تعد محافظة أسوان من أهم المناطق في مصر من حيث إنتاج التمور، حيث تحتل المرتبة الثانية بعد الوادي الجديد بحوالي مليوني نخلة تنتج نحو 102 ألف طن سنويًا، نظرًا للطقس المشمس والجو الحار الذي تتمتع به هذه المحافظة الواقعة في أقصى جنوب صعيد مصر.

وتسلط «الوطن» الضوء في التقرير التالي، على قرية بهريف التابعة لمركز أسوان في صعيد مصر، وهي من أشهر القرى المتخصصة في زراعة التمور، وتعد موطنًا لنحو 300 ألف نخلة مثمرة، وذلك من إجمالي مليون و300 ألف نخلة مزروعة في المحافظة، إذ يعد إنتاج التمور هو الدخل الرئيسي والقومي لأهالي هذه القرية.

حرف يدوية ونخيل يزيد عمرها عن 150 عامًا

يؤكد المهندس الزراعي محمد عابدين، أنّ نخل البلح أحد الأشجار المعمرة في قرية بهريف، إذ يمتد عمرها لمدة تزيد عن 150 إلى 200 عام، وزراعة التمور مهنة رئيسية لأهالي القرية، إذ يبذلون جهودا كبيرة في زراعتها والحفاظ عليها، ولا يقتصر دورهم على الزراعة فقط، بل يتعداه إلى حرف يدوية أخرى تعتمد على الجودة والمهارة، مثل صناعة مراكب الصيد والحصر والمكانس وغيرها من الصناعات اليدوية بفضل زراعة نخل البلح.

وكشف «عابدين» في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنه يتم استخدام ألياف نخيل البلح في صناعة الحبال المتينة إلى جانب استخدام الأخشاب المستخرجة من النخيل في صناعة الأثاث، بما في ذلك تنجيد الكراسي والصالونات، وجرى أيضًا استخدام النخيل في صناعة الحصر والديكورات المحلية الصديقة للبيئة.

تمور بهريف مصدر رزق أهالي القرية

ولفت إلى أنّ إنتاج التمور مصدر رئيسي للدخل والاستدامة الاقتصادية لسكان قرية بهريف، المعروفة بمنتجاتها ذات الجودة العالية والمرغوبة على نطاق واسع في السوق المحلية، وتساهم هذه القرية في توفير فرص عمل مستدامة وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وأوضح أنّ قرية بهريف مثالًا حيًا على الجهود الزراعية والحرفية المبتكرة التي تساهم في تنمية المجتمعات الريفية وتعزيز الاقتصاد المحل، ويعكس نجاحها تفاني المزارعين والعمال في الحفاظ على تقاليد زراعة التمور وتحويلها إلى منتجات قيمة، مما يسهم في رفع مستوى المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان الحرف اليدوية

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. انتظام لجان الامتحان بأسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتظمت جميع لجان امتحانات الثانوية العامة الدور الأول بمحافظة أسوان في الوت الزمني المحدد ، حيث تم توزيع أسئلة امتحان مادتي الكيمياء علي طلاب الشعبة العلمية والجغافيا علي طلاب الشعبة الأدبية وذلك وفق نظام التقييم الجديد (البابل شيت) .
 

ويؤدي 7292 طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة بأسوان موزعين على 27 لجنة بواقع 26 لجنة عامة وواحدة مكفوفين، موزعة كالتالى 8 لجان بإدارة أسوان و3 لجان بإدارة دراو و4 لجان بإدارة كوم أمبو و 4 لجان بإدارة نصر النوبة و8 لجان بإدارة إدفو.

وأكد المهندس محمد الرشيدى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، أن المديرية قامت بتوقيع بروتوكولات تعاون مشترك بينها وبين مديريات وهيئات الصحة - الإسعاف- التأمين - الكهرباء - المياه - التموين - الأمن - الحماية المدنية كلًا فى مجاله للمعاونة فى أعمال الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن لجان المتابعة التى ضمت القيادات التعليمية، تفقدت اللجان والاستراحات، وتأكدت من جاهزيتها.

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، على ضرورة التعامل الجيد مع الطلاب بدءًا من البوابة والتفتيش بالعصا الإلكترونية، مرورًا بالجلوس فى اللجان وتوفير الأجواء الامتحانية الملائمة، وعلى الملاحظين داخل اللجان التعامل بهدوء وبث الطمأنينة فى نفوس الطلاب وتوضيح كيفية التعامل مع ورقتى البابل شيت وكيفية ملء البيانات في الأماكن الصحيحة، وكذلك كيفية التعامل مع نموذج البوكليت وكتاب المفاهيم، والانتهاء بانصراف الطلاب وعدم تجمعهم أمام اللجان عقب انتهاء الامتحان.

رفع درجة الاستعدادات القصوى بكافة المراكز والمدن والمدارس والإدارات التعليمية

 مؤكداً على أنه تم رفع درجة الاستعدادات القصوى بكافة المراكز والمدن والمدارس والإدارات التعليمية ، مع رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات والإسعاف والكهرباء لإستقبال ماراثون إمتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2023/2024 ، والتى تبدأ فى 10 يونيو ، وتستمر حتى 20 يوليو المقبل ، مشدداً على ضرورة تضافر كافة الجهود والتواجد الميداني والمتابعة الدورية لانتظام سير الامتحانات وتقديم الدعم اللوجستي والتسهيلات اللازمة ، فضلاً عن توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بسهولة ويسر .

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت الاثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وأدى الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع  حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما بدأت امتحانات المواد الأساسية يوم السبت الموافق 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.
وأكدت الوزارة عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحًا، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة.

جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024
المواد غير المضافة للمجموع

. 10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية

. 12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء.

المواد الدراسية الأساسية:

22 يونيو: اللغة العربية

25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية

29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي)

2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى

6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا

10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي)

13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة)

17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الإستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي)

20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية

IMG_٢٠٢٤٠٦٢٩_٠٨٣٩٢٣ IMG_٢٠٢٤٠٦٢٩_٠٨٣٨١١

مقالات مشابهة

  • لعرض منتجات قرية الفواخير.. محافظ القاهرة يتفقد أعمال إقامة 40 معرضًا
  • محافظ القاهرة: نسعى لوضع قرية الفخار على خريطة المزارات السياحية
  • العمالة في وادي الدواسر تسيطر على سوق التمور بالصرام المبكر
  • عضو شعبة الاستثمار العقاري: المدن الساحلية تجذب المستثمرين بفضل البنية التحتية
  • الثانوية العامة 2024.. انتظام لجان الامتحان بأسوان
  • حريق هائل يقضي على أكثر من «3500» نخلة شمال السودان
  • ولاية سنّار.. موطن أول دولة إسلامية في السودان
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان