أصدرَت وزارة الصحة والسكان دليلًا إرشاديًا خاصًا بلقاح الإنفلونزا الموسمية، موضحة أنَّه يُمنح للأطفال بداية من عمر 6 أشهر فيما فوقها، وفي حال عدم حصول الطفل على اللقاح سابقًا يتمّ الحصول على جرعتين بينهما شهر على الأقل، وفي حال الحصول على اللقاح مرة سابقة يتمّ الحصول على جرعة واحدة فقط.

لقاح الإنفلونزا الموسمية

وتابعت وزارة الصحة أنَّ جرعة لقاح الإنفلونزا الموسمية لكل الأعمار واحدة وهي نصف ملي تحقن في عضلة الفخد الأمامية أو في عضلة الكتف حسب العمر، مطالبة المواطنين بضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل فصل الشتاء للاستفادة القصوى من اللقاح، موضحة أنَّه يمكن الحصول على اللقاح في أي وقت ولكن أفضل وقت قبل فصل الشتاء.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية

وحددت وزارة الصحة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية، قائلة إنَّهم الأطفال من عمر 6 أشهر حتى 5 سنوات، والسيدات الحوامل خلال أسبوعين بعد الولادة، والعاملون بالمجال الصحي، وأصحاب المناعة الضعيفة وأصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والربو والكلى والكبد وكذلك السكر، وكبار السن فيما فوق 65 عامًا.

الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية

واستعرضت وزارة الصحة الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية، وتضمنت: ارتفاع درجة الحرارة وإحمرار موضع التطعيم وتكسير في العضلات وألم في الجسم موضع التطعيم، مؤكّدة أنَّ الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية تزول من تلقاء نفسها في غضون يومين لا أكثر، ولا تحتاج إلى طبيب.

من ناحيتها، أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» عن توافر لقاح الإنفلونزا الموسمية بفروعها على مستوى محافظات الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لقاح الإنفلونزا الموسمية الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية وزارة الصحة المصل واللقاح لقاح الإنفلونزا الموسمیة وزارة الصحة الحصول على

إقرأ أيضاً:

قبل انطلاق الدراسة.. كل ما تريد معرفته عن مناهج الثانوية العامة؟

انتهت وزارة التربية والتعليم، من إعداد مناهج مرحلة الثانوية العامة للصفوف الثلاثة، وإتاحتها للطلاب إلكترونيا، عبر الموقع الرسمي للوزارة، بما فيها مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، والإحصاء للشعبة الأدبية، والأحياء للشعبة العلمية، والرياضية للشعبة الرياضية بعد إدخال تعديلات عليها، شملت إضافة وحذف بعض الوحدات الدراسية.

إتاحة المناهج علي موقع الوزارة 

وأكدت الوزارة أنه بعد انتهاء إتاحة المناهج، فإن المواد المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي ستة مواد بدلا من عشر، وهي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتاريخ والرياضيات والفلسفة والعلوم المتكاملة، التي تضم تحتها وحدات من مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء، بينما يدرس طلاب الصف الثاني للشعبة العلمية، مواد: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء، أما الشعبة الأدبية، فموادها: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والرياضيات.

تغييرات في منهج الأول والثاني الثانوي 

وقال مصدر مسئول بالوزارة لـ«الوطن»، إنه لا تغيير في محتوى مواد الصفين الأول والثاني الثانوي إلا بعض التخفيف فيما هو مكرر، ولكن بالنسبة لمادة الفلسفة للصف الأول الثانوي فقد جرى إدخال مفاهيم ودروس من الفلسفة للصف الثاني، وبذلك أصبحت الفلسفة موجودة في الصف الأول الثانوي فقط، وهو نفس الأمر بالنسبة لمادة علم النفس للصف الثاني الثانوي، فهي ليست موجودة بالصف الأول الثانوي بعد أن تم دمج مفاهيم المادة بعد أن كانت مطبقة على أولى وتانية ثانوي، لتكون مطبق على الصف الثاني فقط.

5 مواد لطلاب علمي علوم 

وفيما يخص الصف الثالث الثانوي، فإن طالب شعبة العلمي علوم سوف خمس مواد بدلا من سبعة مواد، وهي اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، بينما أكد المصدر، أنه تمت إضافة بعض دروس الجيولوجيا لمادة الأحياء لطلاب تلك الشعبة بعد إلغاء مادة الجيولوجيا كليا، وكان مهما وجود بعض الوحدات منها لتضاف على الأحياء، وسيكون تدريسها من خلال معلم الأحياء.

وتقرر أن يدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات مواد اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، بينما أكد المصدر أن الرياضة التطبيقية لم تُلغ بشكل كامل، ولكن أضيف منها بعض الدروس على مادة الرياضيات البحتة لتكون بفرع واحد فقط.

وفيما يخص الشعبة الأدبية، فإن الطالب سوف يدرس اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء، حيث أوضح المصدر أن الإحصاء ستكون بسيطة وليست ثقيلة مراعاة لطلاب الأدبي، وهي ذات المادة عندما كانت خارج المجموع، ولكن أضيف عليها بعض المفاهيم التي تجعل الطالب متمكنا في علوم البيانات والحاسبات والرياضة.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن خسوف القمر سبتمبر 2024
  • تحديث آبل الجديد.. كل ما تريد معرفته عن iOS 18
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن مدينة سبها الليبية
  • كل ما تريد معرفته عن نظام دوري أبطال أوروبا بالتفصيل
  • تغيير الساعة في مصر.. كل ما تريد معرفته عن تعديل التوقيت
  • كل ما تريد معرفته عن صواريخ فرط الصوت
  • قبل انطلاق الدراسة.. كل ما تريد معرفته عن مناهج الثانوية العامة؟
  • تعلميات من «الصحة» لحماية الطلاب من نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية
  • أمل جديد.. لقاح يظهر نتائج إيجابية في محاربة سرطان الأورام الصلبة
  • بعد اعتمادها.. كل ما تريد معرفته عن منصة مودة