لأول مرة، وفي خطوة مفاجئة، كشف رئيس الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، الدكتور دبريظيون قبريميكائيل ، عن وجود لقاءات واتصالات سرية ومباشرة بين قيادات النظامين في إريتريا وتيغراي.

 

سر الخلاف بين إريتريا وتيغراي 

 

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مثير عقده أمس الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، وكشف عن  تفاصيل سرية وبالغ للأهمية، حيث أكد أن رئيس الحكومة المؤقتة لإقليم تيغراي، غيتاتشو ردا، كان قد أجرى لقاءات واتصالات سرية مع قيادات في الحكومة الإريترية، بهدف التوصل إلى اتفاقات سرية حول إحلال السلام وحل الخلافات المتجذرة بين الجانبين.

وخلال المؤتمر الصحفي، قال رئيس الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، الدكتور دبريظيون قبريميكائيل، إن هذه التحركات عقدت بمعرفة وموافقة قيادة وياني تيغراي وبتنسيق مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، موجهًا  اتهامات إلى غيتاتشو ردا،  بمحاولة التهرب من الكشف عن تفاصيل هذه اللقاءات، ما أثار موجة من التساؤلات حول نواياه الحقيقية.

 

لم يُفصح دبريظيون، خلال المؤتمر،  عن توقيت هذه الاتصالات، ما زاد الغموض حول الموضوع من جموع السياسيين، فضلًا عن عدم صدور  أي تعليق رسمي من الحكومة الإريترية حتى  اللحظة.

 

هذا المؤتمر الصحفي ألقى بظلاله على الصراع العميق والخلاف الحاد الذي يبدو أنه يتفاقم بين دبريظيون وغيتاتشو ردا، مما يفتح الباب أمام تصعيد جديد في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي تيغراي الحكومة الإريترية إحلال السلام رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أبناء تيغراي مصر الصومال أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري

بعث نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام الأخ أحمد علي عبدالله صالح برقية عزاء ومواساة إلى الأخ وليد علي الميري وشقيقه وكافة آل الميري بمحافظة ذمار، في وفاة الدكتور علي محمد الميري، رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بجامعة صنعاء، الذي وافاه الأجل اليوم بعد حياة حافلة بالعطاء و خدمة المجتمع.

وأشاد الأخ أحمد علي عبدالله صالح بمناقب الفقيد ومسيرته النضالية واسهاماته العلمية كواحد من مؤسسي كلية الطب بجامعة صنعاء.

وعبَّر الأخ أحمد علي عبدالله صالح عن صادق العزاء وعظيم المواساة في الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يُسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية: إيران تقوم بأنشطة نووية سرية
  • كتاب من رئيس الحكومة الى كهرباء لبنان.. هذا ما جاء فيه
  • التحقيق مع رئيس هيئة النزاهة العراقية.. بشأن قطعة أرض
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي
  • وفاة رئيس فرع المؤتمر واحد أكبر الأكاديميين المؤسسين لكلية الطب بجامعة صنعاء
  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية
  • تفاصيل استقالة الحكومة الأردنية بعد مرور أقل من أسبوع على الانتخابات البرلمانية
  • بعد نشر وثائقه.. عادل حمودة يكشف تفاصيل قضية الحكومة الأمريكية ضد "سنودن"
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة