لبنان ٢٤:
2024-09-17@14:33:01 GMT

الحواط: لإعادة النظر في تعرفة الكهرباء ورسم العداد

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

الحواط: لإعادة النظر في تعرفة الكهرباء ورسم العداد

كتب النائب زياد الحواط على منصة "إكس": "أي نتائج مالية تحققت بعد تطبيق قرار كهرباء لبنان بزيادة التعرفة ورسم العداد المثقل بالمخالفات؟ كان الهدف تحقيق التوازن المالي وتوفير التمويل اللازم لشراء المحروقات وزيادة التغذية. وها نحن اليوم أمام وضع كارثي: العودة إلى التهديد بالعتمة الشاملة وعدم قدرة مؤسسة كهرباء لبنان حتى عن دفع ثمن النفط العراقي وطلبها من الدولة إستمرار تسديد ثمن هذا النفط.

رسم العداد يحتسب بمعزل عن ساعات التغذية ويخالف بذلك نظام إستثمار كهرباء لبنان، ويكبّد الإقتصاد بمختلف قطاعاته الإنتاجية والخدماتية والسياحية والمواطن أعباء مالية لا تحتمل في ظل أوضاع إقتصادية صعبة، نتجت عن الإنهيار وكانت إدارة قطاع للكهرباء من أهم أسبابه. الحل إلى حين تحقيق لامركزية الكهرباء والإجازة للقطاع الخاص بإنتاج الكهرباء التي أصبحت حاجة ملحة وضرورية في أسرع وقت ممكن والتي سوف نقوم بكل ما يلزم للإسراع بتحقيقه ، هو في إعادة النظر بالتعرفة وبرسم العداد بحيث يتناسب هذا الرسم مع ساعات التغذية. أما بالنسبة للتعرفة، فالمطلوب إعادة النظر بها في ضوء انخفاض أسعار النفط وعدم تحميل المشترك أعباء الهدر والتعليق. ومن دون وضع حد للتعديات على الشبكة، يبقى عبثاً التفكير بنتائج مالية إيجابية من قرار زيادة التعرفة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مالية البرلمان تحسم الجدل: رواتب الموظفين مؤمنة ولا توجد اي ضائقة

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الثلاثاء، أن رواتب الموظفين مؤمنة بالكامل، ولا توجد ضائقة مالية، فيما أشارت الى قرب استضافة وزير المالية طيف سامي بشأن تعظيم الإيرادات غير النفطية.   وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني إن "هناك تهويلاً لموضوع انخفاض سعر النفط على اعتبار أن الموازنة أعدت بسعر برميل يبلغ 70 دولارًا وإيرادات النفط منها 120 تريليوناً"، مبيناً أن "رواتب الموظفين تمثل نسبة قليلة من الموازنة، ولم تشكل الرقم الكبير".

 

وأضاف: "حتى لو أصبح سعر برميل النفط 60 دولاراً فلا تتأثر الرواتب"، لافتاً الى "أننا لا نريد الوصول الى مرحلة التعامل مع النفط، وإنما يجب علينا زيادة الإيرادات غير النفطية".   وتابع أن "اللجنة المالية مستمرة في استضافة الوزراء كما ستتم استضافة وزيرة المالية للاطلاع على البدائل التي يمكن تعزيزها للموازنة والإيرادات غير النفطية"، منوهاً الى أنه "لا توجد ضائقة مالية".   وأكد أن "الهدف الأساس هو زيادة الإيرادات غير النفطية التي تحقق التنمية المستدامة".

مقالات مشابهة

  • مالية البرلمان تحسم الجدل: رواتب الموظفين مؤمنة ولا توجد اي ضائقة
  •  استمرار العمل لإعادة الكهرباء إلى مدينة سبها
  • مشكلات متراكمة والتزامات مالية.. مصدر يكشف عن حركة تغييرات مرتقبة لقيادات الكهرباء
  • بورتسودان تشهد الثلاثاء المقبل انعقاد ورشة إعادة اعمار ولاية الخرطوم
  • رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء سابقًا يكشف موقف سرقة التيار وعطل العداد
  • أستاذ هندسة الطاقة: عطل العداد لا يعني سرقة الكهرباء
  • رئيس جهاز تنظيم الكهرباء سابقا: عطل العداد لا يعني سرقة التيار «فيديو»
  • حراك المعلمين المتعاقدين تواصل مع الحلبي ومدير التعليم الثانوي وتمنى عليهما إعادة النظر بقرار فسخ العقود
  • أول تحرك برلماني بشأن خصم مبالغ مالية من عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع
  • الحواط: ماذا يبقى من لبنان عندما تهدّد قوة الأمر الواقع بالقتل والتصفية؟