مصراوي:
2024-09-17@12:41:10 GMT

كلام في السيما يحتفي بالمخرج حسين كمال.. غداً

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

كلام في السيما يحتفي بالمخرج حسين كمال.. غداً

كتب- محمد شاكر:

ينظم صالون "كلام في السيما" برئاسة المخرج السينمائي أشرف فايق، صالونه الشهري بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، بعنوان "حسين كمال.. هذا المخرج الشامل سينما، مسرح، تليفزيون، إذاعة"، في تمام الثامنة مساء غد الخميس 12 سبتمبر بقاعة سينما الهناجر بساحة الأوبرا.

يناقش الصالون المستجدات الفنية على الساحة السينمائية، بمشاركة النجوم من الفنانين والمخرجين، ويهدف إلى تعريف الأجيال الجديدة بالرواد من صناع السينما.

ولد حسين كمال في 13 أغسطس 1934، هو واحد من أهم مخرجي السينما التقليدية التجارية المصرية، درس في معهد باريس للسينما، ثم درس الإخراج المسرحي والدراما في روما، على مدى ثلاثين عاما قدم أعمالا مختلفة للتلفزيون والمسرح والسينما والإذاعة. أخرج 27 فيلما معظمها مقتبس من روايات مصرية، خاصة روايات إحسان عبد القدوس، جاءت ستة من أفلامه في قائمة أفضل مائة فيلم مصري، وثلاثة في قائمة أفضل مائة فيلم عربى، ومن أهم أفلامه البوسطجي 1968، شيء من الخوف، وأبى فوق الشجرة 1969، وثرثرة فوق النيل 1971، والحب تحت المطر 1975، بالإضافة إلى إخراجه عدد من المسرحيات منها؛ ريا وسكينة 1983، الواد سيد الشغال 1985، علشان خاطر عيونك1987، وعدد من المسلسلات منها أفواه وأرانب 1978، نحن لا نزرع الشوك 1998.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: بارالمبياد باريس 2024 حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل أسعار الذهب الطقس زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء أكرم توفيق معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان صالون كلام في السيما أشرف فايق حسين كمال صندوق التنمية الثقافية

إقرأ أيضاً:

الفلاحي: تضارب روايات الاحتلال يؤكد أن البقاء برفح ذريعة لإفشال صفقة الأسرى

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن ما أُعلن عن عدم العثور بكامل المنطقة الحدودية مع مصر إلا على 9 أنفاق مغلقة، يؤكد أن الإصرار الإسرائيلي على البقاء برفح ليس سوى ذريعة لإفشال التوصل لصفقة أسرى.

ونقلت أسوشيتد برس عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله إن قوات جيش الاحتلال في غزة لم تعثر في كامل المنطقة الحدودية مع مصر إلا على 9 أنفاق مغلقة.

وفي تحليل للوضع العسكري بقطاع غزة، أوضح أن محور فيلادلفيا يكتسب أهمية إستراتيجية كبيرة، كونه المنفذ الوحيد لقطاع غزة نحو العالم الخارجي، وهو الأمر الذي يفسر إصرار نتنياهو على البقاء فيه واختلاق الذرائع لذلك.

وأشار الفلاحي إلى أن عملية السيطرة على مسافة 14 كيلومترا من المحور استغرقت من جيش الاحتلال ما يقارب 4 أشهر و12 يوما، وهي مدة طويلة جدا مقارنة بالعمليات في مناطق أخرى أكبر مثل خان يونس.

وأوضح أن القوة المستخدمة في رفح بلغت 6 ألوية، ثم تقلصت إلى 4 ألوية تحت قيادة الفرقة 162، والتي لا تزال مستمرة في التواجد برفح.

انقلاب على الاتفاقيات

وكشف الفلاحي عن تناقض في التصريحات الإسرائيلية، حيث صرح وزير الدفاع يوآف غالانت في 21 آب/أغسطس الماضي بتدمير 150 نفقا، في حين أعلن مؤخرا هذا المسؤول العسكري عن أنه لم يتم العثور سوى على 9 أنفاق مغلقة على طول الحدود مع مصر.

وأكد الفلاحي أن بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا يعد انقلابا على اتفاقيات سابقة، بما في ذلك بروتوكول عام 2005 مع مصر واتفاقية السلام لعام 1979.

ولفت الخبير العسكري إلى أن استمرار تواجد هذه القوات سيجعلها هدفا سهلا لعمليات المقاومة الفلسطينية.

وتساءل الفلاحي عن سبب عدم استهداف هذا المحور منذ بداية العمليات العسكرية، إذا كان بهذه الأهمية، مشيرا إلى أن البقاء فيه يأتي لاعتبارات سياسية وليست عسكرية.

وأشار في هذا السياق إلى أن المؤسسة العسكرية والأمنية الإسرائيلية ترى إمكانية العودة للمحور إذا لزم الأمر، وتفضل الآن التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وإعادة الأسرى.

وعاود الفلاحي التأكيد على وجود خلافات كبيرة داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية حول استمرار العمليات، سواء في رفح أو محور نتساريم أو حتى استمرار العملية العسكرية بالجبهة الشمالية مع لبنان.

مقالات مشابهة

  • عمرو الفقي يشيد بحلقة «كلام في السياسة» عن قانون الإجراءات الجنائية: إعلام محترف
  • الفلاحي: تضارب روايات الاحتلال يؤكد أن البقاء برفح ذريعة لإفشال صفقة الأسرى
  • ختام ملتقى «ميدفست – مصر».. «ماما» أفضل فيلم و«بتتذكري» يحصد جائزة الجمهور
  • تكريمات متميزة في حفل جوائز الإيمي الـ76: قائمة الفائزين وأبرز لحظات الحفل
  • كاريكاتير كمال شرف
  • قائمة جوائز الإيمي 2024.. «Shōgun» و«The Bear» يحصدان نصيب الأسد
  • زينة وصابرين وناهد السباعي.. ماندو العدل يكشف قائمة أبطال أحدث أفلامه «بنات الباشا»
  • قائمة أفضل مطاعم البيتزا في العالم لعام 2024
  • سردية الاغتراب «الأنا والآخر في مرايا روايات الهجرة»
  • هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟.. روايات مختلفة