ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن رئيس حزب "معسكر الدولة" الإسرائيلي بيني غانتس وعائلات أسرى محتجزين في قطاع غزة التقوا رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء.

وقالت الهيئة، "التقى بيني غانتس وأهالي المحتجزين الإسرائيليين بغزة مع رئيس وزراء قطر في باريس الثلاثاء"، دون تفاصيل.



كما ذكر مراسل هيئة البث نقلا عن مصدرين مطلعين قولهما، إن رئيس المؤتمر اليهودي العالمي رون لاودر قام بتنظيم ومبادرة اللقاء بين رئيس وزراء قطر وعائلات المختطفين والذي شارك فيه بيني غانتس أيضا".

פרטים נוספים על הפגישה

יו"ר הקונגרס היהודי העולמי רון לאודר הוא שארגן ויזם את הפגישה בין רה"מ קטאר לבין משפחות החטופים, שבה השתתף גם בני גנץ. כך אומרים לכאן חדשות 2 גורמים המעורים הפרטים.

המסר של רה"מ קטר: עושים מאמצים להביא לרגיעה הומניטרית ולשחרור החטופים, כך ע"פ 2 הגורמים* — Amichai Stein (@AmichaiStein1) September 10, 2024

وأضاف، أن "رئيس وزراء قطر أكد أن الجهود تبذل لإحداث تهدئة إنسانية وإطلاق سراح المحتجزين".



من جانبها، ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن اللقاء حضره أيضا رئيس "المؤتمر اليهودي العالمي" رون لاودر .

واعتبرت أن غانتس الوزير المستقيل من مجلس الحرب "تجاوز" نتنياهو بعقد هذا اللقاء.

ويؤيد غانتس مقترح الاتفاق المطروح حاليا، وقال الاثنين، إن "الصفقة المطروحة على الطاولة تحظى بدعم واسع النطاق في الكنيست (البرلمان) وبين الجمهور الإسرائيلي"، وإنه مستعد لمنح نتنياهو "شبكة أمان سياسية لتنفيذها".

في المقابل يصر نتنياهو على استمرار احتلال ممر نتساريم، الذي يقسّم قطاع غزة إلى شمال وجنوب، ومعبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر، بينما تتمسك حماس بانسحاب كامل لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

كما يتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى نتنياهو منذ أشهر بعرقلة إبرام اتفاق مع حماس؛ خشية انهيار ائتلافه الحاكم وفقدانه منصبه، ويطالبونه بالاستقالة.



وبوساطة قطر ومصر، ودعم الولايات المتحدة، تجري دولة الاحتلال وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، بينما تتواصل حرب إسرائيلية مدمرة على غزة للشهر الحادي عشر.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 أسير فلسطيني، وتقدر وجود 101 أسيرا في غزة، بينما أعلنت حماس مقتل عشرات من الأسرى في غارات إسرائيلية عشوائية.

وأسفرت حرب إسرائيل بدعم أمريكي على غزة عن نحو 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غانتس غزة القطري غزة قطر غانتس صفقة التبادل عائلات الاسري المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية السعودي لبحث عدد من ملفات الشراكة

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأول لزيارته الحالية للرياض، محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية السعودي والوفد المرافق له؛ لبحث عدد من ملفات الشراكة، وذلك بحضور أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء أشاد في مستهل اللقاء، بما يُقدمه محمد بن عبدالله الجدعان من دعم ومساندة لمختلف الملفات المصرية، خاصة فى المنتديات والمؤسسات الدولية.


وأضاف "الحمصاني": استعرض الدكتور مصطفى مدبولي نبذة عن الأوضاع الاقتصادية المصرية الراهنة، مُجددًا في هذا السياق تأكيده أن الدولة المصرية استطاعت عبور الأزمة التي تعرّضت لها خلال الفترة الماضية، لكن لا تزال هناك مجموعة من التحديات، أبرزها الحرب في قطاع غزة، وتبعات هذه الحرب السلبية على حركة التجارة العالمية المارّة عبر البحر الأحمر، والتي كان لها تأثير مباشر وواضح على الاقتصاد المصري، إذ شهدت إيرادات قناة السويس -جرّاء ذلك- تراجعًا كبيرا، مع الأخذ في الاعتبار أن الممر الملاحي العالمي يُعد أحد أهم مصادر إيراداتنا من النقد الأجنبي.

وأوضح أن رئيس الوزراء أكد، خلال اللقاء، تطلع مصر لعقد المزيد من الشراكات الاستثمارية مع الجانب السعودي، خاصة مع قرب الانتهاء من بنود اتفاقية حماية  وتشجيع الاستثمارات بين البلدين، التي من شأنها أن تفتح افاقاً جديدة وواسعة لمزيد من الشراكات المثمرة بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أن اللقاء شهد استعراض عدد من ملفات التعاون بين وزارتي المالية بالبلدين، وكذا عرض فرص الشراكة في عدد من المشروعات الاستثمارية المختلفة.

وأشار "الحمصاني" إلى أن وزير المالية السعودي، أكد خلال اللقاء، أن مصر تحظى بفرص استثمارية واعدة، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية لديها إرادة حقيقية ورغبة قوية في جذب المزيد من الاستثمارات في القطاعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • سمو ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء بجمهورية مصر العربية
  • غانتس يتهم نتنياهو بـانفصام في شخصيته
  • نتنياهو يغضب الليكود وعائلات الرهائن بقرار إقالة جالانت
  • بـ"قرار غالانت".. نتنياهو يثير غضب الليكود وعائلات الرهائن
  • غانتس: نتنياهو لديه تشوه في الأولويات
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير الصناعة والثروة المعدنية
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية السعودي لبحث عدد من ملفات الشراكة
  • رئيس الوزراء: نتطلع لمزيد من الشراكات الاستثمارية مع السعودية
  • ‏بيان من مكتب رئيس الوزراء: نتنياهو سيحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو