أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لذا بدأت ربات البيوت خاصة اللواتي يفضلن صناعة الحلويات داخل المنزل؛ بالبحث عن طرق عمل أشهر أنواع حلاوة المولد، كالشكلمة والحمصية والسمسمية، والتي يحبها الجميع خاصة الأطفال، ونستعرض في التقرير التالي طريقة عمل الشكلمة بالشيكولاتة بخطوات سهلة في المنزل.

وتعتمد طريقة عمل الشكلمة -وهي أشهر قطع حلاوة المولد- على مقادير بسيطة في المنزل وبتكلفة أقل من المحلات، حسب وصفة الشيف نجلاء الشرشابي في برنامج «على قد الإيد» المعروض على قناة «سي بي سي سفرة».

مقادير عمل الشكلمة في المنزل ملعقتان كبيرتان دقيق. كوبان من جوز هند ناعم. كوب واحد سكر بودرة. بياض بيضة. رشة ملح. شيكولاتة غامقة سائلة. 

طريقة عمل الشكلمة  اخفقي بياض البيض في بولة كبيرة وأضيفي السكر البودرة بالتدريج مع الاستمرار فى الخفق.  ضعي الدقيق والملح وقلبي الخليط حتى يصبح القوام طريًا ثم ضعي جوز الهند وقلبي بلطف.

اتركي العجينة جانبًا لترتاح قليلًا ثم ضعيها في كيس حلواني وشكليها في صينية فرن مبطنة بورق زبدة. ادخلي الصينية فرن بدرجة حرارة 160 حتى تأخذ اللون الذهبي الفاتح ثم أخرجي الشكلمة من الفرن. احضري الشيكولاتة السائلة وضعيها على الشكلمة بعدما تخرج من الفرن ثم ضعيها قليلا فى الثلاجة قبل تقديمها. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيكولاتة الشكلمة جوز الهند حلاوة المولد طریقة عمل الشکلمة فی المنزل

إقرأ أيضاً:

أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»

في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يكثر البعض من تناول الحلوى خاصة الأطفال، وسط حالة من البهجة والسعادة، فهم ينتظرون هذا الاحتفال من العام إلى العام، لتناول الحلوى المشهورة خاصة السمسمية والحمصية أو الملبن والفولية، وعلى الرغم من فرحتهم الكبيرة بتلك الحلوى، إلا أنّها تسبب لهم العديد من المخاطر الصحية.

فرحة الأطفال بالمولد النبوي

كميات غير محدودة وأنواع مختلفة، يتناولها الأطفال من حلوى المولد، فرحة منهم بالاحتفال الذين ينتظرونه على أحر من الجمر من كل عام، ولكن هناك أضرارًا خطيرة على الصحة يسببها الإكثار من تناول تلك الحلوى، وخاصة للأطفال الذين لم يتجاوزا الـ4 أعوام.

الإصابة بمرض السمنة، من أبرز المخاطر الصحية التي يسببها تناول حلوى المولد النبوي الشريف بكثرة من قبل الأطفال، وذلك بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية، خاصة أنَّ إصابتهم بهذا المرض منذ الصغر، يسبب لهم العديد من الأمراض الخطيرة على مدار السنوات المقبلة، وفق ما أوضحته الدكتورة ألاء حسن استشاري التغذية والمناعة.

مخاطر تناول حلوى المولد على الأطفال

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتسوس الأسنان، والإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وضعف المناعة، من الأضرار الخطيرة التي تصيب الأطفال، حسب ما ذكرته استشاري التغذية والمناعة لـ«الوطن»، مشيرة إلى أنَّه يجب على الأمهات أن تراقب أطفالها في تناول كميات الحلوى، خاصة التي تصنع من مواد سكرية عالية، موضحة أنَّه يجب على الطفل تناول كمية صغيرة للغاية تقدر بقطعة واحدة على مدار اليوم حينما يتجاوز الـ4 أعوام وما بعدها، تجنبًا للإصابة بأي من الأمراض السابقة.

مقالات مشابهة

  • طريقة تحضير بيتزا الدجاج بالكاري| بخطوات سهلة وبسيطة
  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل المسقعة في المنزل
  • طريقة تحضير ميلك شيك بالتوت المنعش بخطوات سهلة
  • طريقة تحضير كيكة صحية لمرضى السكري بخطوات سهلة ومكونات طبيعية
  • بخطوات سهلة وبسيطة.. طريقة عمل الكشري الأصفر
  • طريقة عمل سموذي الفراولة المنعش بخطوات سهلة
  • طريقة شوي البطاطا في فرن البوتاجاز.. حضريها بخطوات سهلة بالمنزل
  • طريقة عمل حلاوة المولد لمرضى السكري| وصفة صحية ومناسبة لاحتفالات المولد النبوي
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • حلاوة المولد.. طريقة عمل الملبن الأحمر بالفول السوداني بالمنزل