فقد تم في مساء نفس اليوم الذي وصل فيه الزعماء العرب إلي الخرطوم في نهار يوم ٢٩ أغسطس ١٩٦٧م انعقاد جلسة اجرائية ترحيبية للزعماء تحدث فيها رئيس مؤتمر القمة السيد اسماعيل الأزهري رئيس مجلس السيادة السوداني حيث كان محجوب يترأس وفد السودان وبجانبه كل من الشيخ علي عبدالرحمن وزير الخارجية والشريف حسين الهندي وزير المالية ومقرر المؤتمر.

وقد كانت الجلسات تتم بمبني البرلمان القديم بشارع الجمهورية وهو حاليا مبني المجلس التشريعي لولاية الخرطوم المواجه للقنصلية المصرية.. مرحبا بحضور القيادات العربية لهذا المؤتمر الهام الذي دعا له السودان..
كما تحدث الملك حسين نيابة عن الزعماء العرب شاكرا القيادة السودانية لتبنيها ذلك المؤتمر الهام الذي جمع القادة العرب بعد تشتت بائن .
ثم رفعت الجلسة لصباح اليوم التالي.
غير أن هناك جهودا كانت تتم خارج الكواليس وبسرية تامة بين المحجوب والملك فيصل من جانب ومع الرئيس جمال عبدالناصر من جانب آخر حسب مقترح الازهري للمحجوب ، حيث كانت الخرطوم تتبني فكرة مقترح الكويت الذي طرحه وزير خارجيتها ببغداد والقاضي بتدبير دعم مالي فوري لمصر والأردن وسوريا لبناء قدراتها العسكرية مرة أخري بعد فقدانها للسلاح في هزيمة اسرائيل لهم صباح الخامس من حزيران.. يونيو ١٩٦٧م بتلك الضربات الجوية المباغتة التي ذكرنا تفاصيلها في حلقة سابقة، وقد تهيأ عبدالناصر للمقترح تماماً ، فقام المحجوب بجمعه مع الملك فيصل في بيته بالخرطوم 2 لإنهاء الخلافات الطويلة التي استمرت بين البلدين لسنوات طوال. ونجح الازهري والمحجوب في ذلك تماما ، وإنتشر الخبر عبر وكالات الأنباء التي كانت مرابطة حتي المساء المتأخر بدار المحجوب بالخرطوم ٢ .. فتم الصلح بين الزعيمين وانتهت القطيعة بين مصر والسعودية منذ تلك اللحظات.
وقد أزف الخبر للوكالات والصحف وزير الإعلام وقتها الأستاذ عبدالماجد أبو حسبو المحامي بحديقة منزل محجوب ، وبالتالي قد تم وضع حلول لحرب اليمن يتبناها المحجوب شخصيا لاحقا ً وقد كان عبدالناصر يساند بجيوشه الثورة اليمنية المسلحة ضد نظام حكم الامامية الملكي في اليمن بينما كانت السعودية تدعم ذلك الحكم وترفض الوجود العسكري المصري باليمن.
وهنا فقد كانت أكبر نتيجة إيجابية لمؤتمر الخرطوم هو أنهاء الخلاف التاريخي بين الدولتين الشقيقتين ( مصر والسعودية ) مما ساعد ذلك في نجاح بقية جلسات القمة العربية وفي قرارتها التي كانت تتم بالإجماع وفي انهاء حرب اليمن.
وقد قيل وقتها أن المحجوب كان قد سأل الفيصل عن مقدار الدعم المالي الذي سوف تقرره السعودية لمصر والأردن وسوريا والتي سميت وقتذاك بدول المواجهة أمام العدو الاسرائيلي.
غير أن الفيصل ذكر لمحجوب بأنه سوف يفصح عن رقم الدعم من داخل جلسة المؤتمر .
ونواصل الذكريات في الحلقة القادمة.
ابقوا معنا ،،،،،

abulbasha009@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية

 

يشارك المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية غدًا الثلاثاء في فعاليات المؤتمر العالمى جازتك 2024 GASTECH  ، أحد أكبر التجمعات الدولية في مجال الطاقة والغاز الطبيعى والذى تُفتتح اعماله غدًا في مدينة هيوستن الأمريكية ويستمر حتى 20 سبتمبر الجارى، وذلك بمشاركة  عدد كبير من وزراء الطاقة والمسؤولين ورؤساء الشركات المختصة بالغاز الطبيعى والمسال والهيدروجين وتقنيات المناخ وحلول الطاقة منخفضة الكربون والصناعات المتعلقة بقطاع الطاقة بصفة عامة.


ومن المقرر أن يشارك المهندس كريم بدوى غداَ في الجلسة الوزارية الإفتتاحية للمؤتمر والتي ستعقد بعنوان " من الخفض إلى التكيف: اجتياز التقلبات الجيوسياسية في ظل نظام عالمى منقسم "، ويرأس كذلك مائدة مستديرة تحت عنوان " مصر: تشكيل مستقبل واقعى وعملى للطاقة ".


كما من المقرر أن يعقد الوزير على هامش المؤتمر عددًا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه في عدد من الدول، ورؤساء كبريات الشركات العالمية المختصة بالطاقة.


ويعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار " تحويل الطاقة من خلال الرؤية والإبداع والعمل " حيث تتضمن فعالياته الرئيسية مؤتمرات استراتيجية، وفنية وتجارية، وفعاليات متعلقة بتكنولوجيات المناخ واستخدام الذكاء الاصطناعى، والهيدروجين كمصدر للطاقة  ، كما يتضمن فعاليات خاصة بدعم التنوع والتكافؤ بين الجنسين في مجال الطاقة، ودعم قادة المستقبل من الشباب، علاوة على  عدد جلسات من الموائد المستديرة لمناقشة الاستراتيجيات والحلول القابلة للتنفيذ  ، ومن المنتظر ان يشارك في هذه الفعاليات اكثر من 50 الف مشارك و1000 متحدث رفيع المستوى من 125 دولة في اكثر من 160 جلسة حوارية، علاوة على 800 عارض في المعرض المصاحب للمؤتمر  .
 

مقالات مشابهة

  • غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية
  • وزير الأوقاف: ندعو أشقاءنا في غزة للتمسك التام بأرض وطنهم مهما كانت التضحيات
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا
  • ناهد الحلبي: والدتي كانت الزوجة الـ12 لأبي الذي كان يكبرها بنصف قرن
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع "الدعم السريع" بالخرطوم
  • اللاءات حلقة (8)
  • تدشين التطعيم بلقاح الحمى الصفراء ولقاح الشلل العضلي بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع الدعم السريع بالخرطوم
  • وزير البترول الأسبق: مدينة نصر كانت جراج كبير قبل التوسع في إنشاء الطرق والكباري