موقع 24:
2024-09-17@14:04:57 GMT

قرار خطير من بايدن لدعم أوكرانيا ضد روسيا

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

قرار خطير من بايدن لدعم أوكرانيا ضد روسيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إنه يعمل على السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ أمريكية بعيدة المدى ضد روسيا، بعدما قالت قوى غربية إن طهران تمدّ موسكو بصواريخ باليستية.

وردّاً على سؤال، حول إمكان رفعه قيوداً مفروضة على استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى، قال بايدن في تصريح لصحافيين لدى مغادرته البيت الأبيض، متوجّهاً إلى نيويورك: "نعمل على ذلك حالياً".

Biden hints at ending Ukraine long-range weapons ban https://t.co/xbGrcxltsD

— BBC News (World) (@BBCWorld) September 11, 2024

وتأتي تصريحات بايدن، بعيد فرض دول غربية عقوبات جديدة على إيران، وذلك ردّاً على إمداد إيران، وفقاً لهذه الدول، روسيا بصواريخ باليستية لضرب أوكرانيا.

وتطالب كييف حلفاءها برفع قيود يفرضونها عليها، تحول دون ضربها أهدافاً عسكرية تعتبر "مشروعة" في العمق الروسي، على غرار قواعد جوية تقلع منها الطائرات لضرب أوكرانيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أوكرانيا بايدن روسيا الحرب الأوكرانية روسيا أمريكا

إقرأ أيضاً:

4 أسباب تدفع بايدن لتجاهل "الخطوط الحمراء" مع روسيا

كشف تقرير بريطاني 4 أسباب قد تدفع الرئيس الأمريكي جو بايدن لاتخاذ قرار خطير، تحذر منه روسيا، بتزويد أوكرانيا بأسلحة قادرة على استهداف العمق الروسي.

وبحسب تقرير لمجلة The Spectator البريطانية، فإن تزويد كييف بأسلحة من هذا النوع سيجعل أوكرانيا قادرة على شن ضربات جديدة أكثر فتكاً، وأكثر استفزازاً ضد القواعد الجوية ومواقع الصواريخ في عمق روسيا، ويمكنها أن تحول الحرب المستمرة منذ نحو 31 شهراً إلى أكبر مواجهة بين موسكو والغرب، منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

وبحسب المجلة، فإن 4 أسباب جعلت واشنطن مقتنعة بتجاوز "الخطوط الحمراء" التي وضعتها روسيا، وتزويد أوكرانيا بالمزيد من الصواريخ، أولها أن بايدن أصبح مقتنعاً بأن روسيا تستحق الاستهداف، رداً على الزيادة الهائلة في الضربات الصاروخية المدمرة على المدن الأوكرانية، وعلى وجه الخصوص، الهجمات بالقنابل المنزلقة الثقيلة الموجهة بدقة، والتي يمكن أن يصل وزنها إلى 3 أطنان.

قبل اندلاع الحرب..ستولتنبرغ: كان على ناتو تسليح #أوكرانيا أكثر https://t.co/JoP4443Kfe

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2024 وقالت إن "السبب الثاني هو أن أوكرانيا بدأت بتطوير صواريخها طويلة المدى القادرة على ضرب أهداف داخل روسيا، وتمتلك كييف بالفعل طائرات بدون طيار بعيدة المدى حققت بعض النجاحات الملحوظة في ضرب المواقع الروسية، على الرغم من وجود رؤوس حربية متفجرة محدودة فقط، وبالتالي فإن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة سوف تساهمان فقط في تعزيز قدرة أوكرانيا، وليس خلق واقع جديد"
وحول السبب الثالث، قالت المجلة إن "هناك يقيناً متزايداً بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يلجأ أبدا إلى استخدام الأسلحة النووية التكتيكية ضد أوكرانيا، وهي الخطوة التي تلوح بها موسكو رداً على تزويد أوكرانيا بأسلحة قادرة على العمق الروسي".
وقالت إن "واشنطن ودول الغرب أرسلت دبابات قتالية وطائرات مقاتلة من طراز F-16 ، وكلاهما يفترض أنهما خطوط حمراء في ذهن بوتين، لكن تحذيراته من العواقب الوخيمة لتلك الخطوات لم تكن إلا مجرد تهديدات".
أما السبب الرابع بحسب المجلة البريطانية، يتمثل في إرسال  إيران مئات الصواريخ الباليستية قصيرة المدى إلى روسيا، والتي ستستخدم جميعها لضرب أهداف مدنية وعسكرية أوكرانية. مضيفة "على الرغم من أن إيران أرسلت صواريخ باليستية إلى موسكو في وقت سابق من العام، إلا أن التدفق المستمر لمثل هذه الأنظمة بين طهران وموسكو طرح السؤال التالي: إذا كان بإمكان موسكو الحصول على أسلحة من حليف خارجي لاستخدامها ضد أوكرانيا، فلماذا لا يسمح لكييف بإطلاق صواريخ غربية بعيدة المدى على أهداف روسية، أينما كانت".

مقالات مشابهة

  • لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟
  • الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة
  • أوكرانيا تطلب من واشنطن السماح باستخدام صواريخ لضرب أهداف في روسيا
  • تصل لقلب موسكو.. ألمانيا ترفض توريد صواريخ تاوروس إلى أوكرانيا
  • ضغوط على ستارمر لمساعدة أوكرانيا على ضرب عمق روسيا
  • شولتس: لن نزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى.. اتفاق واشنطن ولندن يظل شأنهما
  • سوليفان: مشاورات مكثفة بين الحلفاء حول السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى
  • 4 أسباب تدفع بايدن لتجاهل "الخطوط الحمراء" مع روسيا