مشيرب: من الظلم تعظيم المدعو سالم جحا والتنقيص من قدر اغنيوه الككلي
تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT
رأى خطيب مسجد نابي بطرابلس، عبد الرازق مشيرب، أنه من الظلم تعظيم القائد العسكري لثوار مصراتة إبان أحداث فبراير، سالم جحا والتنقيص من قدر قائد ما يسمى بـ«جهاز دعم الاستقرار»، عبد الغني الكلكي، الشهير بـ«غنيوة».
وقال مشيرب، في منشور عبر «فيسبوك»: “لا أحب المقاربات ولا المقارنات، ولكن والله من الظلم البين تعظيم المدعو سالم جحا والتنقص من قدر عبدالغنى الككلي”، على حد قوله.
وأضاف “اللى ماشافش اغنيوة ورجاله فى حرب البركان يخليه ساكت، اللهم إنى شاهد على ذلك الصمود الأسطورى للغنيوات ومن معهم من بقية رجال الوطن من مدن الشرق والغرب”، بحسب تعبيره.
الوسومالكلكي جحا ليبيا مشيربالمصدر: صحيفة الساعة 24
إقرأ أيضاً:
الكنابي، الايادي العاملة المستغلة .. الظلم والتهميش
مشروع الجزيرة 2/2 مليون فدان ، كان اكبر مزرعة في العالم تحت ادارة واحدة. لم تكن البداية سهلة في البداية. الشركة التي التي تحصلت على تمويل البنوك صارت كبيرة عندما رادت ان تتوسع قامت برهن اصول المشروع لتحصل على تمويل لمشاريعها في بترول السعودية .
عارض السودانيون المشروع بكل الطرق في البداية . اكبرهم كان ابوسن زعيم الشكرية الذي هدد بانه لن ينصاع لطلب الحكومة ، وسيبيع بعض طينه ويذهب الى مجلس اللوردات شاكيا في لندن . نصح ابناءه البريطانيين باللانتظار الى موت والدهم وكان قد تقدم كثيرا في العمر. بعد موت الشيخ ابو سن تم مشروع الجزيرة. الشيخ عبد الباقي رفض رفضا تاما تركيب طلمبات في بلده طيبة وتجربة زراعة القطن التي نجحت في الزيداب المديرية الشمالية . بعد مطاولات وسعة صدر مدير النيل الازرق وافق الشيخ عبد الباقي ونجح المشروع لدرجة ان اهل طيبة قالوا .... الانجليز كان رحلوا المشروع بنرحل معاه. في نفس الوقت ركبت المضخات في كركوج التي اسسها الدينكا بزعامة القائد كوج قبل اكثر من قرنين. كوج المؤسس من الدينكا وتعني النمر. في تلك المعارك قتل الشيخ الديني الكبير الصابونابي . بالمناسبة الكوة بلد الدينكا ،، كوة ،،. تراجععنها الدينكا بعد تدفق الشماليين .
كون الانجليز لجنة من كبار المواطنين لاقتاع اهل،، الطين ،، لتقبل المشروع. احدهم كان بابكر بدري الذي رفض الفكرة تماما وقال انحنا عندنا الارض انت عندك شنو ؟؟ قال المسؤول البريطاني .. انا عندي الموية . قال بابكر بدري .... مويتك ما عندها قيمة ،بتكب في البحر الابيض المتوسط. اقترح بابكر بدري بكل سذاجة ان يحتفظ المزارع بارضه وتبيع له الشركة الماء فقط .
المشروع كان متطورا جدا بمقاييس ذلك الزمن. لقد تم بناء حزان مكوار الذي تغير الى خزان سنار عندما طالبت اسرة مكوار بسعر لاستخدام اسمها ، كما نصحها بعض الاغبياء .
مشروع الجزيرة هو اكبر مزرعة في العالم تحت إدارة واحدة. وهنالك شبكة قنوات تفوق ال 8 الف كيلومتر. تساوي المسافة بين السودان وشمال اوربا. الري هو الري الانسيابي الذي لا يحتاج الى مضخات او اي تعب يأتي المطر في شهر 6 وتبذر البذور الكديب ولا يبقى سوى الشلخ عندما يتعدى النبات مرحلة ،،اضان فار،، الشلخ هو التخلص من السيقان التي تزيد عن ساق واح في الحفرة الواحدة. الطراد الناشف والطراد بالبقر والحش ثم اللقيط والقلع والحرق, وترحيل القطن الذي كان يتم بسكة حديد داخلية ومحالجبلغت 15 محلجا. وسكك حديد قومية تأخذ القطن الى بورتسودان.كانت للسودان سفن تأخذ متجات الصادر وتعود بالمستورد وتوظف جيشا من البشر .... وقد ابتلعها الكيزام في ما ابتلعوا .
كل هذه المباني المنشآت الحفريات العتالة احتاجت الى ايدي عاملة كثيرة . اهل الجزيرة من بدو مزارعين لم يتجهوا لتلك الاعمال ، تدفق الكثير من الاغراب ومن تعود على العمل الشاق الى الجزيرة. وقد ابلوا كثيرا وبدونهم لم يكن من الممكن ان تتم تلك الاعمال. النوير خاصو مع الدينكا كانوا الايدي العاملة التي اتجهت الى البناء. كل المدن في الشمال الوسط تم بناءها عي اكتاف الجنوبيين. الذين تم قتلهم بكل خسة وانحطاط لا توجد الكلمات لوصف مرتكبيها . انه جزاء سنمار .
الجيل الاول والثاني من مزارعي الجزيرة والمشاريع الخاصة اجتهدوا كثيرا في البداية . الجيل الثاني خاصة من اتيحت لهم فرصة التعليم لم يعودوا الى الزراعة. الكثير منهم تم استيعابهم في المكاتب وفي المدن . بعضهم قد امتلك حواشات . صار بعض المزارعين يمتلكون اكثر من حواشة لهم ولابنهم الموظف او التاجر الخ . الحل هو توظيف من لا يمتلكون الحواشات ويمتلكون ايديهم فقط والرغبة في العمل. كان يمكن مشاهدة الكثير من المزارعين يرتدون الجلاليب ناصعة البياض والعمائم الكبيرة. هذا على عكس مظهر المزارع قديما. الكثير من المزارعين صاروا لا يمارسون الزراعة بدوام كامل او عن طريق اجراء .
اليوم يحتفل العالم بذكرى سقوط اكبر معسكرات الاعتقال النازية . وفي نفس الوقت يمشي نصف مليون من الفلسطينيين للعودة الى منازلهم في شمال غزة التي قد سحقها الصهاينة . ينسى الصهاينة المحارق التي تعرضوا لها خلال الحرب العالميو وحروب اخرى . يتعرض السودانيون للظلم الاهانة في مصر ويبكون. اليوم يوجد سودانيون يقومون بذبح اهل الكنابي والجنوبيين . البشر مخلوقات يصعب فهمها في كثير من الاحيان .
في 1989 وفي يوم 25 ديسمبر يذهب شمالي ويطالب بعض الدينكا من العمال الزراعيين بالعمل . يرفضون لانهم يحتفلون بعيد الميلاد يقوم الشمال بشتمهم ووصفهم بالعبيد. ينتهى الامر بمعركة يقتل فيها الشمال. يعرف الدينكا انهم سيتعرضون لانتقام غاشم، يختفي الدينكا .
عندما يأتي اهل الجبلين وما حولها لم يجدوا الدينكا . كلو عن العرب صابون . ينتهي الامر بقتل مئات الشلك الابرياء . في سنة 1956 كان مذبحة جودا عندما قتل البوليس والجيش عشرات المزارعين وتم شحن ما يقارب 300 مزارع الى كوستي وتم حبسهم في مخزب تستخدم فيه المبيدات الزراعية . مات المزارعون بالاختناق. المزارعون كان من الصبحة البزعة نزي السليم دار محارب الخ . نفس هذه القبائل قد قتلت مئات الآلاف من اهلنا الشلك الابرياء في الجبلين. لقد استقووا بأن الصادق المهدي كان نائب دائرتهم ، والتي لم يعرف اهلها . مذبحة الدينكا في الضعين واستعباد بعضهم وبيع اطفالهم لم تحرك الصادق مبارك الفاضل وتابعهم برمة . ارسل هذا رسالة الى اهل الجبلين ... دماء الجنوبيين لا تعني الكثير .
اقتباس
ياتودم يا الصادق الانت خايف عليهو ؟. الالف دينكاوى جنوبى القتلوهم فى الضعين وانت فى الحكومه ديل ما كانوا سودانيين . الدكتور بلدوا والدكتور عشارى كتبوا ليك بالحرف وادوك اسامى المجرمين واوصافهم . نسيت يا الصادق انك ما عملته حاجه ؟ . وبعد ما بلدوا خلى البلد انت ختيت البروفسور عشارى فى السجن والانقاذ جات لقتوا بايت فى السجن. ورسلته ليهوا الفاتح سليمان مدير الدائره وهددتوه ، ورغبتوهو الا انه رفض . نسيت يا الصادق ولا شنو . نسيت يا الصادق ان البطل جون قال ليك فى مفاوضات السلام المليشيات البتسلحوا فيها دى , جندوها وادوهم نمر وذى عسكرى . وخلوهم يحاربونى . لانه اذا وصلنا الى سلام او اى اتفاق بيكون كويس . لكن بالطريقه دى نحنا بعدين ما حنقدر نجمع السلاح ده من ايد الناس . ودلوقت يا الصادق السلاح الماتوا بيهو الفلاته والهبانيه ده امتداد للسلاح الانت كنت بتسلح بيهو المراحيل وبقيه قبائل الالتماس لمحاربه قرنق والحركه الشعبيه .السلاح ده ما تسبب فى النهب المسلح وحل النزاعات بالسلاح . وهذه بدايه مشاكل دارفور ولا ما متذكر يا الصادق . انت وقتين ما عاوز الدماء تسيل ليه ما حاكمت مجرمين مجازر الضعين ومجرمى اكتوبر . ولماذا سلحت المليشيات . انت نسيت يا الصادق لمن عمر نور الدائم رحمه الله عليه كان بيقول البلد بلدنا ونحنا سيادها والبتكلم حنضربوا بمليشياتنا فى الديمقراطيه الاخيره . نسيت يا الصادق لمن انت وعمك احمد راكبين الحصين من القبه وعلى شارع الاربعين فى 53 قبل ما يترصف وبتهتفوا البلد بلدنا ونحنا سيادها . هل دى كانت دعوه لحراره , ولا دواس ؟؟ .
قديما كان المزارع يستخدم كل اسرته في الزراعة . حتى قلع السيقان بالكجامة التي عبارة عن ماسورة اطول من متر لها كلابة يداس عليها بالقدم للقبض على الساق . القانون كان يحاكم من يتصرف في السيقان في البناء او الوقود الخ حفاظا على المحصول القادم من الآفات القديمة مثل الكرمشة واللطع الخ . التيراب كان يزرع بعيدا في طوكر حتى يكون سليما .
المشروع احتاج لايدي عاملة موسمية . اول العمال الموسميين هم الحراثين اتوا من الزيداب في الشمالية لانهم اول من تعلم مهنة الحرث .اضرب اهل الزيداب واضطرت الشركة لدفع بونص ومصاريف اضافية . بعضهم استقر في الجزيرة . اهل الكنابي قاموا باداء اصعب واقسى الاعمال ولولاهم لما انساب العمل . كثير من الاعمال التي مارسها اهل الكنابي يترفع عنها اهل الجزيرة واغلب السودان .
انتعشت احوال المزارعين واحتاجوا لصناعيين من نجارين حدادين سمكرية بنائين الخ . تدفق الى الشروع حتى بعض السوريين الذين عاشوا في العراء في اسر كاملة . وهذا ما اورده ابن مشروع الجزيرة واحد الاداريين العم عمر محمد عبد الله الكارب في كتابه العظيم .... الجزيرة قصة مشروع ورحلة عمر . تدفق الى المشروع الكثير من غرب النيل واهل غرب افريقيا . المشروع احتاج الى العتالة لكبس القطن تحريك البالات التي قد تزن مئتين من الكيلوجرامات . السوريون المشردون اتاح لهم لونهم الابيض أن يتسلقوا سريعا ويصيروا اعلى درجة من اهل البلد . البقية لم تتح لهم هذه الفرص .اذكر ان اسرا سورية من مشروع الجزيرة صارت من اهل الثروة مثل اسرة عبجي واسرة بطيخة الخ كما ورد في كتاب العم عمر الكارب .
تحصل اهل الكنابي والقادمين من الغرب بفرص جيدة في 1932 عندما فر المزارع من الحواشة لانها كان تأكل ولا تلد . ظهرت كلمة جديدة في المكاتبات الانجليزية وهى كلمة ،، فز ،، لوصف حالة المزارع الذي هرب من الحواشة . هنا ظهر اهل الكنابي ومهاجرين جدد، سدوا الفرقة ،،.
عبر ابراهيم بدري بقصيدة يهاجم فيها السياسة يقول فيها
انبت الروض فضة ونضارا
لم يشكوا اهل الرياض افتقارا ؟؟
المقصود بالفضة هى القطن والنضار او الذهب هو القمح والذرة .
من استلموا الحواشات التي هرب اصحابها كانوا فقراء وهم اهل قوة جسدية ومقدرة على العيش بالكفاف ، كانوا من النازحين . لم يوظفوا اغرابا لمساعدتهم في العمل كما كان الكثير من مزارعي الجزيرة يقومون به .
قديما كان اولاد السراري او الرقيق يقومون بألعمل الشاق في الزراعة .حتى على ضفاف النيل كان الرقيق يقومون بادارة النبرو او الشادوف .ويقول بعض اهل السودان عندما يحسون تطاول من يعرفون بالعبيد ..... يا عب النبرو ،، وتعني ان لا تصلح الا للنبرو.النبرو عبارة عن ثلاثة قوائم خشبية قوية في شكل اربعة زوايا اثنتان رأسية وثالثة افقية وقائمة طويلة بدلوعلى راسها وثقل كبير في نهايتها . بعد اغراق الدلو في النيل يطلق الحبل ويرفع الثقل الماء ليصب في الجدول . هذه العملية جربتها وهو تقصم الظهر .كان يمارسها العبيد ثم الاجراء .
الكثير من المسيرية والرزيقات كانوا يوظفون ابناء الدينكا في رعى الابقار باجور بسيط جدا كأيدي عاملة ، ولانهم اتصفوا بالامانة والصدق . المسيرية كانوا يستخدمون الدينكا في زراعة الفول ثم يعطونهم القليل من محصول الفول . لماذا يصيرون ضحية مذابح للمراحيل والرزيقات ؟؟
بعد فرض شهادة الحرية بواسطة الادارة البريطانية تحرر الرقيق . اضطر السادة لاستئجار اليد العاملة .
لقد ناشد الميرغني الهندي وعبد الرحمن المهدي وكبار السودانيين الادارة البريطانية بغض النظر عن تحرير العبيد لانهم عصب الانتاج في المجتمع . هذا بالرغم من ان والدة عبد الرحمن المهدي مقبولة تحمل دماء من عرفوا بالعبيد في السودان مثل البيقا الدينكا الذي تجري دماءهم في عروق آل المهدي . مقبولة قدمت كهدية او جارية لمحمد احمد عبد الله ود الفحل ، الذي اكتفى بقيولها وقال مقبولة وصار هذا اسم جدة آل المهدي .
الذرة هى اهم محصول في كل السودان بجانب الدخن . عدم نجاح المحصول قد يعني موت الملايين كما حدث في سنة ،،ستة ،، . من اشهرسهول الزراعة في البطانة القبوب في البطانة والقيقي عند الضباينة في السوكي وما حولها . اشتهر ود زايد الذي زعيم الضبانية بالكرم الشديد . يضرب به المثل في الكرم بسبب كبر قدحه ،، قدح ود زايد ،، الذي يسع اردبا . عندما قتل ود زايد وغنم الخليفة قدحه اضطروا لنشرة لان لم يوجد الجمل الذي يستطيع حمله .
هنالك مثل يقول .... القهوة الضيعت القيفي . يحكي أن بعض الشكرية جلسوا لاحتساء القهوة والمناقشة والونسة سرقهم الزمن شربت الارض الماءنمت ،، القشوش ،،وفاتهم موسم زراعي كامل .
المثل السوداني يقول نقلا عن فيلسوفنا الشيخ العبيد ود بدر .... وكتين جانا نازل شن لينا بالمنازل ؟؟ عندما شوهد العبيد ود بدر يحمل معدات الزراعة مبكرا، قالوا له ان منازل المطر المعروفة لم تظهر . المنزل في المطر عبارة عن اسبوعين او 13 يوما . في وسط السودان تبدأ الضراع النترة الصرفة العيواء بكسر العين السماك . بعدها ياتي ،،الدرت ،،وهو الحر الشديد الذي ينضج فيه العيش في نهاية اكتوبر . بعدها لا يبقى الا ،،السكب،، النقل الى ،، التقا ،، حيث يدق العيش ثم يحمع بالواسوق ويحمل الى السويبة حيت يحفظ العيش بكل انواعه . اشهرها صار المايو لبياض لونه المقد له حبة كبيرة قد يخلط بالقمح للخبز كنوع من الغش او الاقتصاد . القصابي ود عكر، ود باكو ودبر الخ . الفيتريته بلونهاى الاحمر كانت ارخص سعرا . بعد أن تعلم الناس تقطير العرقي صارت تنافس البقية لانها اسرع في التخمير ثم التقطير . الكميات الكبيرة من العيوش تجد نفسها في المطمورة تحت الارض .
الذرة تصنع منها المريسة التي تشارك كل اهل السودان في شربها كغذاء يومي . منها تصنع الكسرة الحيلومر الآبري اللخوخة كمنظف لجسم النساء او الدلكةا للبخة لعلخ بعض الاورام والآلام الخ . كما انها محصول نقدي يمثل ثروة للمزارع . بعد التراكتورات والحصادات صارت القضارف سلة غذاء السودان .
زراعة الذرة تحث بعد المطر وتصير التربة طرية لتستقبل السلوكة وهى آلم من من خشب السنط القوي براس افطح وقطعة افقية يداس عليها بالقدم لصناعة حفر يلقمها التابع بحبات من تيراب الذرة يحملها في مخلاية او قرعة ، ثم يدوس عليها لتغطية التيراب . في بعض الاحيان لا تنبت بعض الحفر نباتا . تتم اعادة البذور وتعرف بالرقاعة . قد ينموا عددا من السيقان في الحفرة بغض النظر اذا هو ذرة قطن دخن الخ . في هذه الحالة تمارس عملية مضنية وهى ،،الشلخ ،، او التخلص من الاعداد الغير مرغوب فيها من السيقان . لا يبقى سوى المراقبة والحش بالملودة او النجام . التضرع الى الله بأن لا ينحبش المطر و ،، يبرطج ،، القندول او ينكسر . عندما ينحبس المطر قبل اكتمال القندول تصير الحبوب ضئيلة وتعرف بمتيق . العيش الذي يوكل قبل نضوجه يعرف بالفريك .
بما أن الكثير من اهل السودان قد اعتمدوا على عمل العبيد في الزراعة ، لا تزال في عقول البعض أن الاجير الزراعي ما هو الا نوع من العبيد .
الدور على مين ، بعد طرد الجنوبيين ؟.
شوقى بدرى
[email]shawgibadri@hotmail.com[/email]
قبل فترة كتبت موضوعاً تحت عنوان غرموهم الديك . هذا مثل سودانى والقصة ان احد اهل البادية جاور آخرين فى ترحالهم فذبحوا ديكهم . فقال كبيرهم لاولاده غرموهم الديك ، الا انهم رفضوا. فذبح جيرانهم خروفهم ، ثم احد ثيرانهم ، ثم احد جمالهم . وعندما قتلوا ابن الشيخ ، تجمع اخوتة وارادوا ان يأخذوا بالثأر . فقال الشيخ ده ما كان حيحصل لو غرمتوهم الديك من الاول .
قالوا لفرعون من فرعنك . قال ما لقيت زول يقول لى عوك . قبل فترة كتب احد ،،المستنيرين ،، من اهل الانقاذ موضوعا فى سودانيزاون لاين يطالب فيه بادخال خمسه الف مصرى .. تصور حتى يوازى هذا ثقل ( الخمسه مليون فلاتى ) اللذين يتواجدون فى السودان . ورددت عليه انا بعدة مواضيع منها هوس الهجوم على الهوسه ، والفلاته.... والترحيب بالمصريين . وانا على اقتناع بأن الفلاته هم سودانيون كاملى الدسم ولهم نفس حقوقنا وواجباتنا ، وهم اكثر من يعمل فى السودانواكثر من دعم الاقتصاد . .
البشير قد هاجم الفلاته فى تلك الفتره وهلل وطبل اهل الانقاذ . وثالث الاسافى ان مسئولاً قد قرر قبل خمسه سنوات 2007. ان دخول البطانه يحتاج لاذن . وهذه بطانه ابو على وبقية القبائل الاخرى. واهل البطانه هم اهل الكرم ويستقبلون كل انسان . ولاننا لم نغرم الانقاذ الديك هاهم يتمادون وانتم ساكتون
نهاية اقتباس
التهديدات الاخيرة التي نشرها ناظر البطانة في فيديو تعتبر اعلان حرب ودعوه جهوية نرفضها تماما .
نعم هنالك خيار وفقوس .
من معالم رفاعة قديما كان آل بدري الذين طردهم الجوع من بلاد الرباطاب . آل البنا لا يزالون من معالم رفاعة ملئ السمع والبصر وهم جعليون. مركز البشير الريح مشهور في امدرمان ابناء احفاد الشيخالبشير الريح وابناء عمومتهم آل الطيب من الشايقية . رفاعة تقبلتهم بسعادة . لماذا لم يجد اهل الكنابي ومن غير اهل الشمال الوسط ومن يحسبون انفسهم من العرب، ولا تجري في عروقفهم دماء العرب ولا يمتلكون الجيبن جي وان العري وهذا ينطبق على كل اهل السودان .. اذا لم نتخلص من هذه السخافة والهبل فلن يتقدم السودان .. كل هذه الحروب سببها خداع النفسوالاعتقاد الكاذب انهم عرب . نفس هذه السخافة والهبل يمارسها الجنجويد من خارج الحدود المخدوعين بعروبتهم .
هذا الموضوع ( مسئول البطانه . خيار وفقوس ) كتبته.
……………………………………………………..
مسئول البطانة . خيار وفقوس 2007
في الثمانينات كان لدي
سكرتيرة سويدية تتمتع بمقدرة هائلة في التنظيم والإدارة لدرجة أنني كنت أقول لها أعطيني فرصة لكي اشتكي .قدر يكون سببتفهمها انها عاشت في فرنسا لفترة . في احد المرات أتت لتستأذن في كتابة خطاب لوالدها لان الخطاب خاص ولا دخل له بالشركة .والسيد يادركفست لم يقبل كعادة السويديين في استغلال وقت الحكومة او السكرتيرات في مكتبه الحكومى فى كتابة الخطاب للسفارة الفرنسية . وذهبت لاحي السيد يادر كفست والد أقنته وبدأ شكله مألوفاً لدي . وتذكرت أنني قد شاهدته في التلفزيون وهو رئيس منظمة تحصيل ديون التاج . ( منظمة لتحصيل الديون خاصة ديون الدولة من عوائد وضرائب إلخ) . وكان يقول في برنامج تلفزيوني ان شركات الاستثمار تريد ان تستغل منظمتهم الحكومية لمطاردة الأسر المسكينة التي أوقعتها شركات الاستثمار في فخ بطاقة الائتمان . وأن الأمر جريمة يجب أن تتحملها شركات الاستثمار . وانه لن يطارد الأسر ويأخذ مقتنياتها إلي الدلالة . سبب الخطاب ان السيد يادرفست كان في طريقه الي فرنسا , ليكتشف ان فرنسا قد فرضت تاشيرة دخول لكل الدول فيما عدا المنضوية تحت السوق الاوروبية المشتركة وقتها لم تكن السويد قد انضمت الى الاتحاد الاوربي . طالبوه بان يملا استمارة طويلة وان يكتب خطابا يوضح سبب زيارته وخلفية عن نفسه . .
ارتباط فرنسا بمستعمراتها في آسيا وأفريقيا جعل الكثيرين من هؤلاء يأتون إلي فرنسا ثم إلي أوروبا بدون تأشيرة دخول . وما حدث أنهم فرضوا تأشيرة علي كل الدول . وبعد فترة قصيرة وقعوا اتفاقية مع النرويج والسويد وفنلندا وبعض الدول المختاره تتيح للمواطنين من الجانبين الدخول بدون تأشيرة . وتركت الدول الأخري الغير مرغوب فيها خارج الاتفاق .
نهاية اقتباس
كمال ابراهيم بدري تخرج من الجامعة في بداية الخمسينات رفض العمل في المكاتب ، كان مسكونا بالعمل خارخ المدينة ،، الخلا ،،. التحق بمشروع الجزيرة كمفتش غيط . جعلني هذا اقضي الاجازة في التفاتيش امثال شع الدين العديت الخشيم استرحنا الخ . وكنا نذهب الى بركات التي حتى في نهاية الثمانينات بها نوادي لا تقل عن المستوى الاوربي ودارا للسينما الخ . تتمتع بالجمال النظافة الحدائق الغناء المباني الرائعة. ادارت رأس المحامي السويدي بيرتل لياندر المبعوث من البرلمان السويدي لتقديم عرض عن السودان وحالته . كان هذا في نهاية ديسمبر 1986 بعدها وانا شاب التواجد في المشاريع الزراعية الخاصة العملاقة في النيل الابيض ، خاصة شمال اعالي النيل مثل جودة بركة العجب القيقر طيبة ابوخدرة الرنك الخ. .عرفت ما هو الكديب الحش التوريب الرقاعة الشلخ الطراد الناشف الطراد بالبقر اللقيط القلع الحرق الخ . الكثير من المزارعين استعانوا بعمال موسميين خاصة في اللقيط حيت تأتي قبائل كاملة للقيط ومعهم قطعانهم في فترة الجفاف مارس ابريل ومايو حيث تنعدم الاعشاب والمرعي . يمثل وقتها القطن بعد اللقيط منقذا للقطعان . في بعض الاحيان حتى في الجزيرة المروية ان تدخل القطعان بسبب الجوع الشديد ،عن قصد او بدون قصد في الغيط وقد ينتهى الامر بمعارك ومحاكم .
كركاسة
من غير المعقول أم يكون حميدتي عائشا او سليم ولا يستمتع في هذا المولد . لقد فقد الجنجويد الكثير من مقدراتهم . وكما كتبت من قبل فأن التدخل الخارجي سيتم لوضه حدا لهذه المأساة . ما يلمني هو علمي بأن الجيش الكيزاني الدواعش والبراؤون وكل مصائب الدنيا سيستهدفون الرزيقات والمسيرية بطريقة قي تشمل الابرياء والجناة . وما شاهدناه في الكنابي قد يصير البداية . هذا سيجعلنا نصير اكثر وحشية وتخلفا .
كل حياتي اقول ان اهل الجنوب لم يمتلكوا قلوبنا ولم نحملهم كتيجان على رؤوسنا الا لانهم نبلاءوبعيدين من عنصرية ووحشية الكثير من اهل الشمال .
رقعة
ارسل الكيزان طائرة لانقاذ الشماليين المساكين من ،، الوحوش الجنوبيين ،،. كانوا يريدون ان يجدوا تبريرا لجرائمهم وذبح الجنوبيين . لم يجوا شماليين للمشاركة في المسرحية . الكثير من الشماليين عادوا لفترة قصيرة للشمال . لم يستطيعوا العي في الشمال عادوا للجنوب . سالت عن احد زملاء الدراسة في ملكال وهو من اسرة فزع عرفت انه لم يستطع العيش في الشمال وعاد الى الجنوب .
شوقي
shawgibadri@hotmail.com