موقع 24:
2024-09-17@14:21:31 GMT

"أم القيوين الوطني" يمثل الإمارات في "المسرح الخليجي"

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

'أم القيوين الوطني' يمثل الإمارات في 'المسرح الخليجي'

بحضور مجموعة كبيرة من المسرحيين والفنانين والنقاد من مختلف الدول الخليجية والعربية، تشارك وزارة الثقافة في الدورة 14 من فعاليات مهرجان المسرح الخليجي في الرياض، خلال الفترة من 10 وحتى 17 سبتمبر (أيلول).

ومن الإمارات يشارك في المهرجان مسرح أم القيوين الوطني بعمل مسرحي "أشوفك" يوم 12 سبتمبر، تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج حسن رجب، وبطولة الفنانين سعيد سالم، وإبراهيم أستادي، وسيف عدران، وبدور الساعي، ودلال الشرايبي وآخرين، حيث تدور أحداث المسرحية المستلهمة من قصة تاريخية وقعت في خمسينيات القرن الماضي حول "جرناس" الحارس الليلي، الذي يقوم بدوره الفنان سعيد سالم، في عرض يمزج بين الدراما الوطنية، والتراجيديا التاريخية، والكوميديا الاجتماعية خلال فترة الاستعمار الإنجليزي في الخليج العربي، حيث حاول الاستعمار طمس ثقافة الشعوب المحتلة ليؤدي ثقافة جديدة.


كما تشارك الوزارة في المهرجان عبر جناح خاص للدولة تستعرض فيه 75 عنوانًا يتناول تاريخ الحركة المسرحية في الإمارات إضافةً إلى التعريف بدور الوزارة واهتمامها في دعم الفنون الأدائية والمسرح، وقد اختار المهرجان الفنان الإماراتي أحمد الجسمي ليكون الشخصية الإماراتية المكرمة نظراً لتاريخه المسرحي العريق وما قدمه من إنجازات مسرحية يشهد لها على الصعيدين الخليجي والعربي.
ويقدم المهرجان هذا العام مجموعة من الفعاليات، تتنوع ما بين عروض مسرحية من دول مجلس التعاون الخليجي بواقع 6 عروض، وسلسلة من الندوات العلمية، والجلسات النقدية، وورش العمل الفنية، والتدريبية، وتنظيم العديد من المعارض الفنية المتنوعة.
يُشار إلى أن مهرجان المسرح الخليجي انطلق في دورته الأولى في الكويت عام 1988 ويعد أبرز تجمع ثقافي مسرحي خليجي. يجري تنظيمه كل عامين باستضافةٍ دورية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويتيح فرصة تقديم عروض مسرحية متعددة تصاحبها مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، التي تمثل أساسًا للتعارف وتبادل الخبرات والمعارف لإثراء الحركة المسرحية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات

إقرأ أيضاً:

مطار الشارقة يُشارك في منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول مجلس التعاون الخليجي

شارك مطار الشارقة الدولي في أعمال منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول مجلس التعاون الخليجي الأول، الذي انطلق اليوم الثلاثاء في العاصمة العُمانية مسقط.

وجاءت المشاركة ضمن الجهود المشتركة لتعزيز التعاون بين مطارات دول المجلس، وتطوير البنية التحتية والخدمات اللوجستية، بما يتوافق مع النمو السريع في حركة السفر والنقل الجوي في المنطقة، مساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ومواكبة للتحديات والفرص التي تفرضها المتغيرات العالمية في قطاع الطيران.
وأكد علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، أهمية المشاركة في المنتدى، التي تعكس التزام مطار الشارقة بتعزيز التعاون بين مطارات دول مجلس التعاون لدعم الطيران على المستويين الإقليمي والدولي وتقديم خدمات أكثر تميزاً وريادة للمسافرين، واستجابة لمتطلبات الاستدامة في قطاع السفر والطيران.
وأضاف أن المنتدى يمثل منصة حيوية لتبادل الخبرات والأفكار، التي تسهم في تطوير حلول مبتكرة، تعزز الكفاءة التشغيلية وترتقي بمستوى الخدمة المقدمة للمسافرين، وتضمن استدامة النمو في قطاع الطيران.

من جانبه قال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان، رئيس مجلس إدارة المجلس العالمي للمطارات في دورته السابقة، إن التعاون بين مطارات دول الخليج، يعد عاملاً جوهرياً في تحقيق التنمية المستدامة والنمو المتكامل لقطاع الطيران.

مقالات مشابهة

  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • مطار الشارقة يُشارك في منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول مجلس التعاون الخليجي
  • لوحة مسرحية
  • “الخيمة” القطرية.. لوحة مسرحية تنال استحسان الحضور في سادس أيام مهرجان المسرح الخليجي
  • بدء فعاليات افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • الليلة.. "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة
  • "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة.. الليلة
  • مسرحية “الروع” تصحب جمهور المسرح الخليجي 2024 في رحلة إلى الثقافة العمانية الأصيلة
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته