تواصل جامعة القاهرة فعاليات معسكر قادة المستقبل، والذي يعقد تحت شعار "بناء الإنسان وتعزيز الهوية الوطنية"، بمحاضرة عن التنمية العمرانية. 

وألقى الدكتور عاصم الجزار الأستاذ بكلية التخطيط الإقليمي والعمراني ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية السابق، محاضرة حول "مشروعات التنمية العمرانية في مصر: مابين بناء البشر وبناء الحجر".

حضر المحاضرة، الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور محمد رفعت عميد كلية التخطيط الإقليمي والعمراني، والطلاب المشاركين في المعسكر.

مشروعات التنمية العمرانية في مصر 

وتناولت المحاضرة مشروعات التنمية العمرانية في مصر ودورها في تحقيق التوازن بين تنمية الإنسان وبناء البنية التحتية، كما استعرض الدكتور عاصم الجزار جهود الدولة في تلبية احتياجات الإنسان وتعزيز الهوية الوطنية في إطار مشروعات تطوير المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وأكد الدكتور أحمد رجب أهمية هذه المحاضرات في تعزيز وعي الطلاب بالمشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة المصرية في مجال التنمية العمرانية، ودورهم المستقبلي في تحقيق التنمية المستدامة.

ونوه الدكتور محمد رفعت عميد كلية التخطيط الإقليمي والعمراني، بأن مشروعات التنمية العمرانية التي تنفذها الدولة المصرية  هي مشروعات لبناء مجتمعات متكاملة تسعى إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم الاجتماعية والاقتصادية، وتؤكد اهتمام الدولة في مشروعاتها بالتفكير في الإنسان كجزء أساسي من عملية التنمية، والربط بين البنية التحتية وتنمية القدرات البشرية.

جدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات التي يقدمها معسكر قادة المستقبل هذا العام تحت عنوان "بناء الإنسان وتعزيز الهوية الوطنية"، حيث بدأت فعاليات المعسكر من 24 أغسطس وتستمر حتى 18 سبتمبر، ويتضمن المعسكر برنامجًا متميزًا يشمل لقاءات مع كوكبة من قيادات الجامعة والمفكرين والأكاديميين والخبراء، لإجراء حوارات نقاشية مفتوحة مع الطلاب كما يتضمن المعسكر مجموعة من الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والفنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنمية العمرانية التنمية بناء الإنسان قادة المستقبل جامعة القاهرة مشروعات التنمیة العمرانیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تشارك بفريقين في المعسكر الختامي للفرق الطلابية المبتكرة لبرنامج Gen-Z

تشارك جامعة الزقازيق برعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، بفريقين من كليتي الهندسة والآداب في فعاليات المعسكر الختامي المؤهل للتصفيات النهائية للفرق الطلابية المبتكرة لبرنامج Gen-Z التليفزيوني.

 ويبلغ إجمالي الفرق المشاركة في فعاليات المعسكر الختامي ١٢٩ فريقًا من ٥٢ جامعة على مستوى الجمهورية، وهي جامعات (الزقازيق، القاهرة، عين شمس، الأزهر، إسكندرية، المنصورة، بني سويف، أسيوط، حلوان، طنطا، المنوفية، كفرالشيخ، قناة السويس، الفيوم، المنيا، العريش، بورسعيد، السويس، الوادي الجديد، دمياط، دمنهور، جنوب الوادي، أسوان، النيل الدولية، مدينة زويل، مطروح، ٦ أكتوبر، MSA أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، القاهرة الجديدة التكنولوجية، ٦ أكتوبر التكنولوجية، هيرتفوردشاير، هيليوبولس، بدر، المصرية الروسية، مصر للعلوم والتكنولوجيا، الدلتا التكنولوجية، المنصورة الجديدة، سمنود التكنولوجية، برج العرب التكنولوجية، الجلالة، سيناء، بدر بأسيوط، سفنكس، طيبة التكنولوجية، مصر الدولية، الجامعة الأمريكية، الجامعة البريطانية، المصرية الصينية، فاروس، حورس، أكاديمية الشروق، المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا دمياط الجديدة).

أشاد الدكتور خالد الدرندلي بالمبادرات التي تطلقها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، لتعزيز قدرات الطلبة في ريادة الأعمال، مؤكداً مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين من الطلاب والخريجين لتشجيعهم على الإبداع، ومواصلة الإنتاج والمشاركة الفعالة في بناء المعرفة والفرد والمجتمع.

ومن جانبه، أكد الدكتور إيهاب الببلاوي حرص الجامعة الدائم على تقديم كافة أشكال الدعم والرعاية لطلابها المبتكرين والمبدعين، لتنمية وتطوير قدراتهم ومهاراتهم ودعم إبداعاتهم، وتوفير بيئة داعمة ومحفزة تساعدهم في تحويل أفكارهم وإبداعاتهم إلى مشروعات ناجحة على أرض الواقع تُساهم في خدمة المجتمع من خلال دراسة دقيقة للموارد البشرية والاقتصادية والقواعد الصناعية، وتحقيق أقصى استفادة لخدمة أغراض التنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور أحمد عسكورة، مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي أن Gen-Z هو برنامج مختص بدعم المبتكرين، وإتاحة الفرص لهم، لإنشاء الشركات الخاصة بهم، التي تسهم في تحويل مبتكراتهم لمنتجات على أرض الواقع، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار السياسة الوطنية لدعم رواد الأعمال، ويعكس التزام الدولة المصرية بدعم الابتكار وتمكين الشباب من المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

يشار إلى أن المشاركة في مسابقة أوليمبياد الشركات الناشئة تسهم في التصعيد للمعسكر الختامي على مستوى الجمهورية للمشاركة في برنامج GenZ التلفزيوني، والحصول على التدريب والتوجيه من رواد الأعمال والمستثمرين ذوي الخبرة، وتمويل الشركات الفائزة ب٥٠٠ ألف جنيه، وتقديم خدمات قيمتها ٥٠٠ ألف جنيه، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى شبكة من المستثمرين وأصحاب الأعمال، وإبراز مجهودات الفرق إعلاميًّا.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تشارك بفريقين في المعسكر الختامي للفرق الطلابية المبتكرة لبرنامج Gen-Z
  • وزيرة التخطيط: القطاع الخاص شريك أساسي للحكومة في تحقيق التنمية
  • جامعة أسيوط تشارك في صناعة قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي
  • مجموعة بيئة تحتفل بأول دفعة من خريجي برنامج قادة المستقبل
  • رئيس جامعة السادات تعلن خطتها للمشاركة في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • وزراء الصحة والتعليم العالي والتضامن ومحافظ القاهرة يشهدون احتفالية ختام مسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»
  • جامعة القاهرة تواصل فعاليات معسكر قادة المستقبل لتعزيز الهوية الوطنية
  • وزير الخارجية: طريق التنمية سيكون ممراً آمناً لنقل البضائع على المستوى الإقليمي
  • جامعة أسيوط: تنظيم أنشطة وفعاليات لبناء الإنسان صحياً واجتماعياً
  • المنشاوي يعلن عن تنظيم جامعة أسيوط للعديد من الأنشطة والفعاليات لبناء الإنسان