بأوصاف مثل « السلوك الأرعن »، و »السلوك الاستبدادي »،  طعن صلاح أبو الغالي، عضو القيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة (حكومي) في قرار تجميد عضويته، كما صدر أمس الثلاثاء، عقب اجتماع المكتب السياسي للحزب، منتقدا بشدة الطريقة التي تعاملت بها المنسقة الوطنية للحزب، فاطمة الزهراء المنصوري مع قضيته. بل وقرر تحدي تجميد عضويته بإعلانه أنه « سأظل أمارس صلاحياتي كاملة، وسأحضر اشغال المكتب السياسي كلما انعقد، ولن يخيفني الطغيان، ولن أقبل بالتحكم، وأتحدى أياً كان يمس مصداقيتي، وأخلاقي منذ التحاقي بحزب الأصالة والمعاصرة عند إنشائه ».

كذلك، فإن أبو الغالي الذي بث بيانا من ست صفحات، لم يترك سرا حول تاريخ خلافاته مع المنصوري منذ فبراير الفائت حيث أصبح عضوا في القيادة الجماعية للحزب خلال مؤتمره الرابع الذي جُربت فيه وصفة هذه القيادة الجماعية بديلا عن الأمين العام الواحد، وعلى ما يظهر، فقد كانت النتائج كارثية على الحزب.

بدءا، فقد انتقد أبو الغالي « السلوك الاستبدادي للسيدة المنصوري (باعتباره) « تطاولا » على ميثاق الأخلاقيات » المصادق عليه من طرف المجلس الوطني، الذي يقول في المادة 13 أنه يمكن للمكتب السياسي تجميد العضوية لأحد أعضاء الحزب وتوجيه إنذارات في حق كل منخرط ويختص بالإحالة على اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات لإتخاذ المتعين لكل من يشغل مهمة انتدابية أو نيابية حُركت في مواجهته متابعة من أجل جناية أو جنحة عمدية مرتبطة بتدبير الشأن العام بناء على إحالة المجلس الأعلى للحسابات أو المفتشية العامة للمالية أو المفتشية العامة للداخلية. ولا علاقة لكل هذا بالمعاملات التجارية الخاصة.

وحسب المادة 14، تصدر اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات قرارا بتجميد العضوية في حق كل منخرط بالحزب صدر في شأنه قرار قضائي مكتسب لقوة الشيء المقضي به من أجل جناية أو جنحة عمدية مرتبطة بتدبير الشأن العام ما لم يرد له اعتباره.

والحال، كما يشدد أبو الغالي، فإن الخلاف المعني، « خلاف تجاري بين اثنين متعاملين تجاريا، فهو مشكل شخصي، بين شخصين، لديهما من الرشد والأهلية ما يمكّنهما من حل المشكل، وإذا استعصى على الحل، فهناك طريق القضاء وليس طريق حزب الأصالة والمعاصرة ولا طريق السيدة المنسقة الوطنية للقيادة الجماعية للأمانة العامة للبام »

معددا الانتهاكات المزعومة في قرار تجميد عضويته، يؤكد أبو الغالي أن « المكتب السياسي ليست لديه الصلاحية القانونية للنظر في عضوية عضو القيادة الجماعية للأمانة العامة ». ويقول ساخرا: « ننوّر السيدة المنصوري، التي أعماها عن ذلك « التحكُّم »، أن أعضاء القيادة الجماعية منتخبون من قبل المجلس الوطني، الذي وحده له الحق، حسب المادة 88 من النظام الأساسي للحزب، في النظر في هذه العضوية، وبالتبعية المنطقية، فإن سقوط أو إقالة عضو من القيادة الجماعية، التي تجسد الأمانة العامة للحزب، فإنه يترتب عليه إقالة جماعية لأعضاء الأمانة العامة.

معتبرا رفضه « للسلوك الاستبدادي التحكمي » بتجميد عضويته متأتيا من احترامه لحزبه، ولمبادئه السامية، كشف أبو الغالي أن « النقطة التي أفاضت الكأس، كما يقال، كانت هي عندما رافقت السيدة المنصوري سمير كودار رئيس جهة مراكش تانسيفت الحوز إلى الاجتماع الأخير لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، في يونيو 2024 بالرباط، ونشرت صورة له بصحبتها مع رئيسي الحزبين المشكلين للتحالف الحكومي، إذ وجّهتُ لها، بكل رفاقية حزبية، الملاحظة حول الاجتماع، وأن الأحرى كان يجب أن يرافقها أحد عضوي القيادة الجماعية للأمانة العامة، ومنذ ذلك الوقت، بدأ الخلاف يحتدّ ويتأجج ».

حدد أبو الغالي نقطة البدء في تفجّر الخلاف حيث قال إن « السلوك الاستبدادي للسيدة عضوة القيادة الجماعية بدأ يظهر ويتنامى منذ انتهاء أشغال المؤتمر الوطني الخامس في فبراير 2024، خصوصا عندما كنت أطالب، بين الحين والآخر، بالعودة إلى مخرجات المؤتمر من أجل العمل على تنزيلها في أفضل الظروف وفاء لالتزاماتنا وتعهّداتنا ليس فقط أمام عموم الباميات والباميين، بل أساسا أمام صاحب الجلالة، وأمام الشعب المغربي، الذي منحنا ثقته لنكون ثاني قوة سياسية في البلاد، ولكي يرافق تفاعلنا معه في اتجاه أن نكون القوة السياسية الأولى… لكن السيدة عضوة القيادة الجماعية لديها رأي آخر، ورؤية أخرى، للأولويات، إذ كلما أصررتُ على فتح أوراش المراجعة التنظيمية والسياسية، التي أسندتها لنا أعلى هيئة تقريرية في الحزب، وهي المؤتمر الوطني، كلما استعر الخلاف، خصوصا أن السيدة المنصوري ظل كل همّها، في البداية، هو الانتخابات المقبلة، ليس عبر التأهيل الحزبي الذاتي للنجاح في خوض غمار هذه المعركة السياسية في مسيرة الديمقراطية المغربية، وإنما فقط في البحث عن « العناصر » التي تضمن « الفوز » بالمقعد، ثم أصبح شغلها الشاغل حاليا اللقاءات المعلنة وغير المعلنة، مع أسماء بعينها حدّدتها وحدها، لتتهيّأ للتعديل الحكومي المرتقب، مع التكتّم على الاتصالات والتواصلات و »المحادثات » ومعايير الانتقاء ولائحة الأسماء التي ستحملها السيدة المنصوري إلى رئيس الحكومة ».

عاد أبو الغالي إلى تعيين فاطمة الزهراء المنصوري منسقة وطنية للحزب، وشدد على أنها « ليست إلاّ عضوة في تساوٍ تام بين باقي القيادة الجماعية، وقد ارتأينا أنا والمهدي بنسعيد تعيينها منسقة مع المؤسسات، وفي ما يخص المشاورات في حالة طلبَها رئيس الحكومة، وقد سبق أن اقترحت تشكيل لجنة موسعة لانتقاء المرشحات والمرشحين للإستوزار زيادة في الوضوح والشفافية، حتى لا يتسلل بعض « المقربين » إلى المناصب دون كفاءة ومصداقية، وهذا الخلاف بيننا دفعها لاختلاق الأسباب الواهية، والأكاذيب المفضوحة، لإبعادي في هذه المرحلة عن مراقبة ما يجري، وتمكين السيد سمير كوادر من شغل منصبي  في ضرب لقرارات الحزب، وضداً عن القانون، وسأضع رهن إشارة الرأي العام المتتبع للشأن الحزبي نسخة من القانون الأساسي، ونسخة من النظام الداخلي، ونسخة من مدونة الأخلاقيات التي صِغتها شخصيا صحبة رئيسة اللجنة الوطنية للأخلاقيات التي أصيبت بدورها بالذهول وهي تسمع وترى هذه الترهات ».

 

كلمات دلالية أبو الغالي أحزاب البام المغرب المنصوري سياسية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أبو الغالي أحزاب البام المغرب المنصوري سياسية القیادة الجماعیة تجمید عضویته أبو الغالی

إقرأ أيضاً:

معتصم النهار يكشف كواليس تعاونه مع نور علي بـ «لعبة حب»: كنت بحب استفزها كتير لهذا السبب

أعرب الفنان السوري معتصم النهار، عن سعادته وفخره بتكريمه كأفضل ممثل عربي لعام 2024 بـ مهرجان الفضائيات العربية عن دوره في مسلسل «لعبة حب»، الذي حقق نجاح فني وجماهيري كبير.

وأوضح «النهار» خلال لقائه مع موقع «بصراحة» اللبناني أن النجاح والتكريم في مصر له مذاق آخر معقب: «مبسوط وفخور بنفسي اني بتكرم للمرة الثانية بمهرجان الفضائيات العربية في مصر».

وعن كواليس تعاونه مع الفنانة السورية «نور علي» بمسلسل لعبة حب»، قال: «بباركلها على التكريم أولا لأنها تستحق لكن بفتكر بالكواليس إني كنت بحب أستفزها كتير لأنها تستفز بسهولة وبسرعة مني وفي مواقف كتير بيننا حلوة بالكواليس».

وعن أعماله القادمة كشف عن استعداده للمشاركة في عمل مصري قريبا وأنه يستعد أيضا لمسلسل برمضان 2025 من إنتاج صادق الصباح ومن إخراج إيلي سمعان ويشاركه البطولة الفنان عابد فهد والفنانة دانييلا رحمة.

معتصم النهار تفاصيل مسلسل لعبة حب

مسلسل لعبة حب، هو نسخة معرّبة من المسلسل التركي الشهير حب للإيجار، وتدور أحداثه حول رجل يدعى مالك، الذي يجسد دوره الممثل معتصم النهار، حيث يسعى جده إلى تزويجه خلال أشهر قليلة، ومن هنا، تتولّى زوجة عمه إنجاز المهمة من أجل الحفاظ على المال والميراث، لتُعرّفه على فتاة تُدعى سما، التي تجسد دورها الممثلة نور علي، وتدخل حياته وتنشأ بينهما علاقة حب.

ولكن بعد أن يتقرر موعد زفافهما، تقرر سما الاعتراف لمالك بحقيقة خداعها له، لينفصل الثنائي مباشرة وتبدأ الأحداث المشوقة التي يحبها الجمهور.

أبطال مسلسل لعبة حب

ضم مسلسل لعبة حب، إلى جانب معتصم النهار ونور علي، كوكبة من النجوم العرب منهم، شكران مرتجى بدور فريدة، أيمن رضا، جو طراد، ساشا دحدوح، أيمن عبد السلام، وحازم زيدان، وجيري غزال، والفنان القدير حسام تحسين بيك، وآخرين من النجوم العرب.

اقرأ أيضاًقبل عرضه.. طرح الإعلان الرسمي لمسلسل «البحث عن علا 2» | فيديو

فيديو صادم.. لحظة هجوم الأسد على الفنان محمد أنور

مقالات مشابهة

  • خاص... حسن الخلعي يكشف لـ "الفجر الفني" كواليس مسلسل "حياة أو موت"
  • ناتشو يكشف كواليس قرار رحيله عن ريال مدريد
  • أبو الغالي يأمل إسقاط القيادة الجماعية لحزب "البام"... لكنه يتمهل اللجوء إلى المحكمة
  • معتصم النهار يكشف كواليس تعاونه مع نور علي بـ «لعبة حب»: كنت بحب استفزها كتير لهذا السبب
  • السلطات تحصي خسائرها بعد يوم من الاضطرابات على الحدود مع سبتة جراء محاولة الهجرة الجماعية (+فيديو)
  • هذه أبرز الأسماء المرشحة للإستوزار من حزب البام في التعديل الحكومي المقبل
  • كودار: ما يروجه أبوالغالي حول المنصوري غير مسؤول
  • البام يفصل أحمد الوهابي بسبب صراع مع الزاوية المشيشية
  • ابن كيران يكشف خلفيات رسائله المثيرة للجدل على "أوراق الزبدة"
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها