رصدت ووثّقت منظمة “رايتس رادار” الحقوقية، مقتل وإصابة 2108 مدنيين من المزارعين ورعاة المواشي، في عشرين محافظة يمنية، خلال الفترة ابريل/ نيسان 2015 وحتى سبتمبر /أيلول 2024 من الحرب التي تشهدها البلاد.

واستعرضت المنظمة في تقرير حقوقي لها نشرته الثلاثاء، تحت عنوان (اليمن: مزارع ومراعي الموت)، الانتهاكات التي ارتكبت ضد المزارعين والرعاة خلال فترة الرصد.

واوضحت ان التقرير رصد مقتل (1021) من رعاة أغنام ومزارعين بينهم (227) طفلا و(103) امرأة و(93) مسنا،وإصابة (1087) آخرين بينهم (315) طفلا و(96) امرأة و(112) مسناً.

وحسب التقرير، تصدرت مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) الانتهاكات بحق الرعاة والمزارعين وذويهم وممتلكاتهم، حيث تسببت في مقتل (709) شخصاً بينهم (144) طفلاً و(67) امرأة و(61) مسناً وإصابة (802) آخرين بينهم (233) طفلاً و(70) امرأة و(75) مسنا.

في حين أسفرت عمليات القنص الحوثية عن سقوط (142) قتيلاً بينهم (17) طفلا و(12) امرأة و(24) مسناً، وإصابة (121) آخرين بينهم (18) طفلاً و(10) امرأة و(20) مسناً جميعهم من رعاة المواشي والمزارعين.

وذكر التقرير الحقوقي، ان الأرقام والإحصاءات التي وثقها فريق الرصد تفيد بأن وقائع الاستهداف التي طالت المراعي والمزارع تنوعت بين القصف الصاروخي والمدفعي والقنص وإطلاق الرصاص وحوادث انفجار ألغام وعبوات ناسفة.

ولفت إلى أن الأعيان المدنية والمدنيين (الأرض، الانسان، الحيوان، والممتلكات الزراعية والعمرانية) على حد سواء هم اسهل أكثر ضحايا الحرب من كل أطراف الصراع، وان أعداد الضحايا لا يزال في تصاعد.

التقرير أشار إلى أن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في اليمن، تمثل (1539006) هكتاراً، وتبلغ المساحة المزروعة منها حوالي (1241387) هكتاراً، فيما تشكل المراعي ما نسبته 40 بالمئة من إجمالي المساحة، تستوعب نحو 54 بالمئة من إجمالي القوى العاملة.

ووفقاً للتقرير، تمثل "حقـول الزراعة" و"أماكن الرعي" أحد أهم الموارد الإنتاجية ومقومات الحياة التي لا غنى عنها، في حين يعد الوصول إليها واستخدامها والانتفاع بها والتحكم فيها حق مكفول لسكان المناطق المتنازع عليها، ومسألة ضرورية لأزمة للتمتع بحقهم في مستوى عيش لائق وغذاء كاف.

وطالبت المنظمة في تقريرها، أطراف الصراع في ‎اليمن ببذل أقصى الجهود لتجنيب المدنيين من مختلف الفئات كافة الانتهاكات خصوصاً تلك التي تستهدف حياتهم واستقرارهم ومن بينهم فئة الرعاة والمزارعين.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مقتل شخص وإصابة آخر خلال مشاجرة في أوسيم

تباشر نيابة شمال الجيزة، التحقيق في مقتل شخص وإصابة آخر خلال نشوب مشاجرة بين عدد من الأشخاص في أوسيم.

مشاجرة بين طرفين

وكشفت التحقيقات الأولية، أن حدثت مشاجرة بين عدد من الأشخاص بسبب خلافات بين الطرفين، وأسفرت عن مقتل أحدهم وإصابة آخر.
 

مقتل شخص وإصابة آخر في مشاجرة

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة، يفيد نشوب مشاجرة بين عدد من الأشخاص في أوسيم، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتبين من خلال المعاينة والتحريات، مقتل شخص وإصابة آخر، نتيجة تعرضهما لاعتداء بسلاح أبيض خلال التشاجر، بسبب خلافات بين الطرفين.
 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، وحرر محضر بالواقعة، وأحيل إلى النيابة المختصة للتحقيق.

مقالات مشابهة

  • مقتل عشرات الأطفال النيجيريين بمأساة المولد النبوي
  • وفاة وإصابة 12 شخص بينهم نساء بعد سقوط سيارتهم في طريق المحابشة - عبس محافظة حجة
  • بسبب «كيس زبالة».. مقتل شاب على يد عاطل وإصابة شقيقه شرق الإسكندرية
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن
  • مصرع شخص وإصابة 7 بينهم طفل في حادث انقلاب بصحراوي المنيا
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير
  • مقتل 3 فلسطينيين بينهم امرأة في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بغزة
  • تفاصيل مقتل شخص وإصابة آخر خلال مشاجرة في أوسيم
  • مقتل شاب على يد 4 أشخاص بسبب خلافات بينهم بشبرا الخيمة
  • مقتل إمرأة جراء قصف أوكراني في بيلغورود الروسية