أظهرت الأرقام الأولية لفرز الأصوات في انتخابات البرلمان الأردني العشرين، تقدم الإسلاميين في القائمة الوطنية، بفارق كبير على بقية الأحزاب.

وأعلن حزب جبهة العمل الإسلامي أن النتائج الأولية أظهرت وبعد فرز 99% من الأصوات فوز قائمته الوطنية بـ18 مقعدا بعد حصولها على 462 ألف صوت.



وأضاف الحزب أن قوائمه المحلية متقدمة في العديد من المحافظات وأبرزها العاصمة عمان التي فازت فيها بكافة مقاعد الكوتا.



وبحسب النتائج الأولية فإن المركز الثاني في القائمة الوطنية بعد العمل الإسلامي حصل على 3 مقاعد فقط بواقع 93 ألف صوت تقريبا.

نتائج القائمة الوطنية:

العمل الإسلامي: 18 مقعد وبـ 462 ألف صوت
الميثاق: 3 مقاعد و 92744 صوت 
ثم الوطني الإسلامي بـ86983 صوت

ثم إرادة بـ 74810 صوت
ثم الاتحاد الوطني بـ 65983 صوت
ثم تقدم بـ 60983 صوت
ثم العمال بـ 49899 صوت
ثم الأرض المباركة بـ 49907 صوت
ثم نماء والعمل بـ 45381 صوت
ثم عزم بـ 41708 صوت

من جانبه، وجه الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، وائل السقا، رسالة شكر للشعب الأردني على منحه الثقة لمرشحي الحزب.

واعتبر أن المرحلة القادمة "ستزداد بها المسؤولية على الحزب اتجاه الوطن والمواطن".

وأُغلقت صناديق الاقتراع بالأردن لاختيار أعضاء مجلس النواب في البرلمان، مساء الثلاثاء، بنسبة مشاركة بلغت 31.93 بالمئة.

ووفق ما أظهرته شاشات الهيئة المستقلة في المركز الإعلامي للانتخابات بمدينة الحسين للشباب في العاصمة عمان، بلغت أعداد المصوتين عند قرار الإغلاق في تمام الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، مليونا و622 ألفا و514 ناخبا، من أصل 5 ملايين و80 ألفا و858.

ويتنافس ألف و623 مرشحا ضمن 197 قائمة محلية وعامة على مقاعد مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) وعددها 138.

وتُجرى الانتخابات وفق قانون جديد خصص للأحزاب 41 مقعدا من أصل 138 في استحقاق 2024.



وتنقسم قوائم المرشحين في الانتخابات إلى قوائم عن دائرة عامة، وهي مخصصة للأحزاب وعدد مقاعدها 41، ويتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى المملكة كلها.

بالإضافة إلى قوائم محلية عن 18 دائرة، ويمكن لمرشحي الأحزاب والمستقلين الترشح عبرها، ويتم التصويت على المرشحين فيها على مستوى الدائرة فقط.

بدوره، قال رئيس هيئة انتخابات الأردن موسى المعايطة، خلال مؤتمر صحفي، إن الفرز سيبدأ مباشرة، وإعلان النتائج سيكون تباعا عبر منصة إلكترونية تم تخصيصها لذلك.

وأوضح أنه سيتم بث جمع النتائج على الهواء مباشرة من جميع الدوائر عبر قنوات التلفزيون الرسمية، ثم ترسل المحاضر إلى الهيئة لتعلن بشكل رسمي، دون أن يحدد توقيت لذلك.

وفي أبريل/ نيسان الماضي دعا ملك الأردن عبد الله الثاني إلى إجراء الانتخابات النيابية للمجلس الـ20، وحددت الهيئة المستقلة للانتخابات العاشر من سبتمبر/ أيلول 2024 موعدا لها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية انتخابات البرلمان الأردني الاردن انتخابات البرلمان الأردني ديمقراطية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القائمة الوطنیة العمل الإسلامی

إقرأ أيضاً:

تعيين د. صالح بابعير أمينًا عامًا للندوة العالمية للشباب الإسلامي

الجزيرة – وهيب الوهيبي
عقد مجلس أمناء الندوة العالمية للشباب الإسلامي اجتماعًا في الرياض بحضور الأعضاء من دولة المقر (المملكة العربية السعودية)، والأعضاء من آسيا وإفريقيا وأوروبا الغربية وأوروبا الشرقية وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأستراليا والباسيفيك.
ووجّه أعضاء المجلس ابتداء تهانيهم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بمناسبة اليوم الوطني الرابع والتسعين للمملكة العربية السعودية راجين لهذا البلد الطيب النمو والازدهار، ومقدرين ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من دعم للندوة العالمية للشباب الإسلامي، وللعمل الإسلامي في مختلف أنحاء العالم.
وقد درس المجلس مجموعة من الموضوعات وفقًا لجدول أعماله، ثم خرج بقرارات عدة، من أهمها الموافقة على خطة حوكمة العمل في الندوة ابتداء بتعديل النظام الأساسي للندوة ليتواءم مع متطلبات الحوكمة وتوجهات المملكة في ضبط العمل وتحقيق الشفافية.
وكذلك الموافقة على تعيين د. صالح بن سليمان الوهيبي رئيسًا لمجلس الأمناء، وتعيين د. صالح بن إبراهيم بابعير أمينًا عامًا للندوة، والرفع بذلك إلى الجمعية العمومية للاعتماد.
إلى جانب دعوة الجمعية العمومية للندوة إلى اجتماع طارئ لعرض هذه القرارات عليها وفقًا لما ينص عليه النظام الأساسي للندوة.
وتخويل الأمانة العامة للندوة لاتخاذ إجراءات عاجلة لعقد الجمعية العمومية خلال هذا العام 2024.
وشملت القرارات الموافقة على تقرير الأمانة العامة للندوة عن المدة الماضية التي تشكل قرابة عام واحد، ومنح العضوية لــــ(50) من الجمعيات والهيئات الإسلامية في مناطق متعددة، وتجديد عضوية (79) جمعية بناء على توصيات لجنة العضوية.

مقالات مشابهة

  • بالتفاصيل .. هذا ما حدث في لقاء جعفر حسان مع حزب جبهة العمل الإسلامي
  • عقار قد يوقف الصداع النصفي قبل أن يبدأ!
  • الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي بالأردن يكشف سر النجاح بالانتخابات
  • هل صعد إخوان الأردن إلى الشجرة؟
  • ” العمل الإسلامي”: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية استمرار لنهج الجباية والاعتداء على جيوب المواطنين”
  • اكتشافات الغاز في حقل أنشوا بالعرائش أقل من المتوقع.. استمرار أعمال الحفر وسط آمال برفع الإنتاج
  • تعيين د. صالح بابعير أمينًا عامًا للندوة العالمية للشباب الإسلامي
  • المحكمة الدستورية بالجزائر تعلن النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني
  • رسميا.. تبون رئيسا للجزائر لولاية ثالثة