريف، سوسن بدر، صلاح عبدالله، وفاء عامر، سامح الصريطى، مجموعة كبيرة من النجوم الشباب.

"عادل عرابي".. مسجون ترانزيت:

عرض الفيلم أول مرة عام 2008 وتدور أحداثه في إطار تشويقي درامي حول علي والعميد عادل عرابي، الذي عاد لينتقم لقضية قتل حدثت منذ عشر سنوات، ويشارك في بطولة الفيلم كلًا من أحمد عز، نور الشريف، إيمان العاصي، وغيرهم، ومن إخراج ساندرا نشأت.


وفاة نور الشريف:

وقد رحل نور الشريف عن عالمنا في 11 أغسطس 2015 بعد صراع مع مرض السرطان.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الهجرة النبوية..محطات خالدة

#الهجرة_النبوية..محطات خالدة
الأستاذ الدكتور #يحيا_سلامه_خريسات
كانت ومازالت وستبقى حادثة الهجرة النبوية وما رافقها من اعداد للعدة ومن ثم التوكل على الخالق خارطة الطريق الصالحة لكل الأزمان والأمكنة: كل شيء مرتبط بمقدار إيمانك بما تقوم به ومدى استعدادك للتضحية من أجله، ومدى ايمان وقناعة الأتباع بما تقوم به، ومدى تقبلهم للتضحية من أجل الرسالة والدعوة.
كل شيء له ثمن والثمن يختلف بإختلاف السلعة، فهناك سلع رخيصة وهناك بضاعة غالية وسلعة الله غالية، تستوجب ممن يؤمن بها التضحية بكل ما تعني هذه الكلمة من دلائل ومعاني.
الهجرة وما صاحبها من خطوات قام بها الرسول وحتى بعد وصوله المدينة المنورة، كلها تستحق الدراسة والتمعن ويتطلب الأمر الاستفادة من كل محطة من محطاتها.
لم تكن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحبه محاطة بالورود بل بالأشواك والمؤامرات، ويبقى التخطيط والتدبير والتوكل على الخالق مفتاح وسر النجاة في كل زمان ومكان.
شكلت الهجرة النبوية تحولا كبيرا في تاريخنا الإسلامي ففيها ومن خلالها تحول المسلمون من فئة ضعيفة ومستهدفة الى مجتمع قوي ودولة راسخة على الايمان والتقوى، جذبت وجمعت المؤمنين فيها من كل حدب وصوب، تاركين ورائهم أموالهم ومجتمعاتهم الكافرة للمشاركة في بناء المجتمع الايماني المتحاب والمتآخي، والذي لا فرق فيه بين غني أو فقير، أبيض او أسود، عربي أو أعجمي إلا بالتقوى.
الهجرة أمر من الخالق لنبيه وتنفيذ عبقري من الحبيب صلوات الله وسلامه عليه، فلقد هجر أغلى بقاء الأرض على قلبه والتي اتسمت بقسوة قلوب ساكنيها ومحاربتهم له ولصحبة ومحاولتهم المستمرة ثني الآخرين عن اتباع منهجه سواء أكان ذلك بالترغيب أم بالتهديد والوعيد.
تعتبر الهجرة النبوية ميلادا للدولة الاسلامية بكل ما تعنيه هذه الكلمه من معاني، و بداية انطلاق الدعوة القوية داخليا في الجزيرة العربية و خارجيا للدول والإمبراطوريات المجاورة، حيث تم ترسيخ قواعد الحياة الجديدة وأسسها والمبنية على الهدي الرباني.
لقد شكلت الهجرة النبوية أيضا مفترق الطرق بين الحق والباطل وأرست أسس الحق وتم البناء عليه، وأعطت درسا قويا وصالحا لكل زمان ومكان: أن أرض الله واسعة والهجرة اليه تتطلب تغيير المكان والمجتمع المحيط، وهذا ينطبق أيضا على طلب الرزق والسعي عليه والبحث عن أماكن أخرى يفتح الله فيها على عباده، وعدم ندب الحظ والاكتفاء بالكلام، فلا بد من العمل الجاد، وكل شيء لا يأتي بالسهل، ولكن وكما قالوا: “تؤخذ الدنيا غلابا”.
وبذلك رسم لنا الحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه الطريق النير المستقيم، وأعطانا الدروس والعبر الى أن يرث الله الأرض ومن عليها ومن أهمها:
إن الليل ومهما اظلم لا بد ان ينتهي ببزوغ فجر جديد، والظلم ومهما طال فلا بد أن ينتهي هو وأهله، ولكل بداية نهاية، وأرض الله واسعة، ولا تقتصر بمكان محدد، فلنا في هجرة الصحابة الأولى الى الحبشة عظيم الدروس والعبر، فقد تظلم في مكان ما وتضيق عليك الدنيا بما رحبت، ولكنك اذا هجرت الى مكان آخر طلبا للرزق وهربا من الظلم، فإنك حتما ستجد مكانا ما، يوسع الله عليك فيه بالرزق والمال والعيال.
الهجرة من مكة الى المدينة كلها محطات تستوجب التوقف عندها والتأمل فيها، ابتداء من ايجاد الحليف الجديد، ومن ثم اعداد العدة لهجر كل ما هو غالي على القلب من مكان ومال وأهل وعشيرة، والأخذ بالأسباب والتخطيط وتضليل العدو، ولكل صحابي قصة مع الهجرة، تعتمد على طبيعته وقوته وتخطيطه.
التاريخ الاسلامي بدأ ببداية الهجرة، فأصبح لنا تقويما خاصا، اتخذه الخليفة العادل عمر بن الخطاب تقويما وبداية للدولة الاسلامية.
ببناء المسجد النبوي تكون أول مكان للعبادة والتعليم والحكم وتدريب للجيش ومنه انطلق النور الى أقصى بقاع الأرض، بقوة الرجال الذين صدقوا الله، فأيدهم بنصره ووسع عليهم وفتح على أيديهم أرض الشام وفارس ومصر وغيرها، وبذلك انتشر وعم فجر الاسلام وسكن القلوب والعقول.

مقالات مشابهة

  • بكاء ريهام عبدالغفور في أول ظهور لها بعد وفاة والدها
  • الهجرة النبوية..محطات خالدة
  • بايدن ينبه موظفيه: لا فعاليات بعد الثامنة مساء
  • بايدن في اجتماع مع ديمقراطيين: لا فعاليات بعد الثامنة مساء
  • البابا ثاؤدوسيوس..شخصيات خالدة في الكنيسة المصرية
  • تفاصيل انطلاق «برنامج زيارة العائلة» بمكتبة الإسكندرية خلال صيف 2024
  • تفاصيل شخصية صبا مبارك في مسلسل «وتر حساس»
  • خلال 24 ساعة.. إيرادات فيلم عصابة الماكس
  • تعرف علي تفاصيل «برنامج زيارة العائلة» الذي تقيمه مكتبة الإسكندرية للأطفال
  • عمر خالد يكشف أسباب رحيله عن «سلة الشارقة»