وكالة بغداد اليوم:
2024-09-17@13:45:37 GMT

السوداني يستقبل بزشكيان في بغداد

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

السوداني يستقبل بزشكيان في بغداد

بغداد اليوم -  بغداد

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء (11 أيلول 2024)، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان بحسب مكتبه الإعلامي.ويبدأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان اليوم زيارة رسمية للعراق، في سعي لتعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة أصلا بين البلدين في زيارته الخارجية الأولى منذ انتخابه في تموز/يوليو.

وتعهد بزشكيان إعطاء "الأولوية" لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة في إطار سعيه إلى تخفيف عزلة إيران الدولية وتخفيف تأثير العقوبات الغربية على اقتصاد الجمهورية الإسلامية.

وقال في آب/أغسطس "العلاقات مع الدول المجاورة (...) يمكن أن تحيّد قدرا كبيرا من الضغوط الناجمة عن العقوبات".

كما تعهّد بزشكيان خلال حملته الانتخابية السعي لإحياء الاتفاق الدولي لعام 2015 الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران لقاء تقييد أنشطتها النووية. وانسحبت الولايات المتحدة أحاديا من الاتفاق في 2018 معيدة فرض عقوبات قاسية خصوصا على صادرات النفط.

وعيّن بزشكيان مهندس اتفاق العام 2015 الدبلوماسي محمد جواد ظريف نائبا له للشؤون الاستراتيجية في إطار سعيه إلى انفتاح إيران على الساحة الدولية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني هذا الأسبوع "ستكون هذه الرحلة فرصة لتعزيز وتعميق العلاقات الودّية والأخوية بين البلدين في مختلف المجالات".

وذكر موقع الرئاسة الإيرانية الإلكتروني الخميس أن زيارة بزشكيان ستستمر ثلاثة أيام. وأشار الى أن الرئيس الإيراني سيعقد، بالإضافة الى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال. وسيزور مدينتي النجف وكربلاء والبصرة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل رجل الأعمال المعروف فراس مجيسر البيضاني

شبكة انباء العراق ..

إستقبل السيد رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني رجل الأعمال المعروف فراس مجيسر البيضاني وتناول اللقاء سبل تطوير ودعم القطاع الخاص ومايمكن أن تقدمه فئة رجال الأعمال الكبار في مجال الإستثمار المحلي وتنمية المشاريع في مجال الخدمات العامة والإنشاءات وتطوير القطاعات السياحية والصحية وبمايسهم بدعم القطاعات العامة في الدولة ومؤسساتها والتعاون بين القطاعين العام والخاص في بلد يشهد نموا وتطورا كبيرين خلال الفترة الحالية التي تشهد تحقيق منجزات كبيرة في مجال الخدمات والإعمار والإنفتاح على العالم وإجتذاب كبريات الشركات والمستثمرين في مجال الطاقة والإسكان وسواها من مجالات حيوية كبرى تخدم المواطن العراقي.

user

مقالات مشابهة

  • بزشكيان:اتفقت مع السوداني على إلغاء الحدود بين العراق وإيران وأمريكا ترفض ذلك
  • العلاقات مع السعودية ومصر والأردن..بزشكيان: نؤمن بأننا أخوة مع دول المنطقة
  • السوداني يستقبل وفد شركة أبل الأمريكية
  • في تصريحات ملفتة.. بزشكيان يتحدث عن علاقة أخوة مع أمريكا ويرهنها بشرط واحد
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية
  • رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل رجل الأعمال المعروف فراس مجيسر البيضاني
  • السفير المصري في كوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من وزارة التعليم العالي
  • زيارة بزشكيان للعراق.. الاقتصاد وملف المعارضة الكردية على الطاولة
  • ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر