تنفذ الدولة المصرية، مشروعات تعليمية عملاقة لتنمية أرض الفيروز، بخطوات ثابتة، ورؤية ثاقبة، بعد دحر الإرهاب.

ومن بين هذه المشروعات، جامعة الملك سلمان الدولية، وللتعرف عن قرب من هذا المشروع الدولي، أجرى صدى البلد أول حوار مع الدكتور اشرف حسين رئيس، جامعة الملك سلمان الدولية.

- ما  مدى الإقبال علي كليات جامعة الملك  سلمان الدولية  بعد ثلاث سنوات من افتتاحها و رؤيتها للتنمية؟

الإقبال جيد علي برامج الكلية وتم استكمال ٨٠ ٪ من احتياجات الجامعة من الاجهزة والمعامل  .

.رغم انه لم  يكن موجود في  تصميم جامعة الملك سلمان الدولية  الكليات الطبيه  ولكن بتوجيهات القيادة السياسية كان وجودها ضرورة لتنمية جنوب سيناء وتلبية احتياجات اهلها فتم إنشاء كليات الطب البشري و الاسنان والصيدلة والتي كانت جميعها بفرع راس سدر.

حيث كان لم يكتمل الانشاء بطور سيناء وجري  نقل الطب البشري والاسنان للفرع الرئيسي بطور سيناء  مشيرا إلي إن جامعة سلمان من جامعة الجيل الرابع التي تعمل علي خدمة المجتمع المحيط بها .


- هل برامج كليات  فرع راس سدر تناسب طبيعتها و إمكانيات التدريب العملي متاحة؟


فرع الجامعة  براس سدر  به ٥ كليات وهي " الصيدلة - الزراعة الصحراوية - العلوم الإدارية - الطب البيطري - العلوم الاساسية " مشيرا إلي إن رؤية الجامعة بالارتباط بالمجتمع حيث وجود كلية الصيدلة وبها ٢٥ معمل مع الزراعات الصحراوية التي الذي تم إنشاء مزرعة لها مساحتها ٧٥ فدان مقسمة للزراعات الصحراوية ومزرعة للماشية والاغنام وعيادة للطب البيطري  علاوة علي انه سوف يتم زراعة النباتات الطبيه والعطرية التي تشتهر بها جنوب سيناء وخاصة سانت كاترين لاجراء الابحاث عليها واضاف رئيس جامعة سلمان تم مد فرع راس سدر بالغاز الطبيعي  وحفر آبار  لزراعة الزيتون و الجوجوبا والمحاصيل التي تزرع في راس سدر لخدمة المزارعين بالارشاد الزراعي والابحاث العلمية مشيرا  و توزيع كليات جامعة سلمان بتوازن لاحتياجات المجتمع والبيئة المحيطة .
واضاف ان وجود كلية العلوم الاساسية ضرورة لكل كليات الجامعة فهي التي تدرس العلوم الاساسية التي تحتاجها معظم الكليات ومن بينها " كمياء البترول " وهي من متطلبات سوق العمل .

- هل الكليات والبرامج التعليمية بجامعة سلمان الدولية تناسب مدينة شرم الشيخ كمدينة سياحة عالمية ؟


كليات فرع شرم الشيخ جهزت بشكل فخم وحظيت بافتتاح رئاسي من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وامير منطقة تبوك  وبها وكانت اعلي مستوي وبشكل حضاري وبها اربع كليات وبرامج تعليمية تناسب شرم الشيخ كمدينة عالمية في السياحة مشيرا إلي  إن جامعة سلمان الدولية جامعة من الجيل الرابع  التي تتفاعل بشكل وثيق بالبيئة والمجتمع المحيط بها وتحدث قيمة مضافة في الإنتاج والتوعية وتساعد علي تقديم منتج جيد مشيرا إلي الجامعة شاركت في قمة المناخ الماضية  وكان لها شكل فعال ومؤثر واضاف رئيس الجامعة كلية السياحة والضيافة بها فندق ومطبخ وامكانيات فندقية وامكانيات للتدريب  ولابد التعاون مع محافظة جنوب سيناء والجهات المختصة بالسياحة والفنادق لتدريب العالمين بشكل الزامي للارتقاء بمستوي الضيافة والخدمة السياحية مشيرا إلي إن الجامعة لا تريد ربح مجرد رسوم لتدريب العاملين .
واوضح رئيس الجامعة إن جامعة الملك سلمان وقعت بروتوكول تعاون وشراكة مع كبري جامعة النمسا " اي ام سي " والتي لها سمعة طيبة في مجال التوظيف والعلوم التطبيقية و تخرج منها مشاهير النمسا .
- ما مستوي السكن الجامعي  لطلاب جامعة سلمان  في الفروع الثلاث  "شرم الشيخ - طور سيناء - راس سدر ".

السكن مستوي فندقي فاخر لا يقل عن مستوي الفنادق الاربع نجوم  علاوة علي وجود الملاعب وحمامات السباحة والمطاعم وتكييف مركزي  مشيرا هي الاعلي مستوي و الاقل رسوما علي مستوي الجامعات الاهلية 
واضاف رئيس جامعة سلمان إن كلية اللغات التطبيقية بشرم الشيخ من الكليات والبرامج التي تخدم شرم الشيخ وبها قسم " الترجمة الفورية " واقسام اللغة الانجليزية و لغة المانية وروسية وسوف يتم إدخال الترجمه الفورية الصيني .
 

- هل بدات كليات فرع طور سيناء وخاصة الكليات الطبية تقدم خدمات الطبيه؟


يوجد في طور سيناء كليات " كلية الطب - طب الاسنان - التمريض - الصناعات التكنولوجيه - هندسة - علوم الحاسب - هندسة الحاسب " .

وخلال العام الدراسي القادم سوف يتم فتح ١٢ عيادة خارجية لاهالي طور سيناء  بإشراف دكتور كان مديرا لمستشفي عين شمس التخصصي مشيرا إلي إن كلية طب جامعة سلمان الدولية  من افضل الكليات علي مستوي مصر مشيرا إلي إنه سوف يتم ايضا تجهيز  غرفة عمليات وغرفتين إفاقة وسوف تكون مجانا نهارا و رسوم بسيطة ليلا واضاف رئيس الجامعة إنه سوف يتم العمل في البداية بحرص شديد .


- ماهي كلية الصناعات التكنولوجيه وهل يوجد اقبال عليها ؟


كلية الصناعات التكنولوجيه من الكليات الواعدة ولها مستقبل باهر رغم انها لم تستطيع حتي الآن استقدام طلابها ولذلك تم تقديم منحة من الجامعة  بتخفيض ٥٠٪ لطلاب جنوب سيناء من التعليم الفني الصناعي   لتخريج  اخصائي تكنولوجي صناعي  يستطيعون  سوف تكون لهم نقابة واضاف رئيس جامعة الملك سلمان نحاول نوجد تعاون مع محافظة جنوب سيناء  وجهات تمويل مثل  البنوك  لمد خريج هذه الكلية بقروض ميسرة لإنشاء ورش صغيرة لصناعات متعددة في الصناعات التي تصلح بجنوب سيناء .


- كيف الحصول علي منحة من جامعة الملك سلمان الدولية ؟


نحن نلتزم بقواعد وزارة التعليم العالي للمتفوقين علميا و رياضيا وابناء الشهداء ومصابي العمليات الحربية  مشيرا إلي إن النائب محمد ابو العينين عضو مجلس الامناء  دعم ابناء جنوب سيناء بعشرة منح سنويا كما قرر مجلس امناء الجامعه ٢٠ منحة بتخفيض ٥٠ ٪  لابناء جنوب سيناء لدعم التنمية في جنوب سيناء  بالإضافة هناك منح  لبعض الكليات الجديدة  مثل الصناعات التكنولوجيه وما يماثلها .
 

جامعة الملك سلمان الدولية Screenshot_٢٠٢٣-٠٨-١٠-١٦-٢٩-٠٧-٦٢٤_com.google.android.googlequicksearchbox~2 Screenshot_٢٠٢٣-٠٨-١٠-١٦-٢٨-٥٥-٩٣٤_com.google.android.googlequicksearchbox~2 IMG-20230810-WA0092 IMG-20230808-WA0137(1) IMG-20230810-WA0000(1) IMG-20230810-WA0010 IMG-20230810-WA0009 IMG-20230810-WA0008 IMG-20230810-WA0005 IMG-20230810-WA0006 IMG-20230810-WA0078

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حوار رئيس جامعة الملك سلمان الدولية منح للمتفوقين جامعة الملک سلمان الدولیة جامعة سلمان جنوب سیناء رئیس جامعة واضاف رئیس طور سیناء علی مستوی شرم الشیخ سوف یتم راس سدر IMG 20230810

إقرأ أيضاً:

جدل واسع وبلاغ للنائب العام.. هل زوّر وزير التعليم المصري الجديد شهادة الدكتوراه (شاهد)

آثار قرار تعيين الدكتور محمد عبد اللطيف وزيرا للتربية والتعليم في التشكيل الوزاري الجديد للحكومة المصرية جدلا واسعا حول حقيقة حصوله على شهادة الدكتوراة.

وتقدّم المحامي المصري عمرو عبد السلام الخميس، ببلاغ يحمل رقم 830719 لسنة 2024 إلى النائب العام المستشار محمد شوقي عياد يطالب بفتح تحقيق في ما نُشر عبر منصات التواصل الاجتماعي بشأن التشكيك في وجود جامعة تحت اسم "كارديف سيتي" بالولايات المتحدة الأمريكية، وهى الجامعة التي أعلن عن حصول وزير التربية والتعليم المصري الجديد منها على شهادة الدكتوراه.

وعقب الإعلان عن تولى عبد اللطيف حقيبة وزارة التربية والتعليم، ونشر السيرة الذاتية الخاصة به أثيرت تساؤلات عن حقيقة جامعة "كارديف سيتي" التي حصل وزير التربية والتعليم المصري الجديد على الدكتوراة، حيث كان من ضمن إنجازاته حصوله على درجة الدكتوراة منها في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونشرت هيئة الرقابة الإدارية، في وقت سابق، السيرة الذاتية لعبد اللطيف، موضحة فيها المؤهلات العلمية والخبرات العملية للوزير، بعد الحديث عن صحة الشهادات التي حصل عليها.

وجاءت في السيرة الذاتية بحسب ما نشرته هيئة الرقابة الإدارية، أنه حاصل على بكالوريوس سياحة وفنادق، وماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورنس بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتوراه بنظام التعليم عن بعد في إدارة وتطوير التعليم جامعة كارديف سيتي.



ومن جانبها نشرت منصة FactCheck بالعربي (مبادرة مستقلة للتحقق من المعلومات ومواجهة المؤامرة)، أنها توقفت عند اسم الجامعة التي منحت محمد عبد اللطيف درجة الدكتوراه، نظرا لأن هناك جامعة عريقة من الجامعات العالمية البارزة بهذا الاسم وهي جامعة كارديف في المملكة المتحدة، لكن جامعة كارديف سيتي في الولايات المتحدة ليست لها شهرة أو من بين الجامعات المرموقة في أمريكا.

وتتبعت المنصة الجامعة واكتشفت بالبحث عن جامعة بالاسم ذاته ظهر صفحة على "فيسبوك" لكن الصفحة غير نشطة وإنما عليها عدد منشورات محدودة سنة 2013 وسنة 2021، وبالدخول على الموقع المرتبط بالصفحة يظهر إن الجامعة ليس لها هيئة تدريس أو حرم جامعي، وتضع جدول في واجهة الموقع بتسعيرة للحصول على درجات علمية مختلفة من بينها درجة الدبلومة بقيمة 5000 دولار، ودرجة البكالريوس بقيمة 8000 دولار، ودرجة الماجستير بقيمة 8000 دولار، ودرجة الدكتوراه بقيمة 10000 دولار.

وبالبحث عن عنوان الجامعة الموجود على الموقع وعلى الصفحة بوصفه عنوان مقر إدارة الجامعة اكتشفت أنه مبنى تابع لشركة تأجير مكاتب، والبريد الإلكتروني الموضوع في الموقع للتواصل ليس بريد تابع لنفس عنوان الموقع (الدومين)، وإنما تابع لعنوان أخر.



والجدير بالذكر أن المادة 211 من قانون العقوبات المصري تقضى بـ"معاقبة كلّ صاحب وظيفة عمومية ارتكب، في أثناء تأدية وظيفته، تزويرا في أحكام صادرة أو تقارير أو محاضر أو وثائق أو سجلات أو دفاتر، أو غيرها من السندات والأوراق الأميرية، سواء أكان ذلك بوضع إمضاءات أم أختام مزوّرة، أم بتغيير المحرّرات أم الأختام أم الإمضاءات، أم بزيادة كلمات أم بوضع أسماء أو صور أشخاص آخرين مزورّة، بالسجن أو بالسجن المشدّد".

أمّا المادة 213 من قانون العقوبات نفسه، فتنصّ على "المعاقبة بالسجن المشدّد أو بالسجن لكلّ موظف مصلحة ‏عمومية أو محكمة غيّر - بقصد التزوير- موضوع السندات في حال تحريرها المختصّ بوظيفته، سواء أكان ذلك ‏بتغيير إقرار أولي الشأن الذي كان الغرض من تحرير تلك ‏السندات إدراجه بها، أو بجعله واقعة مزوّرة في صورة واقعة صحيحة مع علمه بتزويرها، أو بجعله واقعة غير معترف بها ‏في صورة واقعة معترف بها".

من ناحية أخرى نشرت وسائل أعلام محلية صورا لشهادة دكتوراة الحاصل عليها وزير التربية والتعليم المصري الجديد، لهيئة الرقابة الإدارية.





مقالات مشابهة

  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة
  • السعودية تتطلع إلى التشاور مع إيران بعد انتخاب بزشكيان
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • «قبلت التحدي».. عالمة حاصلة على جنسية المملكة تروي قصتها مع جامعة سعودية
  • جدل واسع وبلاغ للنائب العام.. هل زوّر وزير التعليم المصري الجديد شهادة الدكتوراه (شاهد)
  • رئيس جامعة أسيوط يستعرض أبرز الأنشطة لخلق فرص عمل للشباب والتدريب والتأهيل خلال عام 2024/2023
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض حصاد مشاركة الجامعة في المحافل الدولية والمحلية والوطنية
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج ماجستير جديدة