استقبل المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السفير كيم يونج هيون، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، والوفد المرافق له، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، للتهنئة بتوليه حقيبة الإسكان، وبحث مجالات التعاون بين البلدين، وذلك بحضور الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد الوزير للشئون الفنية، والسفير حسن الليثى، مستشار الوزارة للتعاون الدولى.


وأكد الشربيني، اهتمام الدولة المصرية بدفع علاقات التعاون مع كوريا الجنوبية، وخاصة فى مجالات نقل المعرفة وتوطين الصناعة والاستثمار في مصر، موضحاً أهمية دعوة سفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة، لرجال الأعمال والمستثمرين والمصنعين الكوريين للقدوم لمصر، فهناك العديد من المجالات الجاذبة للاستثمار في مجال عمل الوزارة، مثل تحلية مياه البحر وتكنولوجيا مدن الجيل الرابع، وغيرها من المجالات.


واستعرض وزير الإسكان، حجم الإنجازات الكبيرة التي حققتها مصر في قطاعات الإسكان بأنواعه المختلفة، وتوفير مياه الشرب والصرف الصحي، وتنمية المدن الجديدة، مشيراً إلى الزيادة الكبيرة في عدد السكان، وأهمية التمدد العمرانى المدروس بناء على خطة قومية، وهو ما تنتهجه مصر من خلال خططها القومية الاستراتيجية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.


وأكد الوزير، أن من أهم أولويات الدولة المصرية، تشجيع الصناعات المحلية وفتح خطوط إنتاج لمواد ومستلزمات البناء، وخاصة فيما يرتبط بالمهمات والمعدات، مشيراً إلى عمق ومتانة العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية، حيث يتم التعاون حالياً بشأن تقديم الحلول الذكية للمدن الجديدة، بالتطبيق على مدينة بدر، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وذلك من خلال مشروع يهدف إلى تقديم الخدمات والمتطلبات للمجتمع المحلي باستخدام النظم التكنولوجية.


ومن جانبه تقدم السفير كيم يونج هيون، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، بالتهنئة للمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على توليه حقيبة الإسكان، معرباً عن رغبة بلاده فى توثيق العلاقات مع مصر من خلال مجالات عمل وزارة الإسكان، ومشيداً بجهود الدولة المصرية في مجال تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وكيفية مساهمة الجانب الكوري في استكمال مشروعات البنية التحية وخاصة مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري.


وأشار سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، إلى أن بلاده لديها أكثر من برنامج للتمويل في الدول النامية، أحدها للمنح الحكومية التي لا ترد ويدعى "كويكا" والآخر هو "صندوق التنمية والتعاون الاقتصادي"  الكوري، موضحاً أن هناك العديد من المشاريع التي تقوم بها وزارة الإسكان قد ينطبق عليها الشروط الواجب توافرها للاستفادة من التمويل الميسر الذى تتيحه كوريا عبر تلك الآليات، خاصة أن تلك المشروعات تخدم أهداف التنمية، ويستفيد منها العديد من المواطنين المصريين.


وأوضح سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، أن بلاده وضعت مصر على أولويات الدول للاستفادة من التمويل الميسر خلال الفترة من 2021 : 2025، ومن المقرر مدها لفترة جديدة أخرى، كما طلب موافاتهم بالمشروعات المقترحة للاستفادة من التمويل الميسر أو المنح التى لا ترد.


ورحب وزير الإسكان ببحث إمكانية الاستفادة من هذه الآليات، وبما يتماشى مع التوجه والمحددات الوطنية، وبحث المشاريع ذات الأولوية، وخاصة في مجال تحلية مياه البحر، وفي مجال المدن المستدامة الذكية، موضحاً أنه تم الاتفاق على استمرار التنسيق بين الوزارة والجانب الكوري لتحديد المشروعات المحتملة والشراكات الفنية الممكنة مع الجانب الكورى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية العلاقات بين مصر وكوريا تنمية المدن الجديدة السفير كيم يونج هيون مياه الشرب والصرف الصحى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الرئيس عبدالفتاح السيسي العاصمة الإدارية الجديدة المدن الجديدة سفير كوريا الجنوبية المهندس شريف الشربيني عبدالخالق إبراهيم شريف الشربينى مصر وكوريا الجنوبية سفیر کوریا الجنوبیة بالقاهرة وزیر الإسکان فی مجال

إقرأ أيضاً:

سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين

أكد سفير سلطنة عمان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية عبد الله بن ناصر الرحبي، قوة ومتانة العلاقات المصرية - العمانية، مبينا الاهتمام الكبير الذي توليه البعثة الدبلوماسية لسلطنة عمان في مصر للملف الاقتصادي بمفرداته كافة.      
جاء ذلك في كلمة السفير عبدالله الرحبي اليوم خلال المؤتمر الصحفي لدعم انطلاق المعرض الدولي للتمور والعسل في سلطنة عمان والمقرر له من 20 إلى 26 أكتوبر المقبل .
وشدد الرحبي على أن البعثة تعمل بكل طاقتها لبناء جسور العاون الاقتصادي بين مصر وسلطنة عمان وتعزيز القدرات الاقتصادية للبلدين الشقيقين وتقديم الفرص الواعدة التي يتيحها الاقتصاد العماني للمستثمرين المصريين وهي في الوقت نفسه تشجع دخول الاستثمارات العمانية لتتبادل المنافع مع شعب عزيز ودولةٍ تربطها بسلطنة عمان أوثق الأواصر منذ فجر التاريخ.
وقال الرحبي إن "للنخل دورٍ في اقتصاد عمان عبر التاريخ يُعاد إحياء دورها كمنتج مهم في منطومة الأمن الغذائي الذي أكدت أهميته رؤية عمان 2040".


وأضاف " من هنا دشنت سلطنة عمان مشروع زراعة المليون نخلة، في ظل توجهات الحكومة لتعزيز الأداء وتحقيق الاستدامة المالية، وتماشيًا مع رؤية عمان 2040 وخصوصا محوري الجهاز الإداري للدولة والاقتصاد" مؤكدا أن هذا المشروع من أكبر المشروعات الرائدة في السلطنة.
ويضم مشروع زراعة المليون نخلة حتى الآن 10 مزارع صديقة للبيئة ومزرعة عضوية واحدة منتشرة في 6 محافظات من السلطنة.
وأشار الرحبي إلى أن هذا المشروع الرائد يعيد النخيل إلى قلب الحياة الاقتصادية العمانية لكن بأحدث التقنيات وفي مقدمتها "الزراعة الذكية" باستخدام التكنولوجيا الرقمية والروبوتات والطائرات بدون طيار خلال دورة تلقيح أشجار النخيل.
ولفت إلى دور زراعة النخيل في الاقتصاد الوطني العماني، حيث تحتل سلطنة عمان المرتبة الثامنة عالميًا والثانية خليجيًا في إنتاج التمور، إذ يبلغ عدد أشجار نخيل التمر في سلطنة عمان أكثر من 9 ملايين نخلة تنتشر على مساحة تقدر بـ62 ألف فدان وبإنتاجية تصل إلى 51 كيلوجرامًا للنخلة الواحدة، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ 40 كيلوجرامًا.. وبلغ إنتاج سلطنة عُمان من التمور بنهاية عام 2022 نحو 377 ألف طن.
وأفاد الرحبي أن التطور نفسه ينطبق على إنتاج العسل في سلطنة عمان والذى بلغ بنهاية العام 2022 أكثر من 533 ألف كيلوجرام.
وأوضح أن المعرض الدولي للتمور والعسل في سلطنة عمان في دورته الجديدة يأتي في ثوب جديد، ويطمح القائمون عليه إلى أن يحتل المكانة التي تليق به بين الفعاليات الدولية المماثلة.
من جانبه أكد الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية السفير المحميى أحمد النئ، أهمية المعرض الدولي للتمور كحدث اقتصادي، معتبرا أن الاقتصاد هو القاطرة التي تجمع الجميع..كما أكد اهتمام مجلس الوحدة الاقتصادي بمثل هذه الفعاليات، مشيرا إلى أن لدى المجلس اتحادات عدة تعنى بهذا الموضوع.
وعبر الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية عن الأمل في أن يكون بسلطنة عمان العام 2026 مركزا لمؤتمر دولي للتمور.
وأكد أمين عام الاتحاد العربي لمنتجي ومصنعي التمور الدكتور أشرف الفار، أهمية الحدث - الذي يشارك به 7 شركات مصرية - وتعميق العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى المشاركة الواسعة في المعرض بدورته الثانية من المنتجين والمصنعين وكذلك العاملين في مجال التغليف والتعبئة بالتمور.
حضر المؤتمر الصحفى ممثلو الشركات المصرية والمقرر مشاركتها في فعاليات المعرض الدولي للتمور بسلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يبحث مجالات وسُبل التعاون المشترك مع سفير إيطاليا
  • وزير التموين يستقبل سفير إيطاليا لبحث مجالات وسُبل التعاون
  • وزير الإسكان يعقد اجتماعه الدوري مع أعضاء البرلمان بمجلسيه "النواب والشيوخ" لبحث مطالب دوائرهم
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين
  • وزير الإسكان يستقبل السفير البريطانى بالقاهرة للتهنئة بتوليه حقيبة الإسكان.. وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • مدبولي يلتقي وزير الصناعة السعودي لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • سفير مصر بكوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من التعليم العالي للتعاون مع جامعة «كوريا تك»
  • السفير المصري في كوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من وزارة التعليم العالي
  • وزير الإسكان يتفقد بشكل مفاجئ سير عمل روافع مياه الشرب بالقاهرة الجديدة