الأسبوع:
2024-07-08@03:56:35 GMT

أصيبت به بيلا حديد.. ما هو مرض لايم المناعي؟

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

أصيبت به بيلا حديد.. ما هو مرض لايم المناعي؟

شهدت في الآونة الأخيرة مع ارتفاع درجات الحرارة، والتغيرات غير العادية في الطقس، انتشار العديد من الأوبئة والأمراض، حتى أن بعض المشاهير نالت منهم هذه الأمراض، ومن بينها مرض لايم.

عارضة الأزياء بيلا حديد، تحدثت مؤخرا عن مرض لايم الذي تعاني منه منذ 15 عامًا، لتكشف عن أسباب غيابها عن عروض الأزياء الراقية خلال الفترة الأخيرة.

وفي هذا الإطار تقدم بوابة الأسبوع الإلكترونية، كل ما يخص مرض لايم، ضمن خدمة مستمرة تقدمها على مدار الساعة في عدد كبير من الموضوعات.

ما هو مرض لايم

داء لايم أو مرض لايم هو نوع من أنواع البكتريا البولارلية وممها البورلية البرغدورفيدة ويوجد نوع آخر مثل البورَلِيَّة المايونية في الولايات المتحدة وتُسمى هذه البكتيريا بالملتويات.

داء لايمطريقة انتشار المرض

تنتقل الجراثيم المصابة عدوي لايم عن طريق قرادة مصابة عندما تقوم بلدغ أحد الأشخاص والالتصاق به لمدة 36 ساعة ونادرا ما تتسبب فترة التصاق قصيرة بنقل المرض.

وعلى مدار 32 يوما من لدغة القرادة تقوم الجراثيم بالتكاثر من ثم الانتقال إلى الجلد المحيط بها وتسبب طفحًا جلديًا.

حشرة القرادأعراض مرض لايم

تظهر أعراض المرض على ثلاثة مراحل:

-المرحلة الأولى وهي المرحلة الوضعية المبكرة حيث تظهر بقعة حمراء كبيرة على الجلد مكان اللدغة ثم تتوسع البقعة وتنتشر حتي تصل الي 50 سم

-المرحلة الثانية تبدأ بالظهور أعراض هذه المرحلة بعد مرور أيام أو أسابيع من ظهور البقعة الأولى وأبرز التغيرات في الجسد او الاعراض التي تحدث في هذه المرحلة هي حدوث إرهاق، وقشعريرة، وحمى، وصداع، وتيبس في الرقبة، وألم عضلي، وتورّم وألم في المَفاصِل.وقد تستمر هذه الأعراضُ لبضعة أسابيع.

-المرحلة الثالثة أو المرحلة المتاخرة لا داء لايم وفي هذه المرحلة إن لم يكن المصاب قد تلقي علاج في المرحلة المبكرة فإنه خلال أشهر أو سنوات تتطور المشاكل التي مر بها سابقا ويتعرض نصف المصابين في هذه المرحلة إلى التهاب المفاصل.

ظهور بقعة حمراء على الذراعالوقاية من داء لايم

الالتزام بالممرات المخصصة للمشي في أماكن انتشار الأشجار.

تجنب الجلوس على الأرض أو الاتكاء على على الجدران المبنية من الأحجار.

الحرص على ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة.

ارتداء ملابس ذات ألوان فاتحة ليسهل عليك رؤيا القراد إذا التصق بملابسك.

الحرص على استعمال المبيدات الطاردة للحشرات خصوصا التي تحتوي على ثنائي إيثيل تلاميذ DEET.

لافتتة تحذير من القرادطريقة علاج داء لايم

يتسبب داء لايم بالكثير من الأعراض والإصابات ولعل أفضل علاج هو المضادات الحيوية حيث تساعد على تخفيف العديد من المضاعفات الناجمة عن داء لايم.

كما يوجد الكثير من أنواع المضادات الحيوية المخصصة لعلاج كل حالة من حالات المرض مثل التهاب المفاصل أو التهاب السحايا أو شلل بيل ومن أبرز هذه المضادات المستخدمة دوكسيسيكلين وسيفترياكسون، وسيفوتاكسيم، والبنسلين وأموكسيسيلين، وسيفوروكسيم، ودوكسيسيكلين ويتم أخذ هذه الأنواع على حسب الأعراض أو الإصابة وتتراوح فترة تلقي العلاج بين أسبوعين إلى 4 أسابيع.

اقرأ أيضاًبعد 6 سنوات.. انتشار فيروس جديد ينتقل عن طريق القراد في أوروبا

لدغة مميتة.. دراسة تفجر مفاجأة بشأن «القراد»

إطلاق المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح المضاد لمرض لايم الغامض

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القراد هذه المرحلة مرض لایم

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال صيانة وتطوير كوبري الهويس بمركز بيلا

تفقد اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، والدكتور عمرو البشبيشي، نائب محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، أعمال رفع كفاءة وصيانة كوبري الهويس بقرية إبشان بمركز بيلا، الذي يربط بين مركز بيلا ومحافظتي كفر الشيخ والغربية، مشدداً على ضرورة سرعة إنهاء الأعمال وفقاً للبرنامج الزمني المحدد، ووضع لوحة توضح مدة تنفيذ المشروع وتاريخ الانتهاء من الأعمال.

صيانة وتطوير كوبري الهويس بمركز بيلا

وقال المحافظ، إنّه جرى كشط الطبقة السطحية للكوبري تمهيداً لبدء أعمال الصيانة بالطريق والكوبري والفواصل الحديدية، لافتاً أنّ الهيئة العامة للطرق والكباري، بدأت أعمال صيانة وتطوير الكوبري، والذي يُعد أهم كباري مركز ومدينة بيلا، مع اتخاذ كل إجراءات السلامة والوقاية خلال أعمال الصيانة، مشيراً إلى أنّ الكوبري يُمثل أهمية كبيرة للمواطنين بمركز بيلا والمناطق المجاورة لتسهيل حركة المرور، وتحسين الخدمات.

متابعة أعمال تمهيد وجاهزية الطريق البديل

وكلّف محافظ كفر الشيخ، بمتابعة أعمال تمهيد وجاهزية الطريق البديل وهو طريق «بيلا - حاذق - أبو بدوي» بدلاً من طريق «بيلا - إبشان - الكراكات» للمتجهين إلى محافظة كفر الشيخ، لحين الانتهاء من أعمال صيانة وتطوير كوبري الهويس، على أنّ يتم وضع العلامات الإرشادية اللازمة لذلك، والتنويه عن هذه الطرق البديلة للمواطنين، مع سرعة التنفيذ وضغط الجدول الزمني لبرنامج التنفيذ للصالح العام.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال صيانة وتطوير كوبري الهويس بمركز بيلا
  • علاج التهاب المثانة أثناء الحمل| أشهر الأعراض
  • مصرع طفلة أصيبت بصعق كهرباء فى قنا
  • إصابة طفلة برصاص الحوثيين جنوبي مأرب
  • توكل كرمان:الديمقراطيات الغربية أصيبت بالعطب بفعل خطاب الكراهية والشعبوية
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. «الصحة» تحذر من أعراض «ضربة الشمس»
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال
  • طبيبة تكشف عن أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • إصابة طفلة بنيران حوثية في مأرب
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم