تحتوي التفاحة الواحدة على الكثير من العناصر الغذائية التي تسهم في الحفاظ على جسم الإنسان خالي من الأمراض الخطيرة.
وفي هذا الصدد نوضح لكم فوائد تناول ثمرة من التفاح يوميا، وفق ما أورد موقعي “clevelandclinic” و “health.
خفض الكوليسترول:
ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يشكل عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب لأنه يسد الشرايين، ما يحد من تدفق الدم إلى القلب، ولكن مضادات الأكسدة وألياف البكتين الموجودة في التفاح تسهم في حل المشكلة.

خفض مستويات السكر في الدم:
تناول الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة السكر، مثل التفاح يحافظ على ثبات مستويات الجلوكوز في الدم، كما تحمي مضادات الأكسدة البنكرياس من التلف، إذ ينتج البنكرياس الأنسولين لإزالة الجلوكوز من الدم.
ويمكن أن تؤدي مستويات الجلوكوز المرتفعة بمرور الوقت إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

خفض ضغط الدم المرتفع:
عندما تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن قوة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية يمكن أن تلحق الضرر بها.
ولكن تناول التفاح يساعد على خفض ضغط الدم، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في قشور التفاح والألياف التي تساعد على تدفق الدم بسلاسة.

تقليل الالتهاب:
يحتوي التفاح على مواد مضادة للالتهابات مثل الألياف والكيرسيتين، وهو مضاد للأكسدة يقلل الالتهاب وخاصة في الجهاز التنفسي، لذا فإن تناول التفاح يخفض مستويات البروتينات التفاعلية سي في الدم، وهي علامة على تحسن الالتهاب المزمن.
يعزز الميكروبيوم الموجود في الأمعاء:
يساعد التفاح على منع الكيرسيتين الميكروبات الضارة من النمو في أمعائك، كما يعمل البكتين كمضاد حيوي (غذاء للكائنات الحية الدقيقة المفيدة)، ما يعزز صحة الأمعاء .

الشبع لفترة طويلة:
نظرا لاحتوائه التفاح على نسبة عالية من الماء والألياف، فهو يشكل وجبة خفيفة مشبعة، حيث تساعد الألياف على إبطاء عملية الهضم، لذا تشعر بالشبع لفترة أطول.

العيش لفترة طويلة:
تناول تفاحة يوميا قد يسهم في العيش لفترة أطول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی الدم

إقرأ أيضاً:

دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية

توصل باحثون من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة، إلى أن المرضى الذين يعانون من مشاكل في الحلق، ناجمة عن عدوى فيروسية أو ارتجاع حمضي، أكثر عرضة لخطر أكبر للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ووفقا للدراسة التي أجراها الباحثون فإن المرضى أقل قدرة على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وذلك يرجع إلى تلف الأعصاب في الحلق الذي يؤثر على وظيفة baroreflex، وهو جزء أساسي من الجهاز العصبي المسؤول عن اكتشاف التغيرات في ضغط الدم وضبط معدل ضربات القلب وفقا لذلك.

وعندما يقاوم الجسم عدوى فيروسية، يمكن أن يصبح العصب المبهم في الحلق، وهو جزء لا يتجزأ من فصل ممرات الهواء والطعام، مرهقا.

وقد يشعر المرء بوجود كتلة في الحلق والحاجة إلى تنظيف الحلق أو السعال. وللتعويض عن الضرر الذي يلحق بهذا المنعكس، يتعين على الجهاز العصبي في الجسم أن ينفق كميات كبيرة من الطاقة للحفاظ على مجرى الهواء الآمن.

ونتيجة لذلك، يتم إنفاق قدر أقل من الطاقة على التحكم في baroreflex، ما يجعل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في الجسم غير منظمين بشكل جيد.

وقال رضا نورائي، أستاذ أمراض الحنجرة والمعلوماتية السريرية بجامعة ساوثهامبتون، والمؤلف الرئيسي للدراسة: “في المرضى الذين يعانون من خلل في الحلق، يكون القلب، وتحديدا وظيفة baroreflex، أقل تحكما. المرضى الذين يعانون من انخفاض وظيفة baroreflex هم أكثر عرضة للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت لاحق من الحياة”.

وأضاف أنه إذا كان هناك احتمال أن تؤثر مشاكل الحلق على وظائف مثل baroreflex أو أن يكون لها تأثير أوسع على الصحة العامة، فيجب أخذها في الاعتبار بشكل أكبر. واختتم قائلا: “تساعدنا هذه الدراسة على التفكير في المرضى بشكل أكثر شمولا”.

مقالات مشابهة

  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • هل الاستغناء عن السكر يحسن صحتك؟
  • 9 فوائد للإقلاع عن السكر الأبيض والبني
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • 4 خيارات صحية بديلة السكر الضار لإشباع شهيتك للحلويات
  • خاتم Oura قد يتمكن من قياس مستويات السكر في الدم قريبًا
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم