وصف الرئيس الأميركي جو بايدن الصين بأنها "قنبلة موقوتة" بسبب ما تواجهه من مشاكل اقتصادية متنامية، وأشار في هذا السياق إلى ارتفاع معدلات البطالة وشيخوخة القوى العاملة.

وخلال مناسبة لجمع التبرعات بولاية يوتا أمس الخميس قال بايدن "الصين في مأزق" محذرا "عندما يواجه السيئون المشاكل، فإنهم يقومون بأفعال سيئة".

وشدد الرئيس الأميركي على أنه يسعى إلى "علاقة عقلانية مع الصين" قائلا "لا أريد أن أتسبب بالأذى إلى الصين، لكنني أشاهد".

وسبق أن أغضب بايدن بكين خلال حملة لجمع التبرعات في يونيو/حزيران الماضي عندما وصف نظيره شي جين بينغ بأنه "ديكتاتور" في تعليق وصفته الخارجية الصينية بأنه "استفزاز".

واستأنفت الولايات المتحدة مؤخرا حوارها مع الصين من خلال زيارات متتالية إلى بكين قام بها كبار المسؤولين الأميركيين، بمن فيهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وتأتي التعليقات بعد فترة قصيرة من زيارة قام بها بلينكن إلى الصين بهدف تحقيق استقرار في العلاقات التي وصفتها بكين بأنها عند أدنى مستوياتها منذ إقامة العلاقات الرسمية عام 1979.

وكان الهدف من زيارة بلينكن طي صفحة التوترات الأخيرة المتعلقة بالمنطاد الصيني الذي وُصف بأنه للتجسس، وأسقطته الولايات المتحدة في فبراير/شباط الماضي.

كما تأتي هذه التصريحات بعد يوم من توقيع بايدن -الأربعاء- أمرا تنفيذيا يحظر بعض الاستثمارات الأميركية الجديدة بالصين في التقنيات الحساسة مثل رقائق الحاسوب. وقد عبرت الصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد بالعالم، عن قلقها البالغ وقالت إنها تحتفظ لنفسها بحق اتخاذ ما تراه من إجراءات.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

إغلاق مطار في اليابان بu] انفجار قنبلة أميركية ألقيت خلال الحرب العالمية الثانية

أكتوبر 2, 2024آخر تحديث: أكتوبر 2, 2024

المستقلة/- أغلق مطار إقليمي في جنوب غرب اليابان يوم الأربعاء بعد انفجار قنبلة أمريكية، على الأرجح ألقيت خلال الحرب العالمية الثانية لوقف هجمات “الكاميكازي”، بالقرب من مدرجه، مما تسبب في إلغاء ما يقرب من 90 رحلة.

أغلق مطار ميازاكي مدرجه بعد أن تسبب الانفجار في حفرة عرضها 23 قدمًا وعمقها حوالي 3 أقدام في منتصف ممر الطائرات بجوار المدرج، وفقًا لمسؤول بوزارة النقل اليابانية.

قال المسؤول إن فريق إبطال القنابل من قوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية وجد لاحقًا أن سبب الانفجار كان قنبلة أمريكية دفنت تحت سطح الأرض، ربما يرجع تاريخها إلى غارة جوية في زمن الحرب.

لم يتم الإبلاغ عن إصابات، لكن لقطات كاميرا حية أظهرت أن طائرة كانت تسير بالقرب من المكان قبل دقيقتين فقط من الانفجار، وفقًا لقناة MRT المحلية.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي إن إغلاق المدرج أدى إلى إلغاء 87 رحلة، لكن لا يوجد خطر من وقوع المزيد من الانفجارات ومن المقرر أن تكتمل أعمال الإصلاح لسد الحفرة بحلول صباح الخميس.

ووفقا لموقع المطار على الإنترنت، كانت الرحلات المتأثرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليابانية وشركة الخطوط الجوية اليابانية وشركات طيران أخرى تربط ميازاكي بمدن مثل طوكيو وأوساكا وفوكوكا.

يقع مطار ميازاكي في الطرف الجنوبي الشرقي من جزيرة كيوشو، وكان في السابق قاعدة بحرية يابانية حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث انطلق مئات الطيارين الشباب “الكاميكازي” في مهامهم الأخيرة، وفقًا لموقع مدينة ميازاكي على الإنترنت.

وقال مسؤول وزارة النقل إنه تم العثور سابقًا على قنابل متعددة غير منفجرة في مطار ميازاكي.

بعد أكثر من 79 عامًا من نهاية الحرب، لا تزال القنابل غير المنفجرة من الغارات الجوية المكثفة موجودة في جميع أنحاء اليابان اليوم.

وقالت قوات الدفاع الذاتي إنه تم التخلص من إجمالي 2348 قنبلة تزن 41 طنًا خلال السنة المالية 2023.

مقالات مشابهة

  • إغلاق مطار في اليابان بu] انفجار قنبلة أميركية ألقيت خلال الحرب العالمية الثانية
  • اليابان: إغلاق مطار ميازاكي جراء انفجار قنبلة من الحرب العالمية الثانية
  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين
  • تحذير صادم.. بطاريات المحمول قد تصبح قنابل موقوتة
  • إعصار هيلين يحوّل السيارات الكهربائية إلى قنابل موقوتة
  • قتلى وجرحى في هجوم بالسكين داخل متجر وسط الصين (شاهد)
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • متحدث: السيناتور كيلي لم يؤكد استخدام قنبلة أميركية في قتل نصر الله
  • بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين
  • بايدن يعتزم زيارة المناطق المتضررة من إعصار هيلين هذا الأسبوع