الفرن الكهربائي من الأجهزة التي باتت مهمة بالفترة الأخيرة، ويعتبر أفضل من الأفران العادية، التي تعمل بالغاز، إلا أن هناك بعض الأخطاء، تؤثر على العمر الافتراضي له، وفي بعض الأحيان قد تؤدي إلى انفجاره، لذا يجب الانتباه جيدًا، تجنبًا لأي كارثة قد تحدث.

أوضح موقع good housekeeping أخطاء تؤدي إلى اشتعال النيران وانفجار الفرن الكهربائي.

وضع الأطعمة الدهنية بالقرب من الحرارة

وضع الأطعمة الدهنية على الحرارة بشكل مباشر، عادة خاطئة وتنذر بانفجار الفرن، لأنها تؤدي إلى تناثر الزيت، واشتعاله عند ملامسته لعنصر الشواية، لذا يجب وضع هذه الأطعمة على رفوف الفرن السفلية.

استخدام ورق غير صالح للفرن

تغطية الطعام بورق غير صالح للفرن، يؤدي إلى اشتعال النار، لذا ينصح باستخدام ورق الخبز، أو كما يطلق عليه ورق الزبدة، لأنه مقاوم للحرارة، أما الأنواع الأخرى ليست مصممة لتحمل درجات الحرارة المرتفعة، سوف تذوب عند تعرضها للحرارة لفترة طويلة، ما يؤدي إلى اشتعال النار بسهولة.

التأكد من عدم سقوط الطعام في الفرن

سقوط أي جزيئات طعام متبقية يمكن أن تشتعل، لذا قد ينشب حريق أو ينبعث دخان في قاعدة الفرن، ويزداد هذا الخطر عندما تجف قطع الطعام البارزة في الفرن، إذ تصبح هذه المواد الغذائية المجففة شديدة الاشتعال.

تفعيل وظيفة التنظيف الذاتي

ضبط الفرن عن طريق الخطأ بدلاً من الخبز، أو تفعيل وظيفة التنظيف الذاتي، يمكن أن يؤدي بسهولة إلى نشوب حريق، لذا تأكد د من فهم طريقة استخدام الفرن بشكل صحيح، قبل محاولة خبز أي شيء.

التنظيف الذاتي أسهل طريقة للعناية بالفرن

وبشكل عام يُعتبر التنظيف الذاتي أسهل طريقة للعناية بالفرن، والأفضل على الإطلاق، في حالة عدم الرغبة في العبث بمنظفات الفرن الكيميائية، مع ضرورة غلق الفرن مدة تتراوح من 3 إلى 5 ساعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فرن طعام انفجار الفرن

إقرأ أيضاً:

أين المدقق اللغوي عن ضبط لسان المذيع؟!

أين #المدقق_اللغوي عن ضبط #لسان_المذيع؟!

أ.د.خليل الرفوع

أخطاء كثيرة وقعت على لسان المذيع في التلفزيون الأردني الذي قرأ خطاب التكليف السامي، وكتاب الرد عليه من الرئيس المنتهية ولايتُه، ولم يستطع المذيع قراءة كلمات معدودة من آية كريمة واحدة:﴿ وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا﴾ فلم يفرق بين أمر الأفعال: دخل وأدخل، وخرج وأخرج، ووردت على لسانه أخطاء جلية في ضبط الحروف وإعراب أواخر الكلمات، وقد تكرر اللحن كثيرًا بطرائق تستفز المستمع، وكل ذلك غير مقبول وفيه إساءة للتلفزيون ولمن يحب اللغة العربية، ولعل ذلك يجعل المتلقي لقراءته التي غلب عليها التسكين واللحن والتسرع، يسأل: أين مدقق اللغة عن الضبط السليم للسان هذا المذيع؛ لكي يكون متوافقا مع قيمة الخطاب السامي وقدسية النص القرآني. لا أبتغي إحصاء الأخطاء لحنًا ولغة بل هي دعوة للمسؤولين في التلفزيون أن يراعوا قدسية النص القرآني ومكانة اللغة التي شرفها الله وتكفل بحفظها.

مقالات ذات صلة الوزارة ليست الموارد البشرية فحسب!!! 2024/09/15

مقالات مشابهة

  • طريقة تحضير الذرة الحلوة بالفرن
  • طريقة عمل طاجن مكرونة باللحمة المفرومة
  • طريقة تحضير دجاج مشوي بالليمون والزعتر
  • طريقة عمل الدجاج المشوي بالروزماري
  • بالوعات الصرف أمام مدارس تلا بالمنوفية " تنذر بوقوع كارثة"
  • أين المدقق اللغوي عن ضبط لسان المذيع؟!
  • طريقة عمل الكريم كراميل في المنزل
  • طريقة شوي البطاطا في فرن البوتاجاز.. حضريها بخطوات سهلة بالمنزل
  • 7 أخطاء شائعة في ركوب الدراجات.. كيف تتجنبها؟
  • بعد شائعة ارتباطهما..أسماء جلال تؤكد صداقتها لويغر