المياه الزرقاء أو الجلوكوما هي حالة مرضية خطيرة تصيب العين وتسبب تدمير العصب البصري؛ نتيجة الضغط المتزايد في العين، ويطلق عليه اسم سارق البصر الصامت، لذا يجب على المريض ملاحظة مجموعة من الأعراض الشائعة التي تدل على الإصابة بالجلوكوما؛ لأن اكتشاف الماء الأزرق في وقت مبكر يساعد في علاجه وتفادي مخاطره، وفق ما ذكره موقع WebMd.

أعراض المياه الزرقاء 

هناك مجموعة من الأعراض تشير إلى الإصابة بالمياه الزرقاء، والتي ينبغي على المريض الانتباه إليها قبل تفاقم الحالة وفقدان الرؤية، وتتمثل الأعراض حسب الموقع الطبي، كالتالي: 

ألم في العين: يعاني الأفراد المصابين بالجلوكوما بآلام في العين تتراوح من الإنزعاج الخفيف إلى الألم  الشديد، وعادة ما يصاحب ذلك احمرار في العين المصابة. رؤية ضبابية: تسبب الجلوكوما عدم وضوح الرؤية، وتتمثل في عدم القدرة على قراءة الحروف بوضوح أو رؤية التفاصيل الدقيقة. احمرار العين: يسبب مرض المياه الزرقاء احمرار في العين بسبب التهاب العين وزياة الضغط، ويصاحب ذلك حكة أو تهيج.  زيادة الحساسية للضوء: تتسبب الجلوكوما  في رؤية المريض لهالات أو وهج حول مصادر الضوء خاصة أثناء الليل. اتساع حدقة العين: يلاحظ مريض الجلوكوما أن حدقة عينه تتسع بشكل غير طبيعي حتى في وجود الضوء، ما يتطلب اللجوء للطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة. 

أهمية الكشف المبكر

يعتبر السبب الأساسي للإصابة بالمياه الزرقاء، هو تجمع السوائل في الجزء الأمامي من العين، ما يسبب ارتفاعا في ضغط العين وتلف في العصب البصري لها، حسب ما قاله الدكتور أحمد الحديدي، استشاري طب وجراحة العيون، لـ«الوطن»، مشيرا إلى أبرز العوامل التي تزيد من الإصابة بالجلوكوما منها التقدم في السن خاصة بعد الـ40، التهاب العين، وارتفاع ضغط الدم أو مستوى السكر، لذا يجب على المريض الذهاب فورًا للطبيب عند ملاحظة أي عرض غريب في العين، لأن إهمال علاجه قد يؤدي إلى العمى. 

ويمكن اتباع مجموعة من النصائح لحماية العين من الإصابة بالجلوكوما، أبرزها ارتداء النظارات الواقية عند المشاركة في الأنشطة التي قد تشكل خطرا على العين مثل أعمال البناء، وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ضرورة أخذ فترات راحة منتظمة عند استخدام أجهزة الكمبيوتر والموبايل، مع ضرورة إجراء فحوصات العين بشكل منتظم، والحفاظ على ضغط الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المياه الزرقاء الجلوكوما فقدان البصر العمى فی العین

إقرأ أيضاً:

قناديل البحر السامة تهدد السياح على شاطئ شهير في تايلاند

إذا كنت في أي مكان بالقرب من جزيرة بوكيت السياحية الشهيرة في تايلاند، فيجب أن تنتبه لعشرات من قناديل البحر السامة من فصيلة بلو بوتل "الزجاجة الزرقاء" التي اجتاحت شاطئ باتونغ مؤخراً.  

ويجب على السباحين توخي الحيطة والحذر أكثر لتجنب التعرض للدغ، بحسب ما يقول مسؤولون ومنقذون وجدوا نحو 40 قنديلاً من تلك الفصيلة على الساحل الغربي مؤخراً، حسبما نقلته صحيفة "بانكوك بوست" المحلية عن مركز الأبحاث البحرية المحلي.  
ويقف المنقذون على أهبة الاستعداد لتقديم الإسعافات الأولية في حال حدوث أمر طارئ، رغم أن المواجهات مع البشر نادراً ما تكون مميتة إلا إذا كان المصاب يعاني من صدمة تحسسية.
ويقول المسؤولون إنه لا يبدو حتى الآن أن أياً من السياح قد تعرض للسع.

تيارات الماء

ومن المحتمل أن تكون التيارات القوية قد دفعت الحيوان اللاسع تجاه البر، ويعد قنديل البحر الزجاجة الزرقاء، من نفس نوع رجل الحرب البرتغالي سيء السمعة، ولكن الزجاجة الزرقاء أصغر حجماً وأقل خطورة.   

وتظل قناديل البحر طافية بفضل الفقاعة الغازية الزرقاء المتلألئة التي يبلغ قياسها 15 سنتيمتراً، ويمكن أن يبلغ طول أطرافها لـ10 أمتار.

مقالات مشابهة

  • الإجراءات الجنائية.. تعرف على موقف المريض النفسي المتهم في قضايا أمام المحكمة
  • ليبيا.. يوم غير مسبوق في سبها الغارقة بالمياه
  • يوم غير مسبوق في سبها الليبية الغارقة بالمياه
  • تسمم الدم.. علامات الإصابة والفئات الأكثر عرضة
  • قناديل البحر السامة تهدد السياح على شاطئ شهير في تايلاند
  • حادث مروّع في الأزرق
  • 4 وفيات وإصابتين بحادث مروري في الأزرق
  • حالته خطيرة .. أفعى فلسطين تلدغ طفلا في الزرقاء
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • برج العذراء.. حظك اليوم الأحد 15 سبتمبر: توجه للطبيب فورا