موقع 24:
2024-09-17@13:43:57 GMT

قبل وصول بزشكيان.. استهداف مطار بغداد بهجوم صاروخي

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

قبل وصول بزشكيان.. استهداف مطار بغداد بهجوم صاروخي

سُمع دويّ انفجار داخل مطار بغداد الدولي، مساء أمس الثلاثاء، في قاعدة يشغلها مستشارون للتحالف الدولي، حسبما أفادت القوات الأمنية العراقية في بيان، فيما تحدث مسؤول أمني عن سقوط صاروخين.

وقالت القوات الأمنية في بيان إنّه "لم يتسنّ لها معرفة حقيقة ونوع الانفجار"، مؤكدًة مع ذلك أنّ حركة الطيران المدني طبيعية لجميع الرحلات.

ونقلت "رويترز" عن مصادر أمنية قولها إن صاروخين سقطا على مقربة من قوات أمريكية متمركزة في معسكر النصر قرب مطار بغداد، وسط تقارير عن حدوث أضرار مادية، دون سقوط قتلى.

ومن جهته، أكد رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء تحسين الخفاجي، أن حركة الطيران طبيعية بمطار بغداد الدولي، ولم تتوقف.

وقال الخفاجي، نقلًا عن مصدر أمني في بيان نشرته وكالة الانباء العراقية، إنه "في الساعة 23 من يوم الثلاثاء سمع صوت انفجار داخل مطار بغداد الدولي في الجزء الذي يشغله مستشاري التحالف الدولي ولم يتسن للقوات الأمنية العراقية معرفة حقيقة ونوع الانفجار وأسبابه، ولم تتبناه أي جهة".

وأضاف: "القطعات الأمنية والاستخبارية تعمل لمعرفة حيثيات الموضوع وستعرض الحقائق حال اكتمال الصورة"، مؤكدا ان "حركة الطيران المدني طبيعية، ولم تتوقف لجميع الرحلات".

واعد || انفجار طائرة مسيرة مجهولة بالقرب من موقع أمريكي في محيط مطار #بغداد.

????للاشتراك في قناتنا على تليغرام: https://t.co/0BXAwaaPX8

— وكالة أنباء العراق الدولية - واعد (@wa3ediq) September 11, 2024

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال مسؤول أمني عراقي كبير، طالباً عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الموضوع، إنّ "صاروخين من نوع كاتيوشا" سقطا "أحدهما على سياج مكافحة الإرهاب، والثاني في داخل قاعدة التحالف" الدولي الذي تقوده واشنطن.

وأضاف البيان الذي نشره رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء الطيار تحسين الخفاجي عبر حسابه في منصة إكس "لم يتسنّ للقوات الأمنية العراقية معرفة حقيقة ونوع الانفجار وأسبابه، ولم تتبنّه أيّ جهة".

انفجار يستهدف قاعدة للتحالف الدولي في مطار بغداد واستمرار الرحلات الجوية دون انقطاع
➡️ https://t.co/L2xG0WSedX pic.twitter.com/IPmgjZlost

— فرانس 24 / FRANCE 24 (@France24_ar) September 11, 2024

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. ويضمّ التحالف كذلك قوات من دول أخرى لا سيّما فرنسا والمملكة المتحدة.

وتطالب فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران بانسحاب هذه القوات.

ويذكر أن بغداد وواشنطن تجريان منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بغداد العراقية التحالف الدولي العراق التحالف الدولي بغداد مطار بغداد

إقرأ أيضاً:

السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014

17 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده تقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، مشيرًا إلى أن العراق في عام 2024 يختلف تمامًا عن عراق عام 2014.

جاء هذا التصريح في إطار حوار السوداني مع وكالة بلومبيرغ، حيث أوضح أن مبررات وجود التحالف الدولي في البلاد لم تعد قائمة، وأن العراق تجاوز مرحلة الحروب وانتقل إلى مرحلة الاستقرار.

السوداني أكد في حديثه أن تنظيم داعش لم يعد يشكل تهديدًا للدولة العراقية، ما دفع الحكومة العراقية إلى الدخول في حوار صريح مع التحالف الدولي وتشكيل لجنة ثنائية لتنظيم انسحاب القوات الأجنبية. ولفت إلى أن إعلان انتهاء مهمة التحالف سيتم قريبًا.

رغم انسحاب قوات التحالف، أوضح السوداني أن العلاقات بين العراق والولايات المتحدة لن تنتهي، بل تسير نحو بناء شراكات مستدامة في مجالات الأمن والاقتصاد والثقافة.

كما كشف عن نية العراق المشاركة في المؤتمر الدولي للتحالف ضد داعش، مؤكدًا أن العراق سيتعامل مع أي إدارة أميركية قادمة، ومشيرًا إلى أن إيران تلعب دورًا داعمًا في العملية السياسية العراقية وفي جهود مكافحة الإرهاب، ما يجعل العراق الدولة الوحيدة في المنطقة التي تتمتع بعلاقات جيدة مع كل من الولايات المتحدة وإيران.

في الشأن النفطي، أكد السوداني أن العراق ملتزم بخفض إنتاجه النفطي وفق اتفاقات منظمة “أوبك”، مع التركيز على الحفاظ على التوازن بين مصالح المنتجين والمستهلكين. وبشأن أزمة تصدير النفط عبر تركيا، أوضح أن العراق يواجه خيارين: تعديل العقود المبرمة مع الشركات المتعاقدة في إقليم كردستان، أو تعديل قانون الموازنة، وهو ما يتطلب توافقًا سياسيًا.

كما أشار السوداني إلى أن الاتفاق بين بغداد وواشنطن في الجولة الحوارية الأخيرة يتضمن التزام الولايات المتحدة بتطوير القدرات الأمنية العراقية، فيما تلتزم بغداد بحماية الأفراد والمرافق الدبلوماسية الأميركية وقوات التحالف على الأراضي العراقية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد عدم الحاجة لبقاء قوات التحالف الدولي في العراق
  • بيان للشاباك: إحباط محاولة حزب الله استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية بعبوة ناسفة
  • «الشاباك»: إحباط محاولة حزب الله استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • السوداني: القوات الأميركية في العراق لم تعد ضرورية
  • أصاب الهدف.. حزب الله يفاجئ الاحتلال بهجوم صاروخي على موقع إسرائيلي
  • ماذا قال بزشكيان عن صاروخ اليمن الذي استهدف إسرائيل؟
  • بزشكيان: الصاروخ اليمني فرط صوتي الذي قصف يافا من إنتاج اليمنيين
  • مصدر: التحقيقات في استهداف مقتربات مطار بغداد لم تنتهِ بعد - عاجل
  • استكمال تجهيز مطار عتق الدولي