أصيب عداء بريطاني بتجمد في المفاصل فجأة، نتج عنه حدوث شلل وضعف حركي في جسده، بسبب حالة عصبية نادرة شُخص بها، وهي متلازمة المنحبس، منعته عن أداء الأنشطة اليومية والحياة الطبيعية، فما هي المتلازمة وأسبابها وطرق الوقاية منها؟.

إصابة شخص بريطاني بمتلازمة المنحبس

تلقى العداء البريطاني هايدن هارلر، البالغ من العمر37 عامًا، تشخيصًا بأنه مُصاب بالنوع الأكثر شيوعًا من التصلب الضموري، وذلك عقب إصابته بمتلازمة المنحبس، ووفقًا لحديثه لصحيفة «ديلي ميل»، فإنه دومًا يشعر بتنميل في أطرافه رغم عجزه عن الحركة وتجمد جسده.

ما هي متلازمة المنحبس؟

المتلازمة تسبب شللًا في التعبيرات الحركية ومفاصل من الجسم، وهي حالة نادرة تؤدي إلى تلف تدريجي لأجزاء من الجهاز العصبي حسب تصريحات الدكتور أحمد يحيى، استشاري المخ والأعصاب، وهذه المتلازمة تجعل الشخص غير قادر على الحركة، لأنها تسبب تلف جذع الدماغ الذي يحتوي على الأعصاب، وتسبب تشنجات في العضلات بالإضافة إلى ضعف في الساق أو الكاحل وعدم وضوح الكلام وفقدان الوزن.

سبب متلازمة المنحبس

وأضاف «يحيى»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه هذا يحدث للأسباب التالية:

نقص تدفق الدم. تلف المخ. النزيف الشديد. حدوث صدمة جسدية أو نفسية. عدم القدرة على التنفس بشكل متكرر. التعرض إلى ضغط عصبي كبير. أعراض المتلازمة

وأوضح أن الأعراض تتمثل في التالي:

فقدان التوازن. تنميل الأطراف. الفقدان التدريجي للإحساس. الشعور بتنميل شديد. وجود تقلبات وضعف عام في العضلات. الوقاية والعلاج

وأضاف أن العلاج يركز على المساعدة في تطوير حركة المفاصل، وتطبيق العلاج المبكر قد لا يفقده الحركة تمامًا، مع الحصول على مساعدة بدنية للتعافي، ومرونة العضلات وقوتها، ومعالجة الأعراض المصاحبة للمتلازمة  لمنع تفاقمها، وتمنح الأجهزة المساندة، كالكراسي المتحركة والدعامات، والقدرة على التنقل والرعاية الذاتية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متلازمة المنحبس

إقرأ أيضاً:

علماء يطورون أول ساق روبوتية بـعضلات اصطناعية

صمم علماء أول ساق روبوتية مزودة بـ "عضلات اصطناعية"، وهي عبارة عن أكياس مملوءة بالزيت تسمح للآلات بالتحرك بشكل يحاكي حركة البشر، ما يمكنها من القفز برشاقة عبر مجموعة من الأسطح.

وكشف مقطع فيديو تم نشره إلى جانب ورقة بحثية في مجلة Nature Communications، عن الساق الروبوتية الصغيرة وهي تقفز فوق العشب والرمال والصخور.

ويأمل العلماء أن يتم استخدام هذه التكنولوجيا في المستقبل لإنشاء روبوتات بشرية للمساعدة في "العمل الممل" في المنزل، كما قال المؤلف المشارك في الدراسة روبرت كاتشمان لوكالة "فرانس برس".

وأوضح أستاذ الروبوتات في جامعة زيورخ الفيدرالية السويسرية أن الروبوتات البشرية التقليدية مبنية بمحركات ومفاصل معدنية صلبة. وبالإضافة إلى كونها باهظة الثمن للغاية، يمكن أن تكون مثل هذه الروبوتات الضخمة خطيرة إذا دخلت منازل الناس.

وقال كاتشمان إنه إذا "سقط أحدهم عليك، فسيكون الأمر مؤلما للغاية".

وأضاف أن الروبوت المساعد في المستقبل يجب أن يكون قادرا ليس فقط على حمل الأشياء الثقيلة ولكن أيضا "احتضان شخص ما أو مصافحته".

واستلهم فريق العلماء فكرته من العضلات الستمائة الموجودة في جسم الإنسان لإنشاء شيء يمكنه المشي والقفز بطريقة أكثر سلاسة ورشاقة.

وللقيام بذلك، استخدموا "عضلات اصطناعية"، والمعروفة أيضا باسم المحركات الكهروهيدروليكية.

وهذه المحركات الشبيهة بأكياس الفريزر، مملوءة بالزيت ومثبت عليها أقطاب كهربائية. والطريقة التي ينقبض بها السائل ويتمدد بها تسمح للتكنولوجيا بتقليد عضلات الحيوانات عن كثب.

وقالت الدراسة إن النظام الكهروستاتيكي يعني أيضا أنه عندما تكون ركبة الروبوت في وضع منحني، مثل الشخص الذي يجلس القرفصاء، فإن النظام يستخدم كهرباء أقل من المحركات التقليدية.

وبحسب الفريق، يمكن للساق التعامل مع التضاريس الوعرة بشكل أكثر رشاقة من سابقاتها الصلبة.

 وكشفت الورقة البحثية أنه كان قادرا على القفز لمسافة 13 سنتيمترا تقريبا، وهو ما يمثل 40% من ارتفاعه. 

وأقر العلماء بأن الساق لا يمكنها التحرك بحرية حاليا، بل تقفز في دوائر فقط، لذا فإن أي روبوتات تستخدم مثل هذه العضلات الاصطناعية ما تزال بعيدة المنال بعض الشيء. لكن المكونات اللازمة لصنع هذه العضلات الاصطناعية ليست باهظة الثمن، كما قال كاتزشمان، مضيفًا أنه يأمل أن يساعد الإنتاج الضخم في تسريع التقدم في السنوات القادمة.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • بوينغ تجمد التوظيف وتسعى للحفاظ على السيولة بعد بدء إضراب
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • استخدام جديد للبوتكس: علاج آلام الرقبة المرتبطة بالهواتف المحمولة
  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه
  • أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا
  • ما هي متلازمة دريسلر؟
  • عاجل. الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات
  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـعضلات اصطناعية
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟