الجزيرة:
2024-09-17@13:37:47 GMT

‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة

قال الدكتور أولريش تابه إن التجشؤ ‫المستمر ينذر بالإصابة بحرقة المعدة، والتي تحدث بسبب ضعف العضلة التي ‫تغلق مدخل المعدة.

‫‫وأوضح رئيس الرابطة المهنية لأطباء الجهاز الهضمي في ألمانيا أنه بسبب ‫ضعف هذه العضلة يتدفق حمض المعدة ومحتويات المعدة الأخرى بشكل متكرر إلى ‫المريء، مما يؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي الحساس هناك، والنتيجة هي ‫شعور بالحرقان خلف عظمة الصدر، والذي يمكن أن يمتد إلى الرقبة، إلى جانب ‫التجشؤ الحامضي.

‫تعديل النظام الغذائي

‫ولمواجهة حرقة المعدة، أوصى تابه بتعديل النظام الغذائي، حيث ينبغي ‫الابتعاد عن الوجبات الدسمة والأطعمة الحريفة والأطعمة الشديدة الحموضة ‫مثل صلصة الخل وكذلك المشروبات الغازية.

‫ومن المفيد أيضا عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، لا سيما قبل الذهاب ‫إلى الفراش، نظرا لأنه عند الاستلقاء على السرير مع معدة ممتلئة تدفع ‫الجاذبية حمض المعدة نحو الأعلى باتجاه المريء.

‫ومن المهم أيضا عدم الإفراط في تناول الكافيين مع الإقلاع عن التدخين، ‫بالإضافة إلى تجنب التوتر النفسي.

‫وفي حال تكرار المعاناة من حرقة المعدة، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب، ‫نظرا لأنها قد تنذر حينئذ بالإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أطعمة ومشروبات تساعد على النوم وأخرى لا تساعد

روسيا – حددت الدكتورة لودميلا دينيسينكو خبيرة التغذية الروسية المواد الغذائية التي يفضل تناولها في وجبة العشاء والأطعمة التي يجب تجنبها.

ووفقا لها، يجب تناول وجبة العشاء قبل ثلاث ساعات من موعد النوم. ولكي تكون نوعية النوم جيدة يجب تناول أطعمة تساعد على النوم بسرعة والحصول على نوم جيد.

وتقول: “تحتوي جميع منتجات اللبان تقريبا: الزبادي والحليب وخاصة الجبن على حمض التربتوفان الأميني والكالسيوم، التي تعتبر من العناصر الدقيقة المنومة. لذلك عند تناول كوب من الزبادي قبل النوم، لا يعني تناول وجبة دسمة، بل الحصول على جرعة صغيرة مهدئة. كما أن لحم الديك الرومي غني بحمض تربتوفان الأميني. أي أن تناول قطعة منه قبل النوم سيساعد على نوم جيد”.

وبالإضافة إلى ذلك، للشاي والزيوت النباتية تأثير منوم أيضا.

وتقول: “جميع أنواع الشاي وخاصة شاي البابونج مع نبات رعي الحمام أو أعشاب أخرى له تأثير مهدئ. لذلك يفضل تناولها قبل فترة قصيرة من موعد النوم. كما أن الزيوت النباتية لها تأثير مفيد. فمثلا حتى رائحة زيت السمسم تساعد على الاسترخاء والنوم الجيد”.

ووفقا لها، ولكن هناك أطعمة ومشروبات تتعارض مع النوم.

نبات رعي الحمام

نبات شاي البابونج

وتقول: “جميع الأطعمة الدهنية والمقلية والمدخنة وجميع الأطعمة التي يستغرق هضمها وقتا طويلا وتسبب الشعور بالشبع، مثل القهوة والشوكولاتة والأطعمة الحارة المحتوية على مادة الكابسيسين- مادة تسبب تدفق الدم إلى المعدة ولها تأثير محفز . ومع ذلك يعتبر الإفراط بتناول الكحول العدو الرئيسي للنوم، على الرغم من أنه في البداية يسبب الشعور بالنعاس، ولكنه بعد ذلك يمنع الحصول على نوم هادئ وجيد”.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أطعمة ومشروبات تساعد على النوم وأخرى لا تساعد
  • تين هاج عن لقب البريميرليج: الكؤوس مهمة أيضا
  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا
  • نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • معلومات عن إعصار بوريس.. ينذر بـ«فيضانات القرن» في 7 دول
  • خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا
  • الأزمة في حضرموت على طاولة المجلس الرئاسي
  • عزيزي المشاهد.. أنت مُرَاقب أيضاً
  • إلغاء رحلة مصر للطيران رقم MS951 المتجهة من القاهرة إلى شنغهاي