سبتمبر 11, 2024آخر تحديث: سبتمبر 11, 2024

المستقلة/- في توقيت غير متوقع، هز انفجارٌ أروقة مطار بغداد مساء الثلاثاء، قبيل ساعات قليلة من وصول الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية في أول زيارة خارجية له بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية. الانفجار أثار تساؤلات واسعة حول طبيعته وأهدافه، في وقت تصاعدت فيه حدة التوترات الإقليمية.

تفاصيل الانفجار وتضارب المعلومات

الانفجار وقع بالقرب من قاعدة فكتوريا، التي تضم قوات أمريكية، مما أثار القلق بين الأوساط الأمنية والسياسية. وكشفت التقارير الأولية عن وقوع صاروخين قرب القاعدة، إلا أن المصادر الأمنية لاحقاً أشارت إلى أن الانفجار قد يكون ناجماً عن طائرة مسيرة. في حين ذكرت خلية الإعلام الأمني أن الانفجار لم يتسبب في أضرار، ولم يتم تحديد نوعه أو أسباب حدوثه، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه حتى الآن.

ردود الفعل والتساؤلات حول التوقيت

توقيت الانفجار، الذي تزامن مع استعدادات المطار لاستقبال الرئيس الإيراني، أثار العديد من التساؤلات. مصادر أمنية أكدت سماع “صوت ضربتين قويتين” استهدفتا على ما يبدو موقع دعم لوجستي للتحالف الدولي. وقد أثارت الحادثة استغراباً كبيراً، خاصة وأن أبرز فصائل المقاومة الإسلامية، مثل كتائب حزب الله، تبرأت من الهجوم واعتبرته “مشبوهًا”. المتحدث باسم الكتائب وصف الهجوم بأنه محاولة لتعطيل زيارة بزشكيان، مما يفتح المجال أمام احتمالات متعددة.

التحليلات والاحتمالات

تتباين التحليلات حول الجهات التي قد تكون وراء الهجوم. في حين تُعزى بعض التكهنات إلى الفصائل المسلحة التي تمتلك قدرات على تنفيذ هجمات مماثلة، قد يكون هناك أيضاً وجود لعوامل أخرى تلعب دوراً في هذا الهجوم. بعض المراقبين يرون أن التباين في المصالح بين الفصائل قد يكون سبباً في تنفيذ هجمات غير مبررة ضد أهداف معينة، خاصةً في ظل التوترات الإقليمية المتصاعدة.

الزيارة الإيرانية والتوترات الإقليمية

تأتي زيارة بزشكيان إلى بغداد في وقت حساس، حيث ينتظر الكثيرون الرد الإيراني المحتمل على الأحداث الأخيرة التي تشمل عملية اغتيال إسماعيل هنية في طهران، والتي طالتها اتهامات بإصبع أمريكي. في هذا السياق، تتعزز أهمية هذه الزيارة كحدث سياسي بالغ الأهمية، وقد يكون لها تأثيرات كبيرة على المشهد الإقليمي.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: قد یکون

إقرأ أيضاً:

مرحلة جديدة من التحقيقات في انفجار الغواصة تيتان.. استدعاء 20 شاهدا خلال أسبوعين

بعد مرور نحو 15 شهرًا من التحقيقات المستمرة في حادثة انفجار الغواصة تتيان في قاع المحيط الأطلسي، والتي لم يكشف الكثير عن تفاصيلها، ستبدأ مرحلة جديدة من التحقيقات الأسبوع الجاري، وهي جلسات الاستماع التي ستكشف عن تفاصيل حاسمة حول الكارثة التي أودت بحياة كل من كان على متن الغواصة.

وانفجرت الغواصة تيتان في 18 يونيو من العام الماضي خلال رحلة إلى قاع المحيط الأطلسي لاستكشاف حطام السفينة الشهيرة «تيتانيك»، وتوفي ستوكتون راش مدير الشركة المسؤولة عن الغواصة، وطاقم الغواصة المكون من 4 أشخاص.

أولى جلسات الاستماع 

وخلال الأسبوع الجاري، ستعقد لجنة التحقيق البحرية التابعة لخفر السواحل أولى جلسات الاستماع العامة بشأن الكارثة، وستبدأ الإجراءات باستعراض عام للتحقيق ورسوم متحركة تصور ما عرفه المحققون عن الانفجار، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

20 شاهدا أمام جهات التحقيق

كما ستبدأ اللجنة في استدعاء أول 20 شاهدًا على مدى الأسبوعين المقبلين، من بينهم موظفون سابقون في شركة «أوشن جيت»، وخبراء السلامة والبحرية الذين لديهم نظرة ثاقبة حول سبب الحادث، ومن المرجح أيضًا أن تناقش اللجنة الأدلة التي جمعتها بالفعل، بما في ذلك التفاصيل حول تصميم «تيتان» وإرشادات السلامة الخاصة بالشركة.

«الوطن» تبحث عن الحقيقة في انفجار تيتان

وكانت «الوطن»، كشفت في تحقيق نشرته يونيو الماضي بعنوان «البحث عن الحقيقة في انفجار تيتان»، عن أن المدير التنفيذي للشركة المسؤولة عن الغواصة، والذي توفي إثر الانفجار، رفض الاستماع لأي نصائح بشأن سلامة الغواصة، وحاول إفشال أي جهود لخضوع الغواصة للتدقيق والفصح من قبل المختصين.

وصُنعت الغواصة من ألياف الكربون رخيصة الثمن، مع أغطية نهائية من مادة التيتانيوم، ولم تخضع لأي اختبارات سلامة أو تجارب كبيرة مقارنة بالسفن والغواصات التي تصل إلى أعماق المحيطات.

مقالات مشابهة

  • مرحلة جديدة من التحقيقات في انفجار الغواصة تيتان.. استدعاء 20 شاهدا خلال أسبوعين
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • في مؤتمره الصحفي الأول.. الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • عملية للشرطة الألمانية في كولونيا بعد انفجار
  • انفجار في وسط مدينة كولونيا الألمانية
  • انفجار في مدينة كولونيا الألمانية وتحقيقات جارية عن أسبابه
  • انتشار أمني مكثّف في صنعاء وعمران يثير تساؤلات حول أهدافه الحقيقية
  • في حيفا..إصابة إسرائلي بعد انفجار غامض
  • زيارة الرئيس الإيراني للعراق ضيف ثقيل الظل
  • بحث جديد يثير تساؤلات حول مدة تأجيل العمليات الجراحية بعد كورونا