هذه الكتلة الهائلة في دنيا النشاط الأدبي والثقافي وفي علم الاجتماع الذي نبغ فيه ودرسه لطلابه بجامعات السودان والخارج انتهي بها المطاف في دار المسنين بكسلا ...
يبدو أن موجة النزوح باغتته وهو في حالة من الضعف والأعياء ووجد نفسه في كسلا يضمه بيت للنزوح استجم فيه شهرا كاملا استعاد فيه شيئا من صحته وتعافي بعض الشيء مما كان يعاني ويكابد من اعتلال وكان لطلابه ومن واقع مسؤولياتهم تجاه من علموهم أن جعلوا من هذا النهج قيمة وتساموا بالقضية وقدموا جهدهم في أن يحجزوا له مكانا بين جدران بيت للنزوح كان أقصي المني والجميع إليه في أشد الاحتياج والأرض قد ضاقت بما رحبت علي المواطنين في طول البلاد وعرضها والدانات والصواريخ تنهال علي رؤوسهم والمرض والجوع يفتك بهم والملاحقات والمساءلات تمسك بخناقهم فصاروا مثل كرة القدم يتبادل في ركلها الجيش والدعم السريع باقصي درجات الاستهتار وبفوضي ضاربة اطنابها .

.. نعم انها حرب تستحق لقب ( دافوري ) بمعني الكلمة لايديرها حكم وتجري بالتالي من غير نظام أو عرف وقانون والقوي فيها ياكل الضعيف وللاسف الضعيف هنا هو الشعب وكلا الطرفين المتحاربين يتفننان في إيذاءه بافتك الأسلحة المستجلبة من الخارج بحر ماله وذهبه وصمغه العربي وماشيته الحية والمذبوحة وبكافة خيراته ويتفننون في تضييع الوقت ولا يسمحون بهدنة يلتقط فيها الشعب أنفاسه ليأكل أو يتداوي أو يهجع بعد طول سهر ليحلم بالفرج بعد كل هذا الركام من العناء ...
كان البروف صلاح فرج الله وكما نعرف منه من رقة وكثير ذوق وزهد فهو كما يقول عن نفسه أنه لم يفكر مطلقا في أي منعطف من حياته أن يكون ثروة وكان كل حلمه لقمة هنية وصحة وعافية وان ينهض بالمسؤولية لأنها قيمة يرتفع بها فوق القضية وان يخدم وطنه لأن خدمة الوطن لاتشتري بالمال ...
لقد وجد ماقدمه له طلابه في كسلا من مهجع في معسكر بيت نزوح استعاد فيه صحته عرفانا وعملا طيبا منهم جاءه في وقت الحاجة الشديدة الملحة يوم خرج من بيت أهله في العباسية بأم درمان في ظروف لم تمر علي السودان أكثر منها ظلاما وقسوة وايلاما ووجد نفسه وقد احاطه طلابه بكل ماتوفر لهم في تلك اللحظات العصيبة ولو كان بمقدارهم أن يضعوه في افخم الفنادق من ذوات ال ٧ نجوم لما تأخروا ولو كان باستطاعتهم أن يضعوه في أكف الراحة لكانوا أشد الناس سعادة ... ولكنها الحرب اللعينة العبثية المنسية التي يديرها مردة وشياطين يقتلون القتيل ويمشون في جنازته ويشيعونه باهازيح النصر ويبشرونه بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان ...
البروف صلاح فرج الله الإنسان عالي الثقافة ساقب الفكر الزاهد الورع التقي ابن ذاك الجندي ( العم فرج الله) الذي عمل في القوات المسلحة وتقاعد عن الخدمة بسجل نظيف وأداء رفيع بشهادة القادة العسكريين الذين عمل معهم ... وكان قد التحق بمدرسة ام درمان الأهلية الثانوية قبل ترحيلها وقد كانت بالقرب من منزل الزعيم الراحل الأزهري ( جعل الله سبحانه وتعالي الجنة متقلبه ومثواه ) ... التحق بها في وظيفة ( صول المدرسة ) بكل ما عرف عنه من قوة شخصية وانضباط توارثه عنه ابنه الكبير ابراهيم الذي عمل في مصلحة البريد والبرق في وظيفة ( وكيل بوستة ) وهي كما نعرف وظيفة ضمت خيرة أدباء وشعراء البلاد ... كان الأستاذ إبراهيم يجيد اللغة الانجليزية وقد اسسي في مابعد معهدا لتدريس هذه اللغة وقد صادف هذا المعهد كثيرا من النجاح وقد أطلق عليه اسم ( العميد ) فكان إسما علي مسمي ...
وكان للبروف صلاح فرج الله نصيبا من ميراث والده في الضبط والربط وقوة الشخصية ... وزاد علي ذلك بنهمه اللامحدود للقراءة ومشاركاته الناضجة في كافة الفعاليات الثقافية والأدبية ولا تفوته ندوة ولا حلقة نقاش أو حوار وحتي اتحاد الكرة لما عرف فيه من وطنية كان يطلب منه أن يحاضر اللاعبين وهم يستعدون لخوض مباريات تنافسية عالمية أو إقليمية لما عرف عنه من مقدرة عالية في شحذ الهمم ومدها بالطاقات الإيجابية وكان يقول لهم ويردد دائما أن حب الوطن الحبيب لايشتري بالمال وعليكم بذل العرق واقصي الجهود لتضعوا وطنكم بين النجوم .
إن كنت اتمني شيئا في هذه اللحظات لتمنيت أن أكون في كسلا في دار المسنين اسعد بجوار البروف صلاح فرج الله وانا اعرفه غاية المعرفة وقد استفدت من علمه الكثير وكان يقدم علمه بكل ادب وتواضع وشفافية وقد أحبه الجميع بمختلف الطبقات الاجتماعية فنتمني أن تضع هذه الحرب اللعينة العبثية المنسية أوزارها ونعود جميعا الي الوطن والي بيوتنا وأن نري البروف صلاح فرج الله ذلك الكوكب المضيء في سماء الفكر يتلألأ مابين قاعة الشارقة ومركز البرير الثقافي ومركز العز بن عبد السلام وكل بيوت الثقافة في العاصمة والاقاليم وخارج الوطن...
لك من الجميع اطيب الامنيات واتمني أن نراك دائما ذاك المفكر المطبوع والشاعر المرهف والأديب الذي له بصمته الخاصة وسحره العجيب وتأثيره الذي يضوع بين الحاضرين مثل الفل والياسمين والورد والعنبر .
ودمتم

حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي.
معلم مخضرم.

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

«حزب الله» يشيد بالهجوم الصاروخي النوعي لأنصار الله الذي كشف «وهن الكيان وضعفه»

عواصم «د.ب.أ»: أشاد حزب الله، اليوم بالهجوم الصاروخي النوعي الذي شنته جماعة أنصار الله اليمنية على وسط إسرائيل.

وقال حزب الله في بيان صحفي اليوم أوردته الوكالة الوطنية للإعلام: «نشيد إشادة عالية بالهجوم الصاروخي النوعي على الكيان الصهيوني الذي نفذته القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية وحقق أهدافه بدقة بالغة في ظروف عسكرية معقدة وكشف وهن هذا الكيان وضعفه على كافة المستويات».

وأضاف البيان: «إن القرار الشجاع الذي أخذته القيادة في اليمن العزيز بالرد على العدوان هو تعبير حقيقي عن الموقف العام والموحد لمحور المقاومة على كافة الجبهات بمواصلة الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني المظلوم ومقاومته الشريفة والباسلة ورفع الظلم والمعاناة عنه وإيقاف حرب الإبادة العنصرية والإجرامية».

وكانت جماعة أنصار الله في اليمن أعلنت الأحد تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفًا عسكريًا في إسرائيل، وذلك بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي.

قتيل ومصابون

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم مقتل شخص وإصابة آخرين في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.

وقال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة، في بيان صحفي اليوم: إن «غارة العدو الإسرائيلي على بلدة حولا أدت إلى استشهاد شخص وإصابة شخصين آخرين بجروح».

وأشارت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن «طيرانًا حربيًا إسرائيليًا أغار على بلدة حولا»، لافتة إلى أن «أطراف وادي حسن وشيحين تعرضت لقصف مدفعي معاد».

وأعلن حزب الله، في بيانين منفصلين، أنه استهدف جنودًا إسرائيليين في محيط موقع المطلة الإسرائيلي بالأسلحة الصاروخية، كما قصف موقع بركة ريشا الإسرائيلي بقذائف المدفعية.

45 صاروخا من لبنان

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق نحو 45 صاروخا صباح اليوم من لبنان باتجاه كريات شمونة، وإصبع الجليل، وشمال هضبة الجولان.

وذكرت قناة 14 الإسرائيلية أنه «تم اعتراض بعض الصواريخ وسقط بعضها في مناطق مفتوحة وأدى ذلك إلى اندلاع حرائق»، مشيرة إلى اختراق أربع طائرات بدون طيار الأراضي الإسرائيلية، ووقع عدد من الإصابات الطفيفة نتيجة لذلك.

وطبقا للوكالة، «جرى إبلاغ الأهالي في مجدل شمس أنه لن تكون هناك دراسة بسبب الأوضاع الأمنية».

التصعيد شمالا

على وقع حرب واسعة النطاق تلوح في الأفق على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وفي وقت تقترب فيه الحرب في قطاع غزة من دخول عامها الثاني، ووسط اعتراف من قبل الجيش الإسرائيلي بنقص في عدد قواته وعتاده، كشفت صحيفة بيلد الألمانية عن تعليق الحكومة الألمانية الموافقة على طلب إسرائيل لشراء آلاف القذائف وأسلحة. ونقلت الصحيفة عن مصادر، لم تسمها، أن برلين تفرض «حظرًا هادئًا» على بيع الأسلحة لتل أبيب، في ظل تزايد الانتقادات الدولية لاستمرار الحرب على غزة. وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن عملية بيع السلاح من قبل ألمانيا لإسرائيل تأخرت منذ بداية الحرب، ولم تتم الموافقة إلا على عدد قليل من الطلبات. وتنضم ألمانيا بهذا الموقف، الذي لم يعلن رسميًا من قبل الحكومة، إلى عدد من الدول الأوروبية التي فرضت قيودًا على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل على خلفية مخاوف بشأن حماية المدنيين في غزة. ويرى محللون أن هذه الخطوة ربما تمثل ضربة قوية لإسرائيل، إذا ما وضع في الاعتبار أن ألمانيا تأتي في المرتبة الثانية خلف الولايات المتحدة كأكبر مصدري الأسلحة لإسرائيل.

فبحسب معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، صدرت ألمانيا في الفترة ما بين عامي 2019 و2023 نحو 30% من إجمالي الأسلحة التقليدية الرئيسية التي استوردتها إسرائيل، لتأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة بنسبة 69%.

وتأتي هذه التطورات غداة تقارير إعلامية إسرائيلية تحدثت عن اتخاذ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قرارا بتوسيع المعركة على الجبهة الشمالية، في إشارة للتصعيد مع حزب الله اللبناني.

وتحدثت هيئة البث الإسرائيلية عن انقسام بين أعضاء المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) بشأن قرار توسيع العمليات شمالا والذي ربطه نتانياهو بقدرات الجيش. ونقلت الهيئة عن نتانياهو قوله لأعضاء الكابينت: إن «معركة واسعة في الشمال لن تؤثر على الضغط العسكري في غزة ولا على احتمالات إبرام صفقة».

وركزت هيئة البث الإسرائيلية على انعكاس هذه القضية على الخلاف القائم بالأساس بين نتانياهو الذي يدفع لإطلاق عملية عسكرية واسعة ضد حزب الله، وبين وزير الدفاع يوآف جالانت الذي يدعو إلى التريث وإعطاء فرصة إضافية للوساطة قبل شن هجوم «قد يتحول إلى حرب شاملة».

ونقلت هيئة البث عن مقربين من نتانياهو قوله: «إذا حاول جالانت أن يحبط عملية عسكرية في الشمال سيقال من منصبه». وربما تبرهن هذه التصريحات على تفاقم الخلافات وزيادة الهوة بين المستويين العسكري والسياسي في إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • كثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية
  • نحو 10 آلاف إصابة بالكوليرا في السودان وإطلاق حملة للتطعيم بكسلا
  • «حزب الله» يشيد بالهجوم الصاروخي النوعي لأنصار الله الذي كشف «وهن الكيان وضعفه»
  • ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟
  • الأيام البيض لشهر ربيع الأول.. الموعد وفضل صيامهم
  • ذاكرتنا التاريخية تقول: حطين مرة أخرى..
  • صوت من المسيرية
  • مدير شرطة بالم بيتش: المشتبه به كان مختبئا بين الشجيرات وكان ترامب على بعد 300 إلى 500 متر منه
  • رؤية حالمة في قضايا وطن شامخ
  • بدء امتحانات كلية القانون جامعة بحري بكسلا