أجرت وكالة ناسا ووكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية والأمم المتحدة تمرينًا لتقييم مدى استعداد الأرض إذا تم اكتشاف كويكب مدمر للعالم، ولقيت أننا سنحتاج إلى إشعار مسبق لمدة 14 عامًا على الأقل.

ووفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تحدد تلسكوبات ناسا الأرضية الكويكب العملاق، وتقارنه بصخور فضائية أخرى في قاعدة بيانات للتأكد من اكتشافه حديثًا، ولدى وكالة الفضاء العديد من المشاريع التي تفحص السماء، بما في ذلك مسح كاتالينا، وتشمل أنظمة الإنذار المبكر هذه أيضًا NEOWISE، وهي مركبة فضائية مجهزة بمنظار الأشعة تحت الحمراء واسع المجال مقاس 20 بوصة يعمل في نطاقين من الطول الموجي.

مركز الكواكب الصغيرة

كما أنه بمجرد اكتشاف الجسم، ينظر علماء الفلك إلى البيانات الخاصة بالسطوع والحركة للتأكد من أنه ليس معروفًا، ثم تقوم الفرق بإبلاغ النتائج التي توصلوا إليها إلى مركز الكواكب الصغيرة (MPC)، وهو الموقع الوحيد في جميع أنحاء العالم للإبلاغ عن الكويكبات والكواكب الصغيرة والمذنبات.

ويتعاون مركز الكواكب الصغيرة وناسا لتحديد مدار الكويكب للتنبؤ بما إذا كان المسار يشكل تهديدًا للأرض.

كويكب يمر قرب الأرض

ويكتشف الفريق أن الصخرة الفضائية من المرجح أن تقترب من كوكبنا على بعد خمسة ملايين ميل ويرسل تنبيهات إلى وكالات أخرى حول العالم، وفقًا لوكالة ناسا.

بعد أن يصبح العالم على دراية بالتهديد الوشيك، تتوحد وكالات الفضاء من كل دولة جهودها لصد الكويكب بعد عامين تقريبًا من اكتشافه.

استراتيجية ناسا لصد الكويكب المدمر للعالم

واختبرت وكالة ناسا استراتيجية في عام 2022 تسمى اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) والتي اصطدمت بكويكب بسرعة 14000 ميل في الساعة، تاركة عمودًا ضخمًا من الغبار والصخور، ونجحت في تغيير مساره.

لم يهدد هذا الكويكب كوكبنا، لكن وكالة الفضاء يمكن أن تستخدم الاستراتيجية لصد الكويكب المدمر للعالم.

استعدادات المنظمات العالمية لمواجهة الكويكب

إذا لم يأت هذا بنتيجة، ففي الأشهر التي تسبق الاصطدام، ستقوم المنظمات العالمية مثل مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي (PDCO) بإنشاء سيناريوهات تأثير مفصلة، وتقدير نصف قطر الدمار والتأثيرات الجوية والعواقب العالمية المحتملة، وتصدر قرارات الإخلاء في أخطر المناطق المعرضة للتأثير.

اقرأ أيضاًأقرب من القمر.. هل يصطدم كويكب «2024 JD» بالأرض؟

حجمه يعادل ملعب كرة قدم.. كويكب «قاتل المدينة» يقترب من الأرض

كويكب ضخم يقترب من الأرض.. ناسا تكشف موعده

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ناسا وكالة ناسا المنظمات العالمية

إقرأ أيضاً:

رائدا الفضاء العالقان بالمحطة الدولية: كيف يقضيان أيامهما؟

بينما تدور محطة الفضاء الدولية حول الأرض بسرعة 17500 ميل في الساعة كل 93 دقيقة، يعيش رائدا الفضاء سونيتا ويليامز وباري بوتش ويلمور تحديات غير متوقعة بعد تعطل مركبتهما "بوينغ ستارلاينر".

كانت الخطة الأصلية أن تكون الرحلة لمدة ثمانية أيام، إلا أن العطل الفني أجبرهما على البقاء في الفضاء حتى فبراير المقبل على الأقل، حيث ينتظران عودة مركبة "سبيس إكس دراغون" لنقلهما إلى الأرض.

 بدأت رحلتهما في 5 يونيو في أول رحلة مأهولة لمركبة "ستارلاينر"، لكن خمسة من محركات الدفع تعطلت عند الإقلاع، ما أدى إلى اتخاذ قرار بإعادة المركبة إلى الأرض بدون طيار. والآن، ينتظر رائدا الفضاء وصول صاروخ "سبيس إكس دراغون" لإعادتهم إلى الأرض.

التحديات والظروف المعيشية في الفضاء

والتأقلم مع الحياة في الفضاء ليس بالأمر السهل. فمحطة الفضاء الدولية، المصممة لطاقم مكون من سبعة أفراد، تستضيف الآن 12 شخصًا.

ويعاني رائدا الفضاء من تحديات عديدة، من بينها استخدام المرحاض في ظروف انعدام الجاذبية، وفقدان كتلة العضلات والعظام، ومخاطر الإشعاع الكوني. ورغم أن وكالة "ناسا" تحاول تحسين الظروف، إلا أن الواقع يظل صعبًا.

وعلى الرغم من التحديات التقنية التي واجهوها، استمر الرائدان في العمل بكفاءة على متن المحطة الدولية. كلاهما عبّر عن رضاهما عن تجربتهما في الفضاء.

وبحسب موقع إن بي آر الأميركي، قال قائد المهمة بوتش ويلمور: "نحن ندفع حدود كل ما نقوم به. وهذا ليس بالأمر السهل". وأضاف: "الأمر ليس سهلًا، لكننا لا نقوم به لأنه سهل. ربما نقوم به لأنه صعب."

سوني ويليامز، التي خدمت سابقًا في البحرية، قالت إنها ليست مفاجأة لها أن تتغير الجداول الزمنية، حيث يحدث ذلك بشكل متكرر في المهمات البحرية. كما عبر كلاهما عن فخرهما بالعمل ضمن فريق ناسا واستكشاف الفضاء، مشددين على أن المغامرات الفضائية محفوفة بالمخاطر وأن النجاح يأتي بالصبر والعمل الدؤوب.

 ورغم بُعدهما عن الأرض، أبدى الرائدان استعدادهما للمشاركة في الانتخابات الأمريكية في نوفمبر عبر التصويت من الفضاء، وهو أمر يصفانه بالفخر والواجب الوطني. ويخطط الرائدان لمواصلة العمل على تجارب علمية مختلفة خلال بقية فترة إقامتهما على متن المحطة، والتي تمتد حتى فبراير.

 ويقضي رائدا الفضاء يومهما في تنفيذ تجارب علمية، وصيانة المحطة، وممارسة الرياضة لمدة ساعتين يوميًا للحفاظ على كتلة العضلات. ورغم توفر الطعام المجفف والإمدادات الطازجة بشكل محدود، إلا أن الشعور بالحنين إلى الوطن يظل حاضرًا.

وتحتفل سونيتا ويليامز بعيد ميلادها التاسع والخمسين في الفضاء، حيث أرسل لها أفراد عائلتها برطمانًا من زبدة الفول السوداني. ورغم الظروف الصعبة، فإنها تبقى متفائلة وتستمتع بالتجربة. 

 

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا لإيجاد حلول ابتكارية لتحديات كوكب الأرض  
  • «اتحاد الغرف العالمية»: الشركات الصغيرة والمتوسطة المحركات الصامتة للنمو
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد
  • بعد 150 ساعة.. لحظة رجوع أول مجموعة من الفضاء إلى الأرض (فيديو)
  • رواد الفضاء في "بولاريس داون" يعودون إلى الأرض
  • رواد الفضاء في المهمة التاريخية بولاريس داون يعودون إلى الأرض
  • عودة أول مجموعة سياحية من الفضاء إلى الأرض
  • العراق يحصل على وكالة حصرية لإقامة تصفيات الأولمبياد العالمية للروبوت WRO
  • رائدا الفضاء العالقان بالمحطة الدولية: كيف يقضيان أيامهما؟
  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!