اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب شائع في النمو العصبي يؤثر على الأطفال، وغالبًا ما يجعل المهام اليومية والتفاعلات الاجتماعية والأداء الأكاديمي أكثر صعوبة. ومع ذلك، قد لا يدرك العديد من الآباء أن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة غالبًا ما يتواجد جنبًا إلى جنب مع حالات أخرى، مما يزيد من تعقيد تشخيص الاضطراب وإدارته.

 

ووفق لموقع " OnlyMyHealth"، يعد فهم حالات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أمر مهم وخطير لتوفير الرعاية الشاملة للأطفال المصابين باضطراب  (ADHD)، وهذا ما أكده الدكتور سونام كوثاري، خبير علوم الأعصاب السريرية، مؤسس Butterfly Learnings .

ويعتبر الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم أكثر الاضطرابات المصاحبة للقلق شيوعًا، فيمكن أن يمثل القلق المفرط أو الخوف أو العصبية المحتملة عنصرًا من القلق، وعوامل قد تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل عدم الانتباه والاندفاع، وعلى سبيل المثال، سيواجه الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في التركيز في الفصل بسبب قلقه بشأن أدائه الأكاديمي وتفاعلاته الاجتماعية.

وقال الدكتور كوثاري: "إن وجود اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والقلق يمكن أن يخلق حلقة مفرغة حيث يؤدي كل من الاضطرابين إلى تفاقم الآخر، مما يجعل من الصعب على الطفل التعامل مع التحديات اليومية، ويجب على الآباء أن يكونوا يقظين في التعرف على علامات القلق وأي تغير على الطفل، حيث أن معالجتها في وقت مبكر يمكن أن تحسن بشكل كبير من صحة الطفل بشكل عام وتساعده على إدارة كلتا الحالتين بشكل أكثر فعالية".

الاكتئاب أحد الأعراض المصاحبة لـ ADHD

الاكتئاب هو حالة أخرى مصاحبة لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وقال دكتور كوثاري: "الأعراض التي قد تشير إلى القلق والاكتئاب لدى الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، قد تشمل الحزن المستمر والتعب وعدم الاهتمام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها في السابق"، ويمكن الخلط بين هذه الأعراض في بعض الأحيان وقضايا مرتبطة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، مما يجعل من الضروري للآباء ومقدمي الرعاية الصحية التمييز بين الاثنين.

قال الدكتور كوثاري: "إن الجمع بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والاكتئاب قد يكون صعبًا بشكل خاص، لأنه قد يؤدي إلى زيادة الانفعال والانسحاب الاجتماعي والصعوبات الأكاديمية".

وأكد إن التدخل المبكر، بما في ذلك العلاج وربما الأدوية، أمر ضروري لإدارة هذه الحالات المتزامنة ومنع التأثيرات طويلة المدى على الصحة العقلية للطفل ونموه.

صعوبات التعلم نتيجة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

وتشير الدكتورة كوثاري إلى أن "صعوبات التعلم، مثل عسر القراءة أو عسر الحساب، غالبًا ما تتعايش مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مما يجعل التقدم الأكاديمي أكثر تحديًا"، وقد يواجه الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وصعوبات التعلم إحباطًا كبيرًا في المدرسة، وهو ما قد يؤدي، وفقًا لها، إلى مشكلات سلوكية وموقف سلبي تجاه التعلم.

وعلى الوالدين إدارك أن تحديد صعوبات التعلم ومعالجتها في وقت مبكر أمر بالغ الأهمية لضمان حصول الأطفال على الدعم الذي يحتاجون إليه للنجاح أكاديميًا، وقال خبير علوم الأعصاب السريرية: "إن التعليم المتخصص والدروس الخصوصية واستخدام التكنولوجيا المساعدة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مساعدة الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وصعوبات التعلم على النجاح في المدرسة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اضطراب اضطراب نقص الانتباه فرط الحركة ونقص الانتباه الاطفال فرط النشاط الاكتئاب صعوبات التعلم اضطراب فرط الحرکة ونقص الانتباه اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة ما یجعل

إقرأ أيضاً:

«الحركة الوطنية»: الدولة نجحت في توفير بيئة متكاملة للصانع المصري والأجنبي

أكد الدكتور محمد مجدي، أمين حزب الحركة الوطنية بمحافظة الجيزة، أن إطلاق الحكومة المصرية حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة، يساهم في تحقيق معدلات تنمية ونمو إيجابية تتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة، موضحا أن الدولة المصرية عازمة على تعزيز كافة الجهود التي من شأنها تسهيل جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية من خلال تحفيز مجتمع الأعمال والمستثمرين على ضخ استثمارات في السوق المصري، وهو ما يحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع.

الدولة المصرية ترفع شعار الاستثمار المفتوح 

وقال «مجدي» في بيان، اليوم الاثنين، إن الدولة المصرية رفعت في برنامجها الجديد شعار الاستثمار المفتوح، وفقا لرؤية مصر 2030، مما يتماشى مع الجمهورية الجديدة، خاصة أن توسيع القاعدة الضريبية يضمن صالح الدولة والمستثمرين والقدرة على تحسين المساندة والخدمات للمواطنين، مؤكدا أن الاعتماد على نظام إدارة المخاطر في الفحص الضريبي يخدم جميع الممولين في جميع المأموريات والمناطق، مع وضع حد أقصى للغرامات بحيث لا تتجاوز أصل الضريبة.

 الدفع نحو تحقيق معدلات تنمية

وأشار أمين حزب الحركة الوطنية بالجيزة، إلى أن الدولة المصرية نجحت في توفير بيئة متكاملة للصانع المصري والأجنبي، وعملت على الدفع نحو تحقيق معدلات تنمية ونمو إيجابية تتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة، وأيضًا من أجل تحقيق تحسن ملحوظ يشعر به مجتمع الأعمال، وكذلك ضمان جودة الخدمات المقدمة إليهم .

وأوضح أن أن حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة تهدف إلى تحسين المنظومة الضريبية وتحقيق نتائج ملموسة لمجتمع الأعمال، من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة في المناطق والمأموريات الضريبية، مشيرا إلى أن الشراكة والمساندة واليقين في التعامل مع المستثمرين والممولين، بجانب توسيع القاعدة الضريبية، تعد أحد أهم المحاور الرئيسية في المنظومة الضريبية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تسبب السرطان عند تسخينها| مخاطر يجب الانتباه إليها
  • دراسة: منع الهواتف ينعكس إيجابا على سلوك التلاميذ
  • ورش عمل لتحليل محتوى المناهج لمُعلمي معاهد كفر الشيخ الأزهرية
  • بسبب الجفاف ونقص الغذاء.. زيمبابوي تستعد لقتل 200 فيل لأول مرة منذ 1988
  • «الحركة الوطنية»: الدولة نجحت في توفير بيئة متكاملة للصانع المصري والأجنبي
  • قيادي بحماس: الحركة تريد "حكما فلسطينيا مشتركا" لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب
  • تواصل برنامج إدارة المخاطر بمدارس شمال الباطنة
  • اضطراب البحر.. تحذيرات عاجلة من «الأرصاد الجوية» بشأن حالة الطقس اليوم في الإسكندرية
  • «الجنجويد» القادم.. «حركات محاصصة جوبا حليفة الحركة الإسلامية»  
  • العاصفة بوريس تعرقل الحركة في أنحاء النمسا