مسقط- الرؤية

تشارك سلطنة عُمان، ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، في أعمال المنتدى الدولي للتقنيات الخضراء، والذي تنظمه رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي للتعاون الإقليمي، وتُعقد أعماله في العاصمة الإيطالية روما، خلال الفترة من 15-18 سبتمبر الجاري، ويمثل الوزارة الدكتور داود بن سليمان بن سالم اليحيائي مدير عام البحوث السمكية.

ويُناقِش المنتدى الدولي للتقنيات الخضراء محاور علمية متعددة؛ أهمها: استغلال موارد الطبيعة والبيئة بكفاءة وترشيد والتقليل من مخاطر التلوث والتغير المناخي وتقليل مخاطر تلوث الهواء والماء والتربة والمحافظة على الموارد الطبيعية من الهدر والاستنزاف وإعادة التدوير وتطوير الاقتصاد الأخضر القائم على النبات وتشجيع الصناعات الصديقة للبيئة وزيادة المساحات الخضراء على المستوى العالمي ونشر تطبيقات تكنولوجية متلائمة مع الطبيعة والتقليل من استخدام مصادر الطاقة الأحفورية كالنفط والوقود وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة مثل: الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة من الرياح والأمواج البحرية بكفاءة مما يساهم في تحقيق التوازن البيئي.

ويشارك في فعاليات المنتدى الدولي للتقنيات الخضراء ممثلو الدول الأعضاء في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي للتعاون الإقليمي، إلى جانب مشاركين من منظمات دولية وإقليمية المعنية في هذا المجال وخبراء من الجامعات والكليات والمعاهد العلمية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان الأولى في مجالي البيئة والتكنولوجيا الخضراء بمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية» بالجامعة الأمريكية

حققت جامعة حلوان، تفوقًا ملحوظًا في مسابقة YLF Leaders League "مسابقة قادة الأنشطة الطلابية" التي نظمتها مؤسسة شباب القادة بالجامعة الأمريكية، حيث فازت بالمركز الأول في مجالي البيئة والتكنولوجيا الخضراء، والتكنولوجيا والابتكار.

جاءت مشاركة الطلاب من الحامعة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور عمرو عبد الهادي، عميد كلية هندسة المطرية، والدكتور محمود المسلاوي، عميد كلية هندسة حلوان، وقدم طلاب الجامعة مشاريع مبتكرة أثبتت جدارتهم في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

وشهدت المسابقة حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الصحة والسكان ووزير التضامن الاجتماعي ورئيس الأكاديمية البحرية وعدد من رؤساء الجامعات.

حيث برز فريق "Rehydro" بهندسة المطرية، في مجال البيئة والتكنولوجيا الخضراء، بتصميمه المتطور لجهاز إنتاج الكهرباء من الهيدروجين الأخضر. يتميز هذا المشروع بنهجه المتكامل في استخدام الطاقة المتجددة، بدءًا من توليد الكهرباء عبر الخلايا الشمسية، مرورًا بتحلية مياه البحر، وصولًا إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر. وتكمن أهمية هذا الابتكار في كفاءته العالية في إنتاج الكهرباء، حيث تصل إلى 60%، متفوقة بذلك على مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة الأخرى.

أما في مجال التكنولوجيا والابتكار، فقد تألق "Pixels Egypt" من كلية هندسة حلوان، حيث قدم ثلاثة مشاريع رائدة:

1-نظام توثيق وتنمية مسار الطلبة المدعوم بالذكاء الاصطناعي (PPS)، والذي يهدف إلى مراقبة تقدم المتعلمين في برامج علوم الكمبيوتر والتعليم المستمر والأنظمة الميكانيكية والكهربائية.

2- جهاز التمريض وقياس السكر، وهو سوار مبتكر لدعم الرعاية الصحية وقياس مستويات السكر في الدم.

3- عداد مياه ذكي "Oracle"، وهو جهاز متطور يستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمراقبة استهلاك المياه واكتشاف التسريبات وإيقافها تلقائيًا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة، المعروفة باسم "YLF Leaders League"، تجمع الأنشطة الطلابية من مختلف الجامعات على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وتحظى بدعم العديد من الجهات بما في ذلك وزارات التضامن الاجتماعي والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان، بالإضافة إلى شركة Telecom Egypt وبنك مصر.

كما إن هذا الإنجاز يؤكد على التزام جامعة حلوان بدعم الابتكار والبحث العلمي، ويبرز دورها الريادي في إعداد جيل من العلماء والمبتكرين القادرين على المساهمة في تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة وتعزيز مكانتها كرائدة في مجال الطاقة المتجددة في أفريقيا والشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين «الطاقة» و«سيمنس» لتعزيز صناعة الطاقة الخضراء
  • الإمارات.. تعاون بين وزارة الطاقة و"سيمنس" لتعزيز الطاقة الخضراء
  • التعاون الأخضر يعِد بمستقبل أكثر إشراقا
  • اليمن تشارك في المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي
  • وزارة الداخلية تشارك في المنتدى الدولي للتعاون في تعليم الشرطة
  • الإمارات تشارك في مونديال القدرة بإيطاليا
  • الإمارات تشارك في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة بإيطاليا
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • "الثروة الزراعية والسمكية" تسعى لتبادل الخبرات في المؤتمر الدولي للهندسة الساحلية بإيطاليا
  • جامعة حلوان الأولى في مجالي البيئة والتكنولوجيا الخضراء بمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية» بالجامعة الأمريكية