موقع 24:
2024-09-17@13:22:50 GMT

هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها

أشارت نتائج دراسة جديدة إلى أن كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، والذين يشاركون في مستويات عالية من أنشطة، مثل: ألعاب الكلمات والألغاز والقراءة، لديهم ذاكرة عاملة وانتباه وسرعة معالجة أفضل للمعلومات ممن لا يفعلون ذلك.

ويمكن أن تؤدي عملية الشيخوخة إلى انخفاض الأداء الإدراكي لكبار السن.

وبحسب "ساينس دايلي"، يصاب حوالي 10% ممن تم تشخيص الضعف الإدراكي الخفيف سابقاً، بمرض الزهايمر، أو أشكال أخرى من الخرف كل عام.

والآن، تشير الدراسة التي أجريت في جامعتي تكساس وإنديانا إلى أن من لديهم ضعف إدراكي خفيف يمكنهم كبح أو تأجيل التدهور المعرفي، من خلال أنشطة مثل تجميع ألغاز الصور المقطوعة (البازل)، وحل الكلمات المتقاطعة، وغيرها من الألعاب وأنشطة القراءة.

وللوصول إلى هذه النتائج، قيّم الباحثون بيانات 5932 شخصاً كانوا في سن 50 عاماً على الأقل في عام 2012، وكانوا يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وكانوا جزءًا من دراسة الصحة والتقاعد التي استمرت إلى عام 2020.

ولاحظ الباحثون أن المجموعة التي حافظت على ممارسة هذه الألعاب بمستويات عالية استمرت لديها مستويات أعلى من الوظائف الإدراكية خلال فترة الدراسة، مقارنة بالمجموعات الأخرى المتوسطة والمنخفضة في ممارستها لهذه الأنشطة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الخرف الشيخوخة

إقرأ أيضاً:

مانشستر يونايتد يستعيد «الذاكرة»

 
لندن (د ب أ)

أخبار ذات صلة أرتيتا: أرسنال يواجه توتنهام بـ «بطاقة هائلة» و«اعتقاد راسخ»! «جائزة الشهر» لـ «المدرب الأصغر» في «البريميرليج»


عاد مانشستر يونايتد إلى طريق الانتصارات، بفوزه على مضيفه ساوثهامبتون 3-صفر، في المباراة التي جمعتهما، ضمن الجولة الرابعة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
وأهدر كاميرون أرتشر، لاعب ساوثهامبتون، ضربة جزاء في الدقيقة 32، وتمكن بعدها مانشستر يونايتد من تسجيل هدف التقدم عن طريق ماتيس دي ليخت في الدقيقة 35، وأضاف ماركوس راشفورد الهدف الثاني في الدقيقة 41، لينتهي الشوط الأول بتقدم مانشستر يونايتد بهدفين نظيفين.
وفي الشوط الثاني، فشل ساوثهامبتون في تقليص الفارق، أو مبادلة مانشستر يونايتد للهجمات، حتى جاءت الدقيقة 79، والتي شهدت طرد جاك ستيفنز، لاعب الفريق، والتي بسببها كثف مانشستر يونايتد من هجماته، حتى سجل الهدف الثالث في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع عن طريق أليخاندرو جارناتشو.
ورفع مانشستر يونايتد رصيده إلى 6 نقاط في المركز السابع، محققاً انتصاره الثاني في الدوري هذا الموسم، والأول له بعد الخسارة في آخر مباراتين.
في المقابل، ظل ساوثهامبتون بلا رصيد في قاع الترتيب، حيث خسر في مبارياته الثلاث الأولى. 


 

مقالات مشابهة

  • ما أبرز الميزات التي ستحصل عليها عند الترقية إلى آي أو إس 18″؟
  • دراسة: بعض المأكولات "الصحية" تسبب سكري الأطفال
  • حوار الذاكرة القصيرة في حياة الشعوب.
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • دراسة: منع الهواتف ينعكس إيجابا على سلوك التلاميذ
  • مجلس الأمن.. الجزائر تدعو لمنع المزيد من التدهور في غزة
  • دراسة جديدة تكشف استخدام أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وتفتيح البشرة
  • حتى 8 صباحًا.. ضباب خفيف على أجزاء من 7 مناطق
  • تأثير تناول البيض على الذاكرة والأداء العقلي للنساء.. دراسة تكشف فوائد غير متوقعة
  • مانشستر يونايتد يستعيد «الذاكرة»