في حكم تاريخي صدر يوم الثلاثاء، قضت محكمة العدل الأوروبية ضد شركة "أبل" في القضية التي خاضتها الشركة العملاقة في مجال التكنولوجيا لمدة عقد من الزمن بشأن التزاماتها الضريبية في أيرلندا. 

يعود أصل القضية إلى عام 2016، عندما أصدرت المفوضية الأوروبية قرارًا يلزم أيرلندا باسترداد ما يصل إلى 13 مليار يورو (ما يعادل 14.

4 مليار دولار) من الضرائب المتأخرة من شركة "أبل"، وفقًا لتقرير نشرته CNBC.

تأثير الحكم على أسهم أبل

تأثرت أسهم شركة "أبل" بشكل سلبي بعد صدور الحكم، حيث تراجعت بنحو 1% خلال التداولات في البورصة الأمريكية. 

هذا الانخفاض جاء كرد فعل مباشر على قرار محكمة العدل الأوروبية، والذي قد يفرض عبئًا ماليًا كبيرًا على الشركة.

رد فعل الحكومة الأيرلندية

أصدرت الحكومة الأيرلندية بيانًا بشأن القضية، أكدت فيه أن القضية أصبحت الآن ذات أهمية تاريخية فقط. 

وأوضحت الحكومة أنها لم تمنح أي معاملة ضريبية تفضيلية لشركة "أبل" أو لأي شركة أخرى، مشددة على موقفها الثابت في هذا الشأن.

التزامات شركة أبل

بموجب الحكم، يتعين على شركة "أبل" دفع ما يصل إلى 13 مليار يورو، أو ربما أكثر عند احتساب الفوائد والتكاليف، إلى وزارة الخزانة الأيرلندية. 

وفي بيان صدر عن الشركة، أكدت أنها ستتحمل رسوم ضريبة دخل لمرة واحدة بقيمة نحو 10 مليارات دولار في الربع المالي الرابع المنتهي في 28 سبتمبر 2024.

 وأضافت "أبل" أنها تدفع دائمًا جميع الضرائب المستحقة عليها أينما تعمل، مشيرة إلى أنها تعتبر من أكبر دافعي الضرائب في العالم.

المنتجات الجديدة لشركة أبل

يأتي هذا الحكم بعد ساعات من إعلان شركة "أبل" عن مجموعة جديدة من المنتجات، بما في ذلك تشكيلات جديدة من iPhone وApple Watch وAirPods، في خطوة تهدف إلى تنشيط عروضها في الأسواق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العدل محكمة العدل محكمة العدل الأوروبية شركة أبل أبل

إقرأ أيضاً:

سعد الصغير من أمريكا إلى محكمة الجنايات.. تقرير الطب الشرعي يقلب الموازين في قضية المطرب الشعبي (التفاصيل كاملة)

المطرب الشعبي سعد الصغير.. على الرغم من إنكار المطرب الشعبي سعد الصغير حيازته سجائر «الفيب» التي تحتوي على زيت الماريجوانا، بقصد التعاطي، وأنها عبارة عن هدايا أعطاها له متعهد الحفلات في أمريكا عقب انتهائه من حفلاته الغنائية، لتوزيعها على أفراد فرقته بمجرد وصوله إلى مصر، فإن تقرير المعمل الكيماوي، أثبت من خلال عينة الدم والبول المأخوذة منه فور القبض عليه، تعاطيه مواد مخدرة، ليتم إحالته لمحكمة الجنايات المختصة لإصدار حكمها بحقه.

رحلته الغنائية قادته إلى خلف القضبان

مساء الإثنين الماضي كان المطرب الشعبي سعد الصغير في طريقه إلى مطار القاهرة الدولي عقب رحلته الغنائية في أمريكا، مرورًا بـ ترانزيت على خطوط الطيران القطرية، ليصل مطار القاهرة الدولي على متن طائرة الدوحة في تمام الساعة الحادية عشر مساءً، ولدى دخوله إلى غرفة التفتيش من قبِل رجال الجمارك، ولدى تفتيش حقيبة ملابسه عثر على 9 فيب - سجائر إلكترونية -، وبسؤاله عنها قرر أنها مجرد سجائر عادية، لكن رجال الجمارك اشتبهوا بما تحتويه من مواد مخدرة، ليحرر محضر بالواقعة قبل أن يحول لقسم شرطة النزهة تمهيدًا لعرضه على النيابة العامة في صباح اليوم التالي.

المطرب الشعبي سعد الصغير المطرب الشعبي سعد الصغير ينكر حيازته الفيب المخدر: " مش بشربه"

خلال تحقيقات النيابة العامة أنكر المطرب الشعبي سعد الصغير، تعاطيه أو حيازته مواد مخدرة، مبينًا أنه لا يعلم عنها أي شيء.. «متعهد الحفلات في أمريكا إدها لي بعد، ما خلصنا.. قالي وزعها على الفرقة»، مشيرًا إلى أنه كان ينوي توزيعها عليهم بمجرد وصوله، لأنه لا يتعاطها.. « الفيب بطعم النعناع والفواكه وأنا مش بشربه»، لكن أصدرت النيابة العامة قرارها الذي لم يكن يتمناه، وحبسه على ذمة التحقيقات وتحويله للطب الشرعي لأخذ عينة دم وبول لفحصها وبيان تعاطيه مواد مخدرة من عدمه.

إحالة المطرب الشعبي سعد الصغير لمحكمة الجنايات

تقرير المعمل الكيماوي بالطب الشرعي جاء ليقلب الموازين، حيث أثبت أن السجائر الإلكترونية المضبوطة بحوزة - الصغير- تحوي سائلًا لجوهر الحشيش المخدر، كما أثبتت العينة المأخوذة من المتهم احتوائها على جوهرَي الحشيش والترامادول المخدرين، ليجدد فريق التحقيق حبس المتهم على ذمة التحقيقات، قبل أن تحيله إلى محكمة الجنايات المختصة على خلفية اتهامه بحيازة مواد مخدرة فضلًا عن تعاطي جوهرَي الحشيش والترامادول المخدرين.

اقرأ أيضاًبعد قليل.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية تنظيم الجبهة الإسلامية

اعرف طريقك.. كثافات مرورية بشوارع وميادين القاهرة والجيزة

اليوم.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»

مقالات مشابهة

  • محكمة في حضرموت تقضي بإعدام زعيم جماعة الحوثي
  • سعد الصغير من أمريكا إلى محكمة الجنايات.. تقرير الطب الشرعي يقلب الموازين في قضية المطرب الشعبي (التفاصيل كاملة)
  • شوقي يتهم زوجته بالجنون أمام محكمة الأسرة: «فاكرة نفسها شيخة زار»
  • محكمة أمريكية تحسم قضية حظر تيك توك
  • محكمة دولية تلزم كورك بدفع 1.175 مليار دولار لشركة كويتية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • بعد قليل.. الحكم على متهم في قضية أحداث «وسط البلد»
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • غدًا.. الحكم على متهم في قضية أحداث وسط البلد
  • غدا.. الحكم على متهمين في القضية المعروفة بأحداث "عنف عابدين"