نجح فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى باسل الأسد لأمراض وجراحة القلب بدمشق، في علاج حالة مرضية نادرة ونوعية تسمى بـ “أم الدم الكاذبة” لمريضة قلب.

وفي التفاصيل نجح الفريق الطبي في علاج مريضة كانت تعاني من “أم الدم الكاذبة” وهي حالة تمدد كاذب في الأوعية الدموية، ظهرت في البطين الأيسر لدى مريضة بعد شهرين من تبديل صمام تاجي على أرضية التهاب شغاف مشخص ومعالج وتم التدخل الجراحي فيها بنجاح.

وأوضح مدير المشفى والمشرف على الحالة الدكتور راغب سليمان أن سيدة راجعت المشفى دون سوابق مرضية بقصة ترفع حروري وتعب عام تطور لضعف في الطرفين السفليين مع نوبات متكررة من الغياب عن الوعي وتم تشخيص الحالة بالتهاب شغاف إنتاني على الصمام التاجي مترافق مع صمات إنتانية دماغية، خضعت على إثرها لتبديل الصمام التاجي بصمام بديل معدني مع العلاج بالمضادات الحيوية.

وأضاف سليمان أنه بعد شهرين من العلاج عادت ذات المريضة بترقي زلة تنفسية على أقل جهد حيث تبين بالايكو عبر جدار الصدر وجود “أم الدم الكاذبة” على الجدار الحر للبطين الأيسر وتم تأكيد التشخيص بإجراء التصوير بالأشعة المقطعية متعدد المقاطع باستخدام الكمبيوتر إضافة لإجراء قثطرة قلبية لنفي السبب الإكليلي وكانت نتيجة القثطرة شرايين إكليلية طبيعية.

وأشار الدكتور سليمان إلى أن المريضة خضعت لاستئصال جراحي لـ “أم الدم الكاذبة” مع إغلاق فوهة التمزق في البطين الأيسر برقعة مع الخياطة على عدة طبقات وتخرجت المريضة بعدها بحالة عامة جيدة.

وأوضح أن الحالة تم توثيقها ونشرها في ورقة بحثية كحالة نادرة لـ “أم الدم الكاذبة” في البطين الأيسر ضمن مجلة محكمة دوليا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمراض وجراحة القلب الأوعية الدموية الصمام التاجي

إقرأ أيضاً:

لغيابهم عن العمل.. إحالة 4 أطباء بمستشفي أسيوط العام للتحقيق

أحال الدكتور محمد جمال، وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجية بأسيوط، 3 أطباء اخصائيين وطبيب مقيم للتحقيق لعدم تواجدهم أثناء في عملهم بالمستشفى العام، مشدداً على إلتزام النوبتجيات بمواعيدهم وساعات عملهم لتقديم أفضل خدمة للمريض.

كان قد أجري وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجية بأسيوط جولة مفاجئة يرافقه المعتصم بالله السيوطي نائب مدير إدارة المتابعة وضياء حمدان بإدارة العلاجي ومحمد جعفر مشرف تمريض بالمديرية، الرابعة فجرا مستشفى اسيوط العام بشكل مفاجئ، وذلك لمتابعة سير العمل في قسم الاستقبال والاطمئنان على سير العمل به وبقسم العظام.

تأتي هذه الزيارة بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان، واللواء دكتور هشام ابو النصر، محافظ أسيوط والدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، بتكثيف المرور والمتابعة الدورية للمستشفيات والمنشآت الصحية في المحافظة.

خلال الزيارة، تفقد وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجية ومرافقوه قسم الاستقبال والطوارئ للتأكد من جاهزيته لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى، ووجه بتسريع معدل الإنجاز في قسم الاستقبال.

كما حرص على تفقد عيادة الجبس للاطمئنان على سير العمل وانتظام تقديم الخدمات الطبية للمرضى، واستطلع رأي المرضى للتأكد من رضاهم عن مستوى الخدمات الطبية المقدمة لهم.

عقب ذلك تفقد قسم العظام بالمستشفى واطلع علي تذاكر المرضي واستمع لمطالبهم موجهاً بسرعة إجراء أية عمليات عقب الانتهاء من عمل الفحوصات الطبية المطلوبة ولياقة المريض لإجراء العملية.

مقالات مشابهة

  • تعرض لحالة مرضية مفاجئة.. ماذا حدث لـ تيتو جاكسون قبل وفاته؟
  • لغيابهم عن العمل.. إحالة 4 أطباء بمستشفي أسيوط العام للتحقيق
  • د. عبدالعزيز حمادة: تشخيص نحو 228 حالة مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية خلال عام 2023
  • أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا
  • آخر تطورات الحالة الصحية ل فهد المولد
  • الغارديان: استقالة 5 كتّاب من “أقدم صحيفة يهودية” احتجاجاً على فضيحة المعلومات الكاذبة عن السنوار
  • طيارو كندا ينجحون في انتزاع تعويضات بـ 1.9 مليار دولار
  • وفاة طفلين وبتر لمصاب.. آخر تحديث لضحايا حادث قطار الشرقية (فيديو)
  • وفاة طفلين وبتر لمصاب.. آخر تحديث لضحايا حادث قطار الشرقية
  • وفاة طفلين وبتر لمصاب.. آخر تطورات حادث تصادم قطاري الزقازيق